Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
8 février 2008

الأمير مولاي رشيد يفتتح بالبيضاء المعرض الدولي للكتاب

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد, بعد ظهر الجمعة بالدارالبيضاء, افتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب، في دورته 14، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس, إلى غاية17 فبراير الجاري حول محور عام هو "احتفال القراءة

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مقر المعرض، أدت تشكيلة من القوات المساعدة التحية الرسمية لسموه. وبعد ذلك، تقدم للسلام على سموه ثريا جبران، وزيرة الثقافة، ومحمد القباج، والي جهة الدارالبيضاء الكبرى، ومحمد فوزي، عامل عمالة مقاطعات الدارالبيضاء أنفا، وقائد الموقع العسكري، ورئيس مجلس مدينة الدارالبيضاء، وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية. وبهذه المناسبة، قدمت ثريا جبران لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد شروحات عامة حول المعرض.وبعد ذلك، قام سموه بزيارة عدد من أروقة المعرض, الذي يشكل موعدا سنويا لتعميق الحوار بين الكتاب والمهنيين والقراء. وفي هذا الإطار، زار صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد رواق فرنسا، ضيف شرف هذه الدورة، حيث كان في استقبال سموه سفير فرنسا بالمغرب، جان فرانسوا تيبو.

ويعرض برواق فرنسا، المقام على مساحة 270 مترا مربعا، حوالي ألفي كتاب حديث الصدور. كما زار سموه رواق سومغرام (ناشر مغاربي)، ورواق مكتبة الوراقة الوطنية، ورواق (الفينيك)، ورواق وزارة الثقافة، ورواق مطبعة (المعارف)، ورواق المجلس الوطني للثفافة والفنون (الكويت)، ورواق المملكة العربية السعودية. وبهذه المناسبة، أشرف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد على تسليم جائزة المغرب للكتاب (الجائزة والشهادة)، التي فاز بها, في صنف الإبداع الأدبي الكاتب محمد المعزوز عن روايته "رفيف الفصول"، وفي صنف الدارسات الأدبية والفنية, الكاتب شرف الدين ماجدولين عن كتابه "ترويض الحكاية: قراءة في التراث السردي". وفاز بالجائزة في صنف العلوم الإنسانية والاجتماعية والقانونية الكاتب عبد الحق منصف عن كتابه "رهانات البيداغوجيا المعاصرة". أما في صنف الترجمة, فعادت الجائزة لأحمد بوشارب عن ترجمته لكتاب "حوليات أصيلا" للكاتب البرتغالي ليناردو رودريكيس.
وبعد ذلك، تسلم صاحب السمو الملكي نسخا من الكتب الفائزة بالجائزة من طرف أصحابها. ويحضر هذا المعرض, الذي يعرف مشاركة 44 بلدا و578 عارضا مباشرا وغير مباشر، على مساحة 23 ألف متر مربع، مئات المهنيين من مختلف بلدان العالم، إضافة إلى عدد كبير من الأسماء الإبداعية والفكرية والفنية والصحافية والمهنية، التي وجهت إليها الدعوة من داخل المغرب والعالم العربي وإفريقيا وبلدان أخرى، والتي سيلتقيها الجمهور في إطار مختلف الأنشطة المبرمجة. ويشمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم موائد مستديرة حول عدة مواضيع من بينها (وضعية الإبداع الفني والأدبي في الصحراء)، و(الإبداع والحرية)، و(الترجمة والحوار بين الثقافات)، و(الكتابة الصحافية)، و(المقاربة الجديدة للأحاسيس في الأدب)، و(السينما والأدب)، و(النقد الشعري)، و(الإبداع الموسيقي). كما يشمل البرنامج تنظيم لقاءات بين الكتاب والقراء، وقراءات شعرية وممسرحة، علاوة على أمسيات فنية. ومن أجل إشراك كل سكان المدينة في هذه التظاهرة، سيجري تنظيم عروض مسرحية بعدد من الفضاءات، إضافة إلى أمسيات غنائية تتعلق بموسيقى الصحراء، وموسيقى الشباب، والموسيقى الأمازيغية والأندلسية، وموسيقى المجموعات.

۞ التفاصيل ۞

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité