Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
2 septembre 2007

جلالة الملك يترأس توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب و'رونو نيسان'

ذكر بلاغ للديوان الملكي، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ترأس أول أمس السبت بميناء طنجة المتوسط، حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية ومجموعة رونو ونيسان، تتعلق بإنشاء مركب صناعي لإنتاج السيارات بالمنطقة الخاصة للتنمية"طنجة المتوسط

وتجدر الإشارة إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان استقبل، في شهر يونيو المنصرم بأكادير، رئيس مجموعة رونو ونيسان، كارلوس غوسن، الذي عقد أيضا جلسات عمل مع الوزير الأول، إدريس جطو، ومع أعضاء الحكومة المعنيين بالعملية الآنفة الذكر.

وأعرب المغرب عن ارتياحه الكبير لبادرة الثقة الجديدة هذه، التي وضعتها فيه مجموعة رونو ونيسان، كما أبدى ارتياحة للدينامية المدعمة والمتواصلة التي يعرفها التعاون بين الطرفين.وبمقتضى مذكرة التفاهم هذه التي وقعها الوزير الأول، ورئيس مجموعة رونو نيسان، فإن المركب الصناعي سيتوفر، في أفق 2010، على طاقة لصناعة 200 ألف سيارة، مع إمكانية الرفع من هذه الطاقة إلى 400 ألف سيارة، وهو ما سيجعل من هذا المركب أحد أهم مركبات الإنتاج في الحوض المتوسطي.

واتفق المغرب ومجموعة رونو ونيسان على دراسة تدابير وإجراءات إقامة هذا المركب الصناعي، الذي سيتضمن مصنعا على مساحة 300 هكتار، يقع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بطنجة المتوسط، ويستفيد من البنيات الأساسية لميناء طنجة المتوسط، ومن التجهيزات اللوجيستية ذات الجودة العالية التي أقامتها المملكة في المنطقة.وسينضاف هذا المركب، الذي ستشرف على إعداده شركة رونو، إلى المنشآت الصناعية التي أقامتها رونو ونيسان عبر العالم, لصناعة سيارات اقتصادية .

وسينتج المصنع سيارات خاصة متنوعة من طراز "لوغان"، وكذا العربات اللازمة لكل من رونو وداسيا ونيسان، والموجهة في جزء كبير منها إلى التصدير.وسيساهم هذا المشروع في مواكبة السياسة التي تنهجها المملكة لتطوير صناعة تجهيزية ذات جودة كبيرة في منطقة طنجة، كما سيمكن من خلق نحو 6000 منصب شغل مباشر، ومن توفير تكوين وتأهيل جيدين للكفاءات المحلية، بتوافق تام مع أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتعتزم المملكة المغربية وشركة رونو التوقيع على اتفاق عام مع متم سنة 2007 .وفي ختام هذا الحفل وشح صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كارلوس غوسن، بالحمالة الكبرى للوسام العلوي

۞ التفاصيل ۞

Publicité
Commentaires
ب
الأكيد أن هذا الحدث كبير الأهمية لا فقط على المستوى الاستثماري و ما يرتبط بذلك من تشغيل و من سمعة دولية... ولكن الأهم من ذلك هو أن في هذا ما يذكرنا باللقاء لفرنكومغربي الأخير بباريز وخصوصا بخطاب السيد دوفيلبان ومدى استعداد المحفظة المالية الدينامية الفرنسية للتعامل مع المغرب كحالة خاصة في إطار "الأوروميد" وكم هي الإمكانيات المغربية كبيرة لكن علتنا فينا بحيث أن الحقيبة المالية المغربية أو فالنقل الرأسمال المغربي لازال لم يتحرر من تضخم الأنا وعائلية التصور الرأسمالي الأسير في الاستثمارات السهلة الأرباح بدون بعد مواطناتي و لا حتى بالوعي بمعنى التضامن مع ماهية المشروع المجتمعي الحداثي الذي ينشده رئيس البلاد وما زادني حصرة مع كل احترامي للنوايا الحسنة هو العقلية التي تشرف على تنشيط مشروع القطبية الحضرية لمدينة لفنيدق ولا علاقة التكوين المهني والتصور العمراني..... بمهن الغد وبإمكانيات الغد البحرمتوسطية. وتزيد حصرتي حينما أتذكر اللقاءالوطني و الدولي للجماعات المحلية المنظم بأكادير و الدار البيضاء ومدى ثراء النقاش و أهمية التصورات التي جاءنا بها الغربيون علاقة بتجاربهم الجماعتية للأسف كان بامكانية المشرفين على لفنيدق أن يوظفوها في هذه المناسبة التي اعدت لها ملايير الدولارات... وما يكاد يقتل أملي هو أن هذه الانتخابات تكرس الوضع على الأقل في الصحرائ ابتداء من بابها كليميم وبارادية.
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité