Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
9 septembre 2007

جلالة الملك يدشن المحطة الجوية الثانية بمطار محمد الخامس بالبيضاءواستقبال حماسي وشعبي كبير لجلالته بخريبكة

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت، على تدشين المحطة الجوية الثانية بمطار محمد الخامس الدولي بالدارالبيضاء، التي أنجزت على مساحة 66 ألف متر مربع، بكلفة إجمالية بلغت مليار و34 مليونا و723 ألف درهم.

وبعد قطع الشريط الرمزي وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق المحطة، التي ستعزز من مكانة هذا المطار كمحور للنقل الجوي يربط بين إفريقيا وأوروبا وأميركا والشرق الأوسط.

وجرى تمويل بناء المحطة من طرف البنك الإفريقي للتنمية في حدود 530 مليون درهم والمكتب الوطني للمطارات (290 مليون درهم) والصندوق الإفريقي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (170 مليون درهم). وستمكن المحطة الجديدة من استيعاب 6 ملايين مسافر في السنة، مما سيرفع الطاقة الاستيعابية لمطار محمد الخامس الدولي، الواقع على بعد ثلاثين كيلومترا جنوب مدينة الدارالبيضاء، إلى 11 مليون مسافر في السنة .  وتضم المحطة الجديدة مدرجا بإمكانه استقبال عشر طائرات في الآن نفسه، وهي مجهزة بلوحات للطاقة الشمسية توفر جزءا من احتياجات هذه المنشأة من الطاقة الكهربائية، ترشيدا لاستعمال موارد الطاقة، كما تتوفر على أحدث التجهيزات في مجال السلامة الجوية، وعلى نظام متطور لمعالجة البضائع، ونقطة لمراقبة الولوج إلى المدرج بواسطة الفيديو وعشر قناطر تليسكوبية و32 مكانا لتسجيل الأمتعة و10 مصاعد، و77 كاميرا ثابتة بالألوان، و14 كاشفا عن الأمتعة المحمولة يدويا، و14 بابا مغناطيسيا . وعلاوة على ذلك، تضم المحطة رواقا فنيا لعرض إبداعات الفنانين الكبار وطلبة المدارس الكبرى للفنون الجميلة ومركزا يضم مطاعم ورواقا تجاريا وفندقا. وستمكن هذه التجهيزات من تحسين جودة الخدمات بالمطار وتوسيع نطاقها، وبالتالي تشجيع شركات الطيران الدولية على ولوج السوق المغربية تجاريا.

۞ التفاصيل ۞

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité