Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
22 mai 2010

مدرسات مضربات عن الطعام يطالبن ملك المغرب بالتدخل

m6karipic_0002ناشدت أسر مدرسات مضربات عن الطعام في المغرب، الملك محمد السادس، التدخل لإنقاذهن بعد أن تدهورت حالتهن الصحية. وتعتصم المضربات ويبلغ عددهن 22 مدرسة، في مقر إحدى النقابات التعليمية في الرباط منذ قرابة 70 يوما. وقال متحدث باسم المضربات، اللائي يطالبن بالانتقال إلى المدن التي يعمل بها أزواجهن، إن وزارة التعليم تتعامل مع القضية بكثير من اللامبالاة.لكن لطيفة العبيدة الوزيرة في وزارة التعليم قالت: «إن على المدرسات المضربات أن يتحملن مسؤولية ما يحدث لهن». وزادت: «يجب الحفاظ على حقوق الطلاب وضمان حقهم في الدراسة ولا يحوز تركهم دون دروس». وحول الحلول الممكنة للمدرسات اللائي يطالبن الالتحاق بأزواجهن قالت العابدة «إن عدد المدرسات اللائي طلبن الانتقال يتجاوز ثلاثة آلاف مدرسة جميعهن يطلبن الالتحاق بأزواجهن، ونحن لم نستطع تلبية هذه الطلبات لأننا لا نتوفر على الأماكن الشاغرة في المناطق التي يرغبون الالتحاق بها، ثم إننا بحاجة إليهن في المناطق التي يعملن بها حاليا».وأوضحت العابدة أن عددا كبيرا من اللائي لم يكن ممكنا الاستجابة لطلباتهن، عدن إلى التدريس في انتظار حركة انتقالية جديدة. وتابعت قائلة: «الرأي العام يدرك أهمية الجهود التي تقوم بها الوزارة لتنظيم تنقلات نساء ورجال التعليم سنويا، حيث يشارك في الحركة الانتقالية نحو 60 ألفا من المدرسين والمدرسات، ونحن نبحث دائما عن الحلول الممكنة من أجل إرضاء أكبر عدد ممكن منهم». وأضافت العبيدة إن الوزارة تحرص على «أن لا تخلق ارتباكا داخل المدارس، والشرط الأساسي لتنقل المدرس أو المدرسة هو توفر أماكن شاغرة في المدينة التي يريد أن ينتقل إليها» . وأضافت تقول: «نعمل على تلبية طلبات المدرسين والمدرسات، كما أننا نعطي الأولوية للمتزوجات والمتزوجين، والوزارة تسعى لإرضاء أكبر عدد ممكن». وأشارت إلى أنه خلال السنة الماضية تجاوز عدد طلبات الالتحاق بالأزواج خمسة آلاف طلب تمت تلبية طلباتهم. وانتقدت العبيدة من يقول إن الوزارة مقصرة في هذا الجانب، وقالت: «نحن لم نقصر، ونقوم بكل ما يجب القيام به في حدود الممكن».وفي السياق نفسه قال يونس الراوي الناطق باسم أسر المدرسات المضربات لجريدة الشرق الأوسط حول حالتهن الصحية: «إن مدرسة من المضربات وضعت مولودا في أحد مستشفيات الرباط الأربعاء الماضي، وبعد أن ظهرت أعراض فقر الدم على رضيعها استأنفت تناول الطعام بعد أن نصحها الأطباء بذلك». وقال الراوي إنهن يوجهن نداء إلى الملك محمد السادس من أجل التدخل لحل المشكلة. وكانت عائلات المضربات بدعم من جمعيات حقوقية، نظمت وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم للمطالبة «بحل عاجل وفوري» لإنقاذ حياة المضربات من «موت محقق» على حد قول الراوي. وأوضح قائلا: «الوقفة الصامتة جاءت بعد اختيار الوزارة صم آذانها للرد على مطالبنا ونحن عبرنا عن استنكارنا بالطريقة نفسها التي تفضلها الوزارة وهي الصمت». وعن السبب وراء عدم لجوئهن للقضاء خاصة أن مصدرا في وزارة التعليم قال في وقت سابق إنه إذا كان لديهن ما يعزز مطالبهن من الناحية القانونية عليهن رفع دعوى قضائية، قال الراوي: «كنا ننوي رفع دعوى قضائية ضد وزارة التعليم لكن ولتنفيذ حكم القضاء يجب أن ننتظر ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات، ومن سينفذ هذا الحكم، إذ أصدرت المحكمة الإدارية في الرباط 161 حكما ضد وزارة التعليم دون أن ينفذ أي حكم منها حتى الآن، وهذا سبب كاف لعدم تحمسنا لرفع أية دعوى».

Publicité
Commentaires
م
السلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته.مولاي صاحب الجلالة اكيد انكم لم تطلعوا على طلبي فقد اجتزت الاختبار الكتابي لمباراة الملحقين القضائيين و لم اوفق.فالنتائج قد اعلنت قبل قليل.مولاي اطلب من كريم جلالتكم ادماجي في اي وظيفة.و تقبلوا يا مولاي اسمى عبارات الطاعة و الوفاء.
م
باسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على مولانا رسول الله و اله وصحبه اما بعد <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> مولاي صاحب الجلالة و المهابة ادام الله عزه و نصره وبعد<br /> <br /> <br /> مولاي لقد حرصت منذ اعتلاء عرش اسلافك المنعمين على اعطاء دينامية كبيرة لقطار التنمية بيلادنا و اطلقت العديد من المبادرات الكبرى و من المشاريع العظمى فاصبحت بلادنا و لله الحمد ورشا كبيرا مفتوحا من الشرق الى الغرب و من الشمال الى الجنوب بل و حرصتم يا مولاي على الاقتراب من هموم شعبكم الوفي و تحقيق تطلعاته في الرقي و العيش الكريم و من المبادرات التي لقيت ترحيبا كبيرا و صدى عميق مبادرة الاصلاح العميق و الشامل للقضاء .<br /> <br /> مولاي ان الارتباط بين الملكية و القضاء رباط وثيق و عميق فالقضاء من وظائف امارة المؤمنين و انتم يا مولاي الضامنون لحقوق و حريات المواطنين لذا فالمغاربة جميعا ملتفون حولكم يا مولاي من اجل تحقيق الاصلاح العميق للقضاء في ظل الثوابت الوطنية.<br /> <br /> ان خارطة الطريق التي وضعتموها يا مولاي لاصلاح القضاء ستساهم في تقوية صرح العدالة ببلادنا و في بناء دولة المؤسسات و في اقرار الحقوق و الواجبات و ستعود بالنفع على بلادنا سواء على المستوى الاقتصادي او الاجتماعي.<br /> <br /> <br /> و نحن كحقوقيون ندعم هذا التوجه السامي لجلالتكم و اطلب من جلالتكم تحقيق حلمي بان اصبح من اسرة القضاء و ذلك بتوظيفي في سلك القضاء سواء قضاء النيابة العامة او قضاء الحكم فانا يا مولاي حاصل على الاجازة في القانون الخاص سنة 2006 و اطلب منكم يا مولاي تحقيق رجائي في الالتحاق بالمعهد العالي للقضاء و اني اعد السدة العالية بالله في التفاني في العمل خدمة لهذا الوطن العزيز و خدمة للمواطنين.<br /> <br /> و تقبلوا يا مولاي اسمى عبارات الطاعة و الوفاء.<br /> <br /> محمد رقم الهاتف 0665019950
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité