Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
27 août 2008

طقوس الحسن الثاني في رمضان

hassan_20II_20cloture_20les_20coiurs_20hassania«ألفنا ونحن صغار أن نستيقظ في رمضان وغير رمضان، فنجد مرضعتنا أو خادمتنا تصلي، وألفنا في الليلة السابعة والعشرين من رمضان أن نسمعها كما يقول العامة وهي تناجي سيدنا قدر.. بمعنى ليلة القدر، وتقول لنا ونحن صغار: اطلبوا ما شئتم.. سيدنا قدر سيعطيه لكم..» يحكي الملك الراحل عن طفولته في أحد الدروس الحسنية التي ألقاها بنفسه في حضرة عـــلماء الدين الإسلامي من فقهاء ومحدثين ومفسرين..
كبر الحسن الثاني وتولى الملك.. وظل يعيش نفس الطقوس الرمضانية التي حكا عنها، وأضاف إليها بصماته التي جعلته يطبع كل رمضان مغربي باسمه حتى بعد رحيله..

حفيد الحسن الأول

لم يتأخر الملك الراحل كثيرا في الانتباه إلى تقليد كان يدأب عليه جده السلطان الحسن الأول في كل رمضان –وإن كانت عادة معظم السلاطين العلويين ومن سبقهم إلى حكم المغرب تقتضي مجالسة العلماء باستمرار- فدعا إلى تنظيم دروس رمضانية يحضرها شخصيا بعد عامين من جلوسه على العرش..
وكانت هذه الدروس في بدايتها تعقد في قاعة صغيرة بضريح السلطان الحسن الأول في مدخل القصر الملكي، وفق تقليد يجعل جميع الحاضرين من علماء ورجال دولة – بمن فيهم الملك الحسن الثاني- يجلسون أرضا فوق زربية كبيرة.. وفي مرحلة لاحقة نقل الملك الراحل الدروس إلى قاعة أرحب بداخل بناية القصر، أصبحت تناسب تزايد عدد ضيوف المملكة الذين يمثلون علماء مختلف الدول.. الإسلامية منها وغير الإسلامية. كما قرر منظم الدروس أن يوضع المنبر الذي يجلس فوقه ملقي الدرس في مستوى مرتفع عن مستوى باقي الحاضرين بمن فيهم الملك شخصيا


الملك محدثا

hassanII_20cours_20hassaniensوالملك الحسن الثاني لم يكن شاعرا وموسيقيا فقط، بل كان يضيف إلى عاداته في شهر الصيام التزامه بحصة يومية لمراجعة كتب الفقه والحديث والتفسير.. تجعله مؤهلا لمناقشة العلماء الذين يلقون دروسهم في حضرته..
«حين يعلق على درسك الملك تحسب أنه عالم من أهل الاختصاص، وتشعر أنه قادر على إكمال الدرس بنفس التدقيقات..» يقول أحد العلماء الذين شاركوا في أكثر من مناسبة في الدروس الحسنية.
لكن الذي فاجأ العديد من المتتبعين هو أنه لم يكتف بإبداء ملاحظات علمية في تخصص علماء الشريعة، وإنما ألقى بنفسه في أكثر من مناسبة دروسا دينية.. كان يرتجلها ولا يرجع إلا أي ورقة أثناء إلقائها كما جرت بذلك عادة علماء القرويين الذين كانوا لا يستحسنون فعل ذلك من طرف العالم.
ورغم أنه لم يكن يغير عاداته في النوم، حيث يذهب إلى فراشه عند حدود الساعة الرابعة صباحا، فقد كان يواظب حتى في رمضان على ذهابه كل يوم إلى مكتبه لتدبير أمور الدولة، وينام بعد ذلك حوالي ساعتين، قبل أن يقوم لتأدية الصلاة، أما بعد صلاة العشاء فلم يكن الحسن الثاني يستحسن الإطالة في صلاة التراويح، وإنما يفضل بالمقابل تلاوة المصحف، حيث كان حريصا على أن يختم القرآن في كل شهر بمعدل قراءة حزبين كل يوم.

إكرام العلماء

rajiوعلى غير عادته مع بعض رجال السياسة الذين كان يتعمد الملك الراحل تركهم ينتظرونه لساعات طويلة بعد الإرسال طلبا للقائهم، فقد كان منضبطا في مواعيده مع العلماء ومبالغا في إكرامهم، على حد تعبير بعضهم، لكنه بالمقابل كان صارما في تحديد المعايير التي يجب توفرها في العالم، إلى درجة أنه كان يقول لهم إن العالم المغربي إذا كان يتقن لغة واحدة فهو ليس بعالم..
ورغم أن مدير ديوان وزير الأوقاف ومسؤولي البرتوكول الخاصة بالدروس كانوا يطلبون من العلماء الذين سيلقون دروسهم – خاصة المغاربة منهم- الالتزام بعدد من التعليمات وعدم رفع الصوت أو الإكثار من الإشارة باليدين.. فإن الحسن الثاني كان يبدي تفهمه لمثل هذه الحركات بل ويستحسنها حين تكون منسجمة مع أداء صاحب الدرس، كما يحكي أكثر من مشارك في سلسلة الدروس الحسنية.

الدروس المحمدية

هذا الإشعاع الذي لقيته الدروس التي خلدت اسم الملك الراحل، ولعبت دورا مهما في الدبلوماسية الدينية للدولة المغربية، جعل المسؤولين الجزائريين يفكرون في أكثر من مناسبة في الدخول على الخط لمنافسة المملكة في نشاط مماثل.
فقبل ثلاث سنوات سعت جارتنا الشرقية إلى منافسة المملكة حول «الدروس الحسنية» التي دخلت عقدها الخامس دون انقطاع.. يحضر جميع دوراتها كبار علماء العالم الإسلامي.. من خلال تنظيم «الدروس المحمدية» التي يترأسها وزير الأوقاف الجزائري عوض رئيس الدولة.. أما الجهة المنظمة فهي مشيخة الطريقة البلقايدية الهبرية، وهي فرع عن الطريقة الشاذلية الأم، لكنها لم تلق نفس الإشعاع الذي تتميز به الدروس الرمضانية التي تحتضنها رحاب القصر الملكي بالرباط

طرائف وحوادث في الدروس الحسنية

985194774كانت تحصل خلال الدروس الحسنية بعض الطرائف أو التدخلات الجانبية، عندما يلاحظ الحسن الثاني أمورا تستوجب التدخل، بوصفه عارفا بأمور الدين وليس فقط كرجل دولة أو كأمير للمؤمنين.
ويحكى مرة أن المرحوم عبد الحميد احساين، أحد مشاهير قراء القرآن في المغرب، كان يقوم بدور السارد خلال درس ألقاه الملك بنفسه، وكان موضوع الدرس هو الحديث النبوي الشهير عن جبريل عليه السلام الذي نزل على النبي ليعلم الناس أمور دينهم، وهو حديث طويل، فكان عبد الحميد احساين يلقي الحديث فقرة فقرة، والملك يفسر كل فقرة على حدة قبل أن ينتقل إلى الفقرة التالية، ونظرا إلى كون احساين كان من قراء القرآن المجودين فقد كان يلقي كل فقرة بطريقة مجودة على الطريقة المغربية، بحيث يستغرق ذلك وقتا، وعندما تكرر ذلك قال له الحسن الثاني بالدارجة «ازرب وبلا غنة»، والغنة من مصطلحات علم التجويد، فارتبك عبد الحميد احساين وبدأ يسرع في القراءة حتى ضحك الحسن الثاني. وفي إحدى المرات، كان الشيخ محمد الأزرق، وهو أحد علماء القرويين، يلقي درسا من دروسه أمام الملك الراحل من غير ورقة، لأن النظر في الورقة عيب لدى علماء القرويين القدامى، فحدث أن ارتبك أمام الملك فنسي بعض الأمور ولم يستطع الكلام، فالتفت إلى الملك وقال له «والله يا سيدي لقد أعطاك الله هيبة خاصة»، فضحك الحسن الثاني والحاضرون.

القرضاوي وتجديد الدين

RAMADAN0وحصل بينه وبين يوسف القرضاوي عام 1981 خلاف بسيط، حيث كان القرضاوي يلقي درسه حول الحديث النبوي عن تجديد الدين كل مائة سنة، فذكر رواية واحدة لهذا الحديث تقول»... من يجدد لها دينها»، فتدخل الملك وقال له إن هناك رواية أخرى تقول «... من يجدد لها أمر دينها»، لكن القرضاوي، حسب من حضروا ذلك الدرس، اعتبر تدخل الملك نوعا من الإهانة الشخصية له، وأن ملكا لا ينبغي أن يقاطع رجل دين لأنه لا يعلم تفاصيل التخصص العلمي. وكانت بعض التعليمات التي تعطى للعلماء بألا يكثروا من رفع أيديهم أثناء إلقاء الدرس، وعدم رفع الصوت، لكن بعض العلماء كانوا يخرجون عن تلك التعليمات في بعض الأحيان بسبب طبيعة الموضوع، فيتدخل الملك بإشارة من يده أو وزير الأوقاف، وأحيانا كان الملك يتسامح إذا كان الموضوع يفرض ذلك، كما كان الملك أحيانا يتدخل في حالة خروج المحاضر عن موضوع الدرس، ويطلب منه الارتباط بالموضوع.
بعض العلماء الذين كانوا يأتون من الخارج، من الصين أو من الدول التي كانت خاضعة للاتحاد السوفياتي، كانوا ينبهرون بتلك الدروس التي يحضرونها لأول مرة. إلى درجة أنه في إحدى المناسبات ألقى عالم من مسلمي الصين قصيدة ارتجالية أمام الملك، يتحدث فيها عن الحسن الثاني والدروس الحسنية.

بطلان معاهدة اتحاد المغرب العربي

14991619_mوفي رمضان 1989، بعد توقيع معاهدة اتحاد المغرب العربي بمراكش التي تم توقيعها يوم17 فبراير من نفس العام، وهو اليوم الذي صادف يوم جمعة، ألقى الحسن بن الصديق، أحد أفراد العائلة الصديقية المعروفة بالشمال، درسا في موضوع «الدين بين الاتباع والابتداع»، تناول فيه بعض نماذج من البدع المنهي عنها والتي انتشرت في عصرنا الحالي، ومن ضمنها العقود التي تبرم وقت صلاة الجمعة، مذكرا بقوله تعالى في سورة الجمعة «يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع»، إذ قال معلقا: «فإذا تشاغل عنها مسلم ببيع، أو بأي شيء من الأشياء، كان ذلك العقد وذلك البيع باطلا ولاغيا ولا يترتب عنه أثره، وهكذا»، حينها تدخل الملك الحسن الثاني قائلا: «أتمم الآية يا فقيه»، فتلا بن الصديق قوله تعالى: «فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله، واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون»، فعاود الملك المقاطعة، منبها إياه إلى ضرورة إتمام الدرس في غضون خمس دقائق، إذ فهم الحسن الثاني أن بن الصديق يغمز إلى بطلان معاهدة اتحاد المغرب العربي التي وقعت يوم جمعة بمراكش، بعد صلاة الجمعة وقريبا من موعد صلاة العصر.

نهاية الحرب الباردة

nkjghkjg31وفي نفس السنة، ألقى العالم الأمريكي خالد عبد الهادي يحيى، أستاذ الدين والتاريخ بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، درسا في موضوع «الهدف من الوجود» انطلاقا من قوله تعالى: «وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون»، وذلك بعد أن تلا شاب مقرئ من إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي آنذاك بعض الآيات القرآنية بشكل لاقى استحسانا لدى الملك والحاضرين، وكانت الظروف ظروف الحرب الباردة بين المعسكرين الغربي والشرقي، فتدخل الحسن الثاني في نهاية الدروس وقال: «قبل الختم أريد أن أشير إلى ظاهرة لم تكن في الحسبان ولم تكن من جملة مخططاتنا، ذلك أن موسم رمضان، شهر القرآن، شهر الوحي، أراد الله سبحانه وتعالى أن يجتمع هنا أشخاص من قارات مختلفة، ولغات مختلفة، وألوان مختلفة، وأراد الله أن نسمع في يوم واحد مقرئا محترما جيدا طيبا من الاتحاد السوفياتي، وأن ننصت إلى محاضر شاب غيور كله حماس من الولايات المتحدة.
أظن أن هذا التواجد سيجعلنا نعطي للديانة الإسلامية وللدين الحنيف وسنة النبي صلى الله عليه وسلم تعريفا آخر، وهو أن نقول: إن الإسلام أصبح مدرسة سلوك سياسي، ولا أقول تعايش، لأن التعايش فيه شيء من الإرغام، وشيء من المضض. الإنسان يتعايش لأنه لا يمكنه أن يفعل شيئا آخر».

أنصاص أطربت الملك

0000288891_007ومن الطرائف التي حدثت في تلك الدروس أن الدكتور التهامي الراجي الهاشمي، المتخصص في علم القراءات والرسم القرآني، ألقى على الملك الراحل بعض الأبيات الشعرية التي تدخل في باب الأنصاص القرآنية، مما أضحك الحسن الثاني الذي استحسن تلك الأنصاص وطلب المزيد منها. والأنصاص مصطلح متداول بين أصحاب القراءات في المغرب للتعبير عن مجموعة من القواعد التي تؤطر الكلمات الخارجة عن القياس في رسمها أو ضبطها أو في كيفية أدائها، كما تؤطر هذه الأنصاص الكلمات المتشابهة في التقديم والتأخير والحذف والإضافة، مع التنصيص على أماكن وجودها في القرآن الكريم إما بواسطة السور أو بواسطة الأحزاب والأرباع والأثمان، وهي عبارة عن قواعد منظومة في أراجيز مختصرة أو مطولة، ينظمها الفقهاء لتلامذتهم بطريقة عفوية وبلغة عامية أحيانا أو على شكل الشعر الملحون من أجل تقريب الكلمات التي تقع فيها الأخطاء عند كتابتها أو النطق بها من التلاميذ المتعلمين

قرارات اتخذها الحسن الثاني في رمضان

14991412_mاتخذ الحسن الثاني عدة قرارات ذات علاقة بالشأن الديني في المغرب خلال شهر رمضان، وبعضها تم الإعلان عنه أثناء الدروس الحسنية نفسها، منها قراره التاريخي الذي أعلن عنه في ختام درس ألقاه عام 1966 والذي فسر فيه الحديث النبوي «من رأي منكم منكرا فليغيره..» والمتعلق بإجبارية الصلاة في المدارس الابتدائية والثانوية والعليا. ومن القرارات التي اتخذها الملك الراحل في موسم رمضان قراره بالمحافظة على اللغة العربية والحضارة الإسلامية من خلال إدخال مادة الحضارة والفكر الإسلاميين في برنامج ومناهج التعليم العالي، واعتبارها مادة أساسية يتوقف نجاح الطالب على نجاحه فيها، وذلك خلال أحد الدروس التي ألقاها هو بنفسه، لكن ذلك القرار لم يتم تطبيقه بنفس التفاصيل التي أعلن عنها.
ومنها كذلك قرار إنشاء دار الحديث الحسنية سنة 1964، وهي المؤسسة التي أريد لها أن تضطلع بمهمة تخريج علماء مقتدرين في كافة العلوم الشرعية، وكذلك التقليد المعروف بالمسيرة القرآنية في رمضان وبثها عبر موجات الإذاعة وفي التلفزيون من قبل المقرئين المغاربة، برواية ورش، وحصل في الثمانينيات أن أصبحت المسيرة القرآنية تتلى بصوت المقرئ المصري الشهير عبد الباسط عبد الصمد، لكن طبعا برواية ورش. ويروي من حضروا تلك الدروس أن الملك الراحل كانت لديه غيرة كبيرة على قراءة القرآن برواية ورش وعلى الطريقة المغربية، وأعطى تعليماته في تلك الفترة بكتابة المصحف بالرسم المغربي

الساعة الاجتماعية والأخلاقية والساعة السياسية والكونية

Hassan_II_51شارك الملك الراحل الحسن الثاني شخصيا في إلقاء بعض الدروس الحسنية في شهر رمضان، خلال نهاية الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضي. فهو لم يكن يكتفي بأن يجمع العلماء من شتى أنحاء العالم الإسلامي لتكريس صورته كرجل دولة مسلم يرعى التقاليد الإسلامية، وتقوية دبلوماسيته الدينية في العالم الإسلامي، بل خاض بنفسه تجربة إلقاء دروس دينية أمام العلماء الذين كانوا يحضرون مجالسه، علاوة على مشاركته في مناقشة تلك الدروس بعد إلقائها من طرف المشاركين المدعوين. لقد كان الحسن الثاني يسعى إلى إظهار الجانب الديني من شخصيته كرجل فكر ودين وليس فقط كرجل دولة، ربما كنوع من التبرير أو البرهنة على لقب «أمير المؤمنين» الذي يتصف به، إذ إن صفة أمير المؤمنين في تاريخ الإسلام ترتبط بالتفقه في الدين. وقد تزامنت تلك المرحلة مع فترة الصراع على زعامة العالم العربي بين الاتجاه الإسلامي، ممثلا في الوهابية، الذي كانت تقوده المملكة العربية السعودية، والاتجاه القومي الذي كانت تقوده مصر بزعامة جمال عبد الناصر، وهو صراع سياسي وظف فيه الإسلام والفكر القومي بين الطرفين، وكان الحسن الثاني يقف في الصف الأول إلى جانب السعودية، لذلك كان الجانب الديني أحد العناصر التي جرى توظيفها لتحديد معسكره السياسي.
في شهر رمضان عام 1386 هجرية، الموافق لـ25 دجنبر 1966 ميلادية، ألقى الحسن الثاني درسا دينيا انطلاقا من الحديث النبوي»من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان». وفي مقدمة ذلك الدرس قال مخاطبا العلماء الحاضرين: «وقد أجهدت نفسي على أن لا أرجع إلى مرجع، ولا أطالع كتابا أو تفسيرا أو تأويلا، حتى يكون حديثي هذا بمثابة امتحان، لا لي فحسب، ولكن لجيلي، ذلك الجيل الذي قضى أكثر أيامه في الكفاح، ذلك الجيل الذي حجبت عنه حضارته، ومنع من ثقافته، ذلك الجيل الذي كان يذهب إلى الدرس وإلى التعليم خلسة، خفية من الأعداء ومن المستعمرين. فإذا وفقنا الله سبحانه وتعالى تمكنا من أن نقول إن جيلنا رغم ضيق علمه وعدم اتساع اطلاعه ومعرفـته باجتهاده ومقارناته، أمكنه أن يعلم ولو النزر القليل من الديانة الإسلامية والسنة النبوية، وإن نحن ـ والعياذ بالله ـ لم نوفق فسيكون لنا ذلك حافزا لأن نسعى دائما وراء العلم، ونعاشر أهل العلم ونجالسهم حيث إنه يقال: لا حد للكمال، ولا نهاية للفضيلة».
وقال الملك الراحل إنه سيفسر الحديث المذكور«ليس تفسيرا فقهيا أو تفسير علماء الحديث، فأنا ـ وأعوذ بالله من قولة أنا ـ لا زلت طالب علم، وتلميذا لكم، ولكن سأحاول أن أفسره على ضوء السياسة الاجتماعية، وعلى ضوء فصل السلط، وعلى ضوء تنظيمها، وذلك شغلي، فأهل مكة أدرى بشعابها».
وقد قام الملك الراحل بتفكيك الحديث إلى أجزاء، وفسر كل جزء منه، حيث قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل: «من رأى منكم منكرا فليغره» فقط، لأن قول ذلك وحده سيفتح الباب أمام الفوضى والاقتتال، بل حدد مراتب ذلك وقال: «بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان»، وقال إن لفظ الرؤية لا يفيد المشاهدة بالعين فقط، بل لا بد من الحكمة، واستشهد بالخضر والنبي موسى عليهما السلام، عندما رأى سيدنا موسى الخضر يغرق السفينة ويقتل الغلام ويعيد بناء الجدار، ففهم الأمور بحسب ما رأت عيناه، قبل أن يشرح له الخضر فيما بعد أن ما رآه وحسبه منكرا هو أفعال حسنة. وأضاف الملك الراحل مفسرا تغيير المنكر باليد واللسان في الحديث: «بيده بمعنى: إذا كان لك أيها الإمام أو أيها الملك أو أيها الرئيس تلك السلطة التشريعية، ورأيت إما ببصرك أو ببصيرتك أو بلسانك، بمعنى المخبرين، والحقيقة أن اليوم اللسان هو الهاتف والتليفون والراديو، حيث إنه يمكن للرسائل أن تصل بسرعة، إذا رأيت هذا المنكر أو رآه من هو ينوب عنك وعلمته ولم تغيره، فسوف تكون إذاك مذنبا مجرما بالنسبة لله أولا، وبالنسبة لذلك المجتمع الذي جعلك الله عليه قيما وراعيا ومسؤولا، فإن غيرته كنت من المؤمنين المسلمين الذين إذا تحملوا الأمانة كيفما كانت هذه الأمانة جسيمة أم صغيرة، حملوها بصدق وأمانة»، وأضاف مفسرا اللسان أيضا: «واللسان هنا الإخبار، أو الكتابة، عليه أن يكتب إلى عامل الإقليم أو إلى والي المدينة أو إلى قاضي القرية، أن يكتب لهم ويمضي كتابه، أو يبلغه بواسطة الهاتف وهو لسان المنكر الذي رآه وشهده وشاهده، حتى يمكن للقائمين على الأمر تغيير ذلك المنكر»، أما عن القلب فقال: «ما معنى بقلبه؟ لا أعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال بقلبه قصد القلب، لأنه ليس من شيمة النبي صلى الله عليه وسلم ولا من عبقرية الإسلام أن ننطوي وننزوي، ونكون كالرهبان نتعبد ونستغفر لغيرنا، بل أراد بذلك عملية إيجابية وحركة، بمعنى: بخلقه، في نظري، بسيرته، فليكن مواطنا صالحا، موظفا تقيا، رجلا نزيها في أمانته، رب أسرة لا يقوم بأي منكر ولا بأي فاحشة بكيفية عامة، بقلبه بمعنى بقلبه وجوارحه، في سيرته، في مكتبه، في معمله، في حقله».
كما ألقى الحسن الثاني درسا آخر في رمضان عام 1398 هـ، الموافق لشهر غشت 1978، خصصه لتفسير الآية: «إن الله عنده علم الساعة، وينزل الغيث، ويعلم ما في الأرحام، وما تدري نفس ماذا تكسب غدا، وما تدري نفس بأي أرض تموت، إن الله عليم خبير». ولعل الملك الراحل أراد من ذلك الحديث توجيه رسالة معينة إلى من ينتقدون سياسته المنحازة للغرب وللثقافة الغربية، وسياسة التراجع عن تعريب التعليم في تلك الفترة، فقال في مدخل الدرس: «كان في إمكاني ووسعي ألا أقوم بإلقاء أي حديث في هذا الشهر المبارك، كما كان في وسعي أن أختار غير هذه الآية، ولكم ارتأيت أن أدلو بدلوي حتى أجعل شباب جيلي والشباب المقبل موقنين ومؤمنين بأن الازدواج أو التثليث في اللغة والتثقيف والتكوين لم يكن ولن يكون عرقلة بين المسلم وبين المعرفة، بل يكون جسرا يمكن الطالب من أن يسير عليه آمنا من الزلل، مطمئنا بفضل الله على معارفه وحسن إدراكه».
وعند التطرق لتفسير تلك الآية قال: «فعلم الساعة بيد الله سبحانه وتعالى، ولكن الله فتح لنا حتى في هذه الآية أبوابا ليمكننا ألا نقع في ساعات بشرية هي بيدنا، في انتظار الساعة الكبرى، الساعة الكونية». وأتى بالحديث النبوي الذي يقول فيه جبريل للنبي عن علامات الساعة: «أن تطلع الشمس من مغربها، وأن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة يتطاولون في البنيان»، وقال الحسن الثاني: «وبهذه العلامات تكون الساعة أصنافا، فهناك الساعة الاجتماعية والأخلاقية، وهناك الساعة السياسية، وهناك الساعة الكونية، فالساعة الأخلاقية والاجتماعية هي أن تلد الأمة ربتها فتنعدم المقاييس والموازين، وتفسد الديار وتتخرب البيوت، وهذا بيدنا وبوسعنا أن نصلحه وألا نقع في الساعة الأخلاقية، وهناك الساعة السياسية وهي أن يقلد الناس أمورهم لغير المؤهلين، أن يقلدوا أمر المسلمين من ليس أهلا لها، والدليل على هذا أن هناك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب، فقد قال: «إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة»، وقال: «إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة»، فالساعة السياسية هي أن تسند الأمور إلى غير أهلها. لذا أرى شخصيا أن أحسن نظام لتسيير شؤون المسلمين هو إما النظام الملكي الدستوري وإما النظام الجمهوري البرلماني المبني على الديمقراطية الحقة، لأن في كلا النظامين نرى أن التكوين المهني مضمون بالنسبة لمن سيسوس أمور المسلمين».
وفي ختام ذلك الدرس قال: «أرجو الله سبحانه وتعالى ألا أكون قد أخطأت أو جازفت في تفسيراتي، أرجو الله ألا يرى في مشاركتي إياكم في هذه المحاضرات والدروس الدينية إلا تعبيرا صادقا عما قلدني سبحانه وتعالى من حفظ لأمانة المسلمين، الأمانة الدينية والروحية، فلا يعقل أن يكون إنسان يميز بين الصالح والطالح، وبين الحلال والحرام، أن يكون إنسان يميز هذا التمييز ملقبا بأمير المؤمنين دون أن يظهر ولو القدر مما أعطاه الله من فهم وما وهبه من تعلق قبل كل شيء بكتاب الله وسنة رسوله

تغيير المنكر باللسان هو الكتابة إلى عامل الإقليم

Hassan_II_58نبه الحسن الثاني -رحمه الله- المستمعين إلى درسه حول تغيير المنكر، منذ البداية، إلى أن تفسيره للحديث النبوي «من رأى منكم منكرا فليغيره.. «لن يكون تفسيرا فقهيا أو تفسير علماء الحديث»، «فأنا -وأعوذ بالله من قول أنا –لازلت طالب علم وتلميذا لكم، -يقول الملك الراحل- ولكن سأحاول أن أفسره على ضوء السياسة الاجتماعية، وعلى ضوء فصل السلط، وعلى ضوء تنظيمها، وذلك شغلي، فأهل مكة أدرى بشعابها. لذا سآخذ الحديث من هذا الباب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من رأى منكم منكرا فليغيره» رأى، قلنا ما معنى رأى. فليغيره. هنا لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا وجب عليه أن يغيره، لأن ذلك ربما يقتضي التمادي أو التماطل في التغيير، بل لام الأمر والمضارع يقتضي كل ذلك الفور في التغيير، والفور في العقوبة، بل المضارع يقتضي التجديد. كلما رأيتم منكرا فغيروه في الحين حتى لا يستفحل الأمر، وحتى لا يعظم الشيء، وحتى لا نصبح في مصيبة والعياذ بالله. «منكرا فليغيره»، وماهو المنكر؟ يقول الفقهاء، وهنا بحثت –أقول الحق- عن تعريف الفقهاء للمنكر. يقول مجمع العلماء: إن المنكر هو ما تنكره الشريعة بكيفية عامة، أنا أقول: إن المنكر هو ما تنكره الأخلاق الإسلامية، إذ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق». وتتميم مكارم الأخلاق ضام بالطبع وبكيفية مسبقة تتميم الشريعة، فكل ما تنكره الأخلاق الإسلامية فهو منكر».
وبعدها يتساءل الملك الراحل الحسن الثاني كيف يمكننا أن نميز بين الخبيث والطيب، والصالح والطالح، بين الحلال والحرام؟ يجيب بأن ذلك يتم، أولا، بأن نكون على بينة مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، سواء كان على لسان ربه في كتابه العزيز، أو ما جاء في الأحاديث، القدسية منها والنبوية. وذلك الاطلاع –يشرح- يقتضي منا أن نكون قد ألممنا بجوانب كثيرة من الديانة الإسلامية، وبالأخص من الفقه الإسلامي، وبالأخص في ما يهم المعاملات، لأن العبادات في مجملها واضحة، حتى يمكننا أن نميز بين الخبيث والطيب، بين الصالح والطالح، وبين المنكر وبين ما هو منكر، وبين الحلال والحرام.
ويضيف قائلا إنه كان في إمكان الله سبحانه وتعالى، وهو القادر على كل شيء والملم بكل شيء، أن يأتينا صحبة كتابه وقرآنه بلائحة، منشور فيه تعداد لما هو حلال وما هو حرام، كما تأتي منشورات الجمارك أو منشورات الضرائب. هذا منشور الحلال، وهذا منشور الحرام. إلا أن الله سبحانه وتعالى أبى إلا أن تكون الديانة الإسلامية ديانة تكريم العقل البشري، ديانة تجعل من المسلم رجلا مسؤولا عن أعماله، مسؤولا عن نياته، مسؤولا عن مضاعفات أعماله ونياته، آتاه الله فكرا، وآتاه عقلا، فلم تكن له الديانة بمثابة الحاجر، بل كانت له بمثابة الشيء الذي فتح أمامه آفاق الاجتهاد وآفاق التمييز.
وبعد هذا التوضيح الذي حدد فيه الملك الراحل مفهوم المنكر، انتقل إلى الحديث عن الجانب التنظيمي والتشريعي في الحديث النبوي من وجهة نظره، معتبرا أن هناك تحديدا لفصل السلط كذلك، «فليغيره بيده: وتفسيري أنا شخصيا بكل تواضع –يقول- بيده، بمعنى بالسلطة التي آتاه الله، وهي عنده بكيفية شرعية لا بكيفية غير شرعية. فالمجتمع مبني على تنظيم السلط وفصلها. هناك المشرع، سواء كان إماما أو رئيسا أو مجموعة، هناك مشرع، وتحت المشرع منفذون، لهم أن يتخذوا القوانين التنظيمية والقرارات التي تجعل ذلك التشريع نافذ المفعول، سهل التطبيق، حتى يمكن لكل ذي سلطة سلطة أن يطبقه دون أن يقع في زلل أو خطإ. وهناك تحت الوزراء السلطة الإدارية التي تشمل الموظفين الكبار والصغار، والقواد وأهل الجبايات، والنظار والقضاة، إلى غير ذلك من الموظفين الكبار والصغار».
«بيده، بمعنى: إذا كان لك أيها الإمام أو أيها الملك أو أيها الرئيس تلك السلطة التشريعية، ورأيت إما ببصرك أو ببصيرتك أو بلسانك بمعنى المخبرين، والحقيقة أن اليوم اللسان هو الهاتف والتيلفون والراديو، حيث يمكنُ للرسائل أن تصل بسرعة. إذا رأيت هذا المنكر أو رآه من ينوب عنك، وعلمته ولم تغيره، فسوف تكون إذاك مذنبا مجرما بالنسبة إلى الله أولا، وبالنسبة إلى ذلك المجتمع الذي جعلك الله عليه قيما وراعيا ومسؤولا، فإن غيرته كنت من المومنين المسلمين الذين إذا تحملوا الأمانة، كيفما كانت هذه الأمانة جسيمة أم صغيرة، حملوها بصدق وأمانة. تلك الأمانة التي وردت فيها وفي قيمتها أحاديث كثيرة، ومن أجلها أعتقد: «لا إيمان لمن لا أمانة له».
هنا يستنتج الملك الراحل أن التغيير باليد تدخل في مفهومه الدولة، الملك أو الرئيس، الوزراء، الولاة، القواد، الموظفون كلهم، والقضاة.
«وإما بلسانه، فإن لم يستطع: إن لم تكن له هذه السلطة، ليس أنه لم يستطع أن ينفذ السلطة، لا، أو يقوم بها، لم تكن له هذه السلطة، فبلسانه. واللسان هنا الإخبار، أو الكتابة، عليه أن يكتب إلى عامل الإقليم، أو إلى والي المدينة، أو إلى قاضي القرية، أن يكتب لهم ويمضي كتابه، أو يبلغه بواسطة الهاتف وهو لسان المنكر الذي رآه وشهده وشاهده، حتى يمكن للقائمين على الأمر أن يغيروا ذلك المنكر.
فإن لم يستطع فبقلبه. ما معنى بقلبه؟ لا أعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال بقلبه، قصد القلب، لأنه ليس من شيمة النبي صلى الله عليه وسلم ولا من عبقرية الإسلام أن ننطوي وننزوي، ونكون كالرهبان نتعبد ونستغفر لغيرنا، بل حتى في قلبه أراد بذلك عملية إيجابية وحركة، بمعنى: بخلقه، في نظري، بسيرته، فليكن مواطنا صالحا، موظفا تقيا، رجلا نزيها في أمانته، رب أسرة لا يقوم بأي منكر ولا بأي فاحشة بكيفية عامة، بقلبه بمعنى بقلبه وجوارحه، في سيرته، في مكتبه، في معمله، في حقله، في كل مظهر من مظاهر حياته العامة أو الخاصة، إذ يمكن للإنسان أن ينصب نفسه مثلا في بيته قبل أن يكون مثلا لأصحابه خارج الدار «وأنذر عشيرتك الأقربين

أعد الملف: أنس مزور وإدريس الكنبوري عن يومية المساء

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité