Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
1 janvier 2005

محافظ سابق للقصر الملكي في أكادير يمثل أمام المحكمة لتورطه في عمليات اختلاس

VU004732___________مثل أمام غرفة الجنايات التابعة لمحكمة الاستئناف في مدينة أكادير ، المحافظ السابق للقصر الملكي بالمدينة، وهو عسكري متقاعد من الخدمة في صفوف القوات المسلحة الملكية بدرجة عقيد. ويواجه المتهم (م.هـ ) المولود عام 1936 بمدينة الدار البيضاء مجموعة من التهم، من ضمنها اختلاس أموال ومنقولات عمومية والرشوة، والتزوير في أوراق عرفية وتجارية واستعمالها، في حين تقرر عدم متابعته من أجل تهمة استغلال النفوذ.
وجاءت متابعة المتهم بعد شكوى تقدم بها  منير الماجدي مدير الكتابة الخاصة  للعاهل المغربي محمد السادس، بشأن اختلاسات طالت مجموعة من المواد، في إطار التسيير والتدبير المالي للقصر الملكي المذكور من طرف المتهم، والتي على اثرها تمت مباشرة الأبحاث التمهيدية التي أبانت عن مسؤولية المتهم عن مجمل التجاوزات التي تم رصدها.

واتضح من خلال البحث الذي أجري في هذه القضية أن التجاوزات التي تورط فيها الجاني كانت في شكل استفادته الشخصية من مجموعة من الخدمات، التي كان يقدمها له مختلف الممولين للقصر الملكي، قصد ضمان الاستمرار في التعاقد مع القصر، أو في شكل اختلاس موجودات مخازن القصر الملكي بمختلف أنواعها، أو عن طريق توجيه العاملين بالقصر الملكي في إطار نظام «الإنعاش الوطني» (مشاريع مدعمة من الدولة) قصد العمل في ضيعته بضواحي مدينة أغادير، فضلا عما كان يتوصل به من مبالغ مالية، كان يتلقاها من الممولين، الذين كانوا يتولون تسليمه فواتير وهمية، قصد اعتمادها وإرسالها الى الكتابة، الخاصة للعاهل المغربي لاستخلاص مبالغها، بالإضافة إلى كميات من الوقود كان يستأثر بها لنفسه.

ويوجد بجانب المحافظ السابق للقصر الملكي بأكادير الذي يعتبر متهما رئيسيا في هذه القضية، متهمين تتابعهم العدالة المغربية في إطار القضية ذاتها وعددهم 16 متهما منهم تجار ومنتسبون للدرك الملكي، وموظفون بالقصر الملكي ومسؤولون عن شركات، حيث وجهت لهم تهم تتعلق بالارتشاء، وتبديد أموال ومنقولات عمومية، واختلاس أموال عمومية، والمشاركة في جناية اختلاس أموال عمومية، والتزوير في محررات (وثائق) تجارية واستعمالها.

ومن ضمن هؤلاء المتهمين يوجد اثنان في حالة فرار، بينما يتابع سبعة متهمين في حالة سراح مؤقت، بينما يتابع الباقون في حالة اعتقال منذ مايو (أيار) الماضي، ما عدا المتهم الرئيسي، الذي يوجد في حالة اعتقال منذ 27 فبراير (شباط) 2004

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité