المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

01 janvier 2006

المغفور له جلالة الملك محمد الخامس (1927 ـ 1961)

ph_m5_02عين والده مولاي يوسف سلطانا للمغرب بعد تنازل السلطان مولاي عبد الحفيظ عن العرش مباشرة بعد توقيع معاهدة الحماية. وقد تقلد سيدي محمد بن يوسف يوم 18 غشت 1927 عرش أسلافه المنعمين بعد وفاة أبيه.  ساند السلطان سيدي محمد بن يوسف نضالات الوطنيين المطالبة بتحقيق الاستقلال، الشيء الذي دفعه إلى الاصطدام بسلطات الحماية ما من مرة. وكانت النتيجة قيام سلطات الحماية بنفيه خارج أرض الوطن. وعلى إثر ذلك اندلعت مظاهرات مطالبة بعودة  أب الحركة الوطنية إلى وطنه.  وأمام اشتداد حدة المظاهرات، قبلت السلطات الفرنسية بإرجاع السلطان إلى عرشه يوم 16 نوفمبر 1955. وبعد بضعة شهور تم إعلان استقلال المغرب

خطاب طنجة

بعد تعيين المقيم إريك لابون مقيما عاما بالمغرب (2 مارس 1946 ـ 13 ماي 1947) خلفا لكَابريال بيو، أعلنت سلطات الحماية ولفترة قصيرة القيام بمجموعة من الإصلاحات الليبرالية. وتميزت هذه الفترة بإجراء إصلاحات في المجالين الاقتصادي والاجتماعي سواء في المدن أو البوادي، وذلك من أجل التخفيف من حدة الأزمة التي كانت الساكنة المغربية تعيشها في هذه المناطق. وقد خفت الحماية من تصعيد سياستها العنيفة ضد الوطنيين منذ وصول لابون إلى الرباط يوم 30 مارس 1946.

ودفعت طبيعة هذه السياسة بعض المؤرخين إلى اعتبار هذا المقيم العام الأكثر ليبرالية من ضمن كل نظرائه الذي تعاقبوا على السلطة في فترة الحماية على المغرب. إذ قام بحملة سياسية تجاه إطلاق سراح بعض المعتقلين من الوطنيين وتحرير ميدان الصحافة بالسماح بتأسيس أريع جرائد وطنية وإلغاء مديرية الشؤون السياسية. ففي هذه الأجواء عاد الزعيم الوطني علال الفاسي من منفاه بالغابون.

لكن إذا كانت هذه السياسة التي بوشرت منذ سنة 1946 قد استقبلت بنوع من الارتياح من طرف بعض الوطنيين، فإن غالبيتهم قد اعتبرها غير كافية مادام أنها لم تأت بجديد في مجال الاعتراف بحق المغرب في الاستقلال. لهذا السبب فشلت مبادرة إريك لابون بسرعة وانتهت برفض الوطنيين "التعاون" مع المقيم العام الجديد. وقد أقيل هذا الأخير بعد أن تمت المناداة عليه في فرنسا سنة 1947 ليعوض بالجنرال جوان. غير أن أهم مكسب للوطنية المغربية من هذه المبادرة هو خطاب طنجة التاريخي الذي ألقاه جلالة المغفور له محمد بن يوسف يوم 19 جمادى الاولى 1366 الموافق 10 أبريل 1947. وقد قام المغفور له بزيارة لطنجة ليؤكد للعالم كله أن وحدة المغرب غير قابلة للتجزيء

المقاومة المسلحة

ph_2_gإن المحاولات التي قامت بها فرنسا للوصول إلى تنحية السلطان سيدي محمد بن يوسف قد انتهت بالفشل. لقد قامت سلطات الحماية بمباشرة المفاوضات منذ فبراير 1955 مع جلالته المغفور له محمد بن يوسف وصلت إلى حد تهديده حتى على أرض المنفى، فقد اقترح عليه المتفاوضون، بمن فيهم طبيبه الخاص الدكتور ديبوا روكبير، الخيار بين أمرين أحلاهما مر: إما التنازل عن العرش والعودة إلى أرض الوطن للعيش بسلام وفي حماية الفرنسيين، أو تشديد الخناق عليه في المنفى في حالة الرفض.
وكان جواب جلالة المغفور له محمد بن يوسف هو الرفض المطلق للمقترحات المفترضة.
وبموازاة أنشطة الحركة الوطنية، اندلعت أعمال المقاومة المسلحة المنظمة على شكل تأسيس جيش التحرير في 1 أكتوبر 1955 في مناطق أكنول وإيموزار مرموشة وفي تطوان حيث وجد مقر القيادة العامة ومركز تكوين الضباط.
وقد تم تأسيس جيش التحرير من قبل لجنة تحرير المغرب العربي بالقاهرة من أجل تنظيم حركة المقاومة المغربية وجبهة التحرير الجزائرية. وكان هدف هذه اللجنة هو العمل بكل الوسائل لعودة السلطان سيدي محمد بن يوسف بجانب تحرير البلدين الشقيقين، تونس والجزائر

:: مظاهر ثورة الملك والشعب

ph_armee005بعد إعلان نبأ تنحية سلطان المغرب الشرعي سيدي محمد بن يوسف وتنصيب محمد بن عرفة كسلطان مزيف، انتفض الشعب المغربي قاطبة ضد الإجراء واستنكروا تجرؤ الفرنسيين على المس بكرامتهم والنيل من رمز سيادتهم. لذلك اندلعت أحداث مؤلمة وفي بعض الأحيان عفوية ضد الفرنسيين. كما شنت إضرابات عديدة شلت مختلف القطاعات الحيوية لاقتصاد البلاد. ونظمت عمليات للمقاومة أدت إلى استشهاد العديد من الوطنيين أثناء مقاومتهم للاستعمار، أمثال علال بن عبد الله والزرقطوني. ولهذا السبب أطلق على حركات المقاومة هذه اسم "ثورة  الملك والشعب". وقد قررت سلطات الحماية إطلاق حملة من  الاعتقالات في صفوف الوطنيين منذ 10 غشت 1952، ونفي رمز الأمة المغربية سيدي محمد بن يوسف وولي العهد آنذاك الأمير مولاي الحسن وصنوه الأمير مولاي عبد الله وكافة أفراد العائلة الملكية خارج الوطن يوم 20 غشت 1953.

:: تنحية السلطان سيدي محمد بن يوسف

حينما اختار السلطان الامتناع عن توقيع الظهائر والمصادقة على قرارات الإقامة العامة واتجاهه العلني نحو اتخاذ موقف مساند لسياسة حزب الاستقلال، قررت سلطات الحماية تنحيته وتنصيب مكانه سلطانا مصطنعا يعمل كدمية تحت تصرفها. واستعانت من أجل ذلك بالأعيان الموالين لها والمجتمعين وراء عميلها  الكلاوي باشا مدينة مراكش. فقد اجتمع يوم 20 مارس 1953 بالمدينة باشوات المدن المغربية الكبرى إضافة إلى عشرين قائدا، حيث حرروا عريضة تسير في اتجاه سحب الشرعية الدينية عن السلطان سيدي محمد بن يوسف كإمام

::  نفي جلالة السلطان محمد بن يوسف وعائلة

ph_4_gبعد رفض جلالة السلطان سيدي محمد بن يوسف للإصلاحات المزعومة التي باشرتها سلطات الحماية وعلى إثر فشل المفاوضات مع المسؤولين الفرنسيين، لم يبق أمام السلطان إلا العمل على إعلان معارضته للتوجهات الفرنسية بقيامه بسن سياسة رفض التوقيع على الظهائر.
رغم أن الإقامة العامة تعهدت بالتطبيق الحرفي لمعاهدة الحماية الموقعة بفاس على أساس "مساندة جلالته  الشريف وحمايته ضد الأخطار المهددة لشخصيته أو لعرشه والعمل على ضمان طمأنينة إيلاته" (الفصل الثالث من  المعاهدة). لقد قرر الجنرال كيوم تنحية سلطان المغرب. وباتفاق مع الحكومة الفرنسية، أبعد سيدي محمد بن يوسف عن المغرب يوم 20 غشت 1953 على الساعة الثالثة بعد الزوال، حيث أقل هو وعائلته في طائرة عسكرية باتجاه كورسيكا قبل أن ينقل من جديد، يوم 2 يناير 1954 إلى مدغشقر. غير أن  الحكومة الفرنسية انتقدت بشدة هذا الإجراء الذي اتخذه كيوم مما كلفه الإقالة وتعيين فرانسيس لاكوست مكانه سنة 1954.
أثناء فترة المنفى التي دامت من 20 غشت 1953 إلى 16 نونبر 1955، كان ولي العهد مولاي الحسن مرافقا لجلالة محمد بن يوسف في كل اللقاءات التي كان يجريها، إذ قام فيها بدور المستشار. كما شارك في كل المفاوضات التي تمت بكورسيكا ومدغشقر  وأيضا في النقاشات الرسمية وغير الرسمية.

:: العواقب السياسية لتنحية السلطان

اعتبرت عملية تنحية السلطان عن العرش من الناحية السياسية خطأ استراتيجيا. فرغم أن الإقامة العامة قد أضفت على الإجراء طابعا شرعيا بدفع بعض العملاء وبعض العلماء الاعيان إلى مساندة موقفها، فإن المغاربة لم يعترفوا بتولية ابن عرفة سلطانا.
من الناحية السياسية الدولية، بدأت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا في التخلي عن سياستها المتحفظة تجاه ما كان يجري في المغرب. إذ بدأت الدولتان بإعلان معارضتهما للقرارات التي كان يتخذها المقيم العام جوان منذ بداية سنة 1951. ولم يعترف دبلوماسيو هاتين الدولتين بالعريضة التي وقعها الأعيان، إذ اعتبروها محاولة فقط من سلطات الحماية لإجبار السلطان على قبول مخططاتها وذلك بالتوقيع على الظهائر.
أما معارضة الدول العربية و الآسيوية، فإنها تمثلت في شنها لحملة شرسة عبر الصحافة والإذاعة ضد الإجراء الفرنسي. فما إن أعلن عن نبأ تنحية السلطان حتى أدان زعيم الحركة الوطنية علال الفاسي عبر إذاعة القاهرة في برنامج صوت العرب إبعاد السلطان هو وعائلته عن الوطن.  وأما جامعة الدول العربية، فقد عبرت عن تخوفاتها إزاء تطورات القضية المغربية وبدأت في الإلحاح على ضرورة استقلال المغرب.
ومنذ 21 غشت 1953، أظهرت 15 دولة عربية آسيوية عضو في هيئة الأمم المتحدة انشغالها بمستقبل الاستقرار السياسي بشمال إفريقيا بعد عملية نفي سيدي محمد بن يوسف. وعلى مستوى العلاقات السياسية بين فرنسا وإسبانيا، حدث الأمر نفسه. فحسب الوفق الذي أبرم بين البلدين يوم 27 نونبر 1912، فقد حدد أنه يتعهد البلدان بالتزام " الاحترام إزاء الإمبراطورية الشريفة"، في المنطقتين، الخليفية التابعة للحماية الإسبانية، و الجنوبية، الخاضعة للحماية الفرنسية. وقد استقبلت عملية تنصيب سلطان جديد على المغرب بإسبانيا بنوع من الاستياء، إذ اعتبرته سلطات مدريد إعلانا لنوع من العداء ضدها. مما دفعها إلى تنظيم عملية توقيع عريضة مشابهة لتلك التي تمت بمراكش في المنطقة التي تخضع لسيطرتها. وتمكنت من جمع 430 توقيعا من باشوات وأعيان المنطقة الخليفية ركزت فيها على تثبيت فكرة " تنحية السلطان الشرعي سيدي محمد بن يوسف، نتيجة للدسائس التي حاكتها الإقامة العامة " ورفض " سلطة ابن عرفة … والتي فرضتها فرنسا ضد إرادة الشعب المغربي". ثم أعلنت العريضة "أحقية السيادة التي يتمتع بها مولاي المهدي بن إسماعيل على المنطقة الخليفية"، وذلك تحت إمرة سلطة فرانكو.

:: مغزى ثورة الملك والشعب

كان لنفي جلالة السلطان سيدي محمد بن يوسف أثر قوي في تصعيد المقاومة ضد المحتل. فالمظاهرات التي قام بها الشعب المغربي قاطبة ضد المحتل، وبتأطير من حزب الاستقلال، أخذت تؤرق أكثر مما كان في السابق سلطات الحماية. فقد اندلعت انتفاضات قوية في مناطق متعددة من المغرب.
وكانت أقوى انتفاضة هي تلك التي حدثت في وجدة يوم 16 غشت 1953، بتنظيم مناضلين من حزب الاستقلال. وقد طال الساحة السياسية  المغربية نوع من الشلل والاضطراب الناتجين عن أجواء الاستياء العارم المصاحب لإبعاد السلطان عن البلاد. وقد قام الشعب المغربي بعرقلة إقامة حفل عيد الأضحى ضدا على إمامة السلطان الدمية لصلاة العيد ونحر الأضحية. إذ ظهر خلال المناسبة أن ابن عرفة غير مؤهل أن يكون سلطانا للمغاربة، لسبب بسيط هو أنه لا يتوفر على السلطة الشرعية التي كانت مجتمعة في شخصية جلالة المغفور له سيدي محمد بن يوسف.
لقد  أحدثت إذن تنحية سيدي محمد بن يوسف انطلاق نوع جديد من المقاومة المغربية أعطى شكلا جديدا من الوفاء والارتباط بالسلطان الشرعي للمغرب. وقد شكلت معجزة رؤية صورة السلطان سيدي محمد بن يوسف بالقمر إحدى الركائز الإيجابية التي قوت من تشبث المغاربة بسلطانهم الشرعي. وأدى انتشار هذه الفكرة في كافة المناطق البعيدة عن المملكة المغربية إلى ترسيخ شرعية سيدي محمد بن يوسف وتأكيد سلطانه وجعلته موحدا للأمة المغربية

مؤتمر إيكس ليبان

ph_approbation05بعد اشتداد الأزمة السياسية بالمغرب، عقب الفراغ المؤسساتي الحاصل إثر رفض المغاربة الإعتراف بابن عرفة كسلطان، رضخت السلطات الفرنسية لمبدأ قبول التفاوض مع الشخصيات السياسية المغربية والممثلة للتوجة الراغب في تسيير المغرب من طرف أبنائه وتوجيهه نحو الاستقلال. ولذلك عقد لقاء بين الأطراف المغربية والفرنسية في مؤتمر إيكس ليبان بفرنسا، أسفر بعد نقاشات انطلقت يوم 23 غشت 1955 ودامت خمسة أيام عن اتخاذ قرار تنحية ابن عرفة عن العرش ، إضافة إلى تشكيل حكومة وطنية مغربية تضم مختلف المكونات السياسية وذلك في أفق التفاوض مع الحكومة الفرنسية من أجل إدخال إصلاحات على نظام الحماية. وكان الوفد الفرنسي المفوض الذي حضر مناقشات إيكس ليبان يتكون من إيدكار فور رئيس الحكومة والسيد بيناي، وزير الشؤون الخارجية والجنرال كوينغ وزير الدفاع وروبيرت شومان وبيير جولي. بينما كان الوفد المغربي يتشكل من 37 شخصية كان من بينهم مبارك البكاي، الحاج الفاطمي بنسليمان والحاج محمد  المقري إضافة إلى ممثلي الأحزاب: عبد الرحيم بوعبيد ومحمد اليازيدي وعمر بن عبد الجليل والمهدي بن بركة من جانب حزب الاستقلال، وعبد القادر بن جلون واحمد بن سودة وعبد الهادي بوطالب ومحمد  الشرقاوي من طرف حزب الشورى والاستقلال. إلى جانب الشخصيات السياسية وجد بعض العلماء كالسيد جواد الصقلي وحميد العراقي. كما ضم الوفد القائد العيادي وعباس

:: موافقة  جلالة المغفور له السلطان سيدي محمد بن يوسف على مخطط إيكس ليبان

كان المخطط الذي خرجت به مفاوضات إيكس ليبان ينتظر لكسب الشرعية القانونية، المصادقة من طرف سلطان المغرب الشرعي. فمادام أن السلطات الفرنسية قد وقعت معاهدة الحماية مع السلطان في شخص مولاي عبد الحفيظ سنة 1912، فقد كان لزاما عليها من الناحية القانوية أن يتم التفاوض على مبدأ الاستقلال مع سيدي محمد بن يوسف. ففي هذا الإطار استقبل جلالته في يوم 5 سبتمبر 1955  وفدا فرنسيا مفوضا يضم الجنرال كاترو وهنري يريسو، إضافة إلى الوفد المغربي المشكل من السيد مولاي حسن بن إدريس ومبارك البكاي والفاطمي بن سليمان وعبد الهادي بوطالب وعمر عبد الجليل وعبد الرحيم بوعبيد. وجاء هذان الوفدان من إجل إبلاغ السلطان عن النتائج التي توصل إليها الطرفان المتفاوضان والحصول على التعليمات التي يجب اتباعها. وبعد مشاورات طويلة لعب فيها ولي العهد آنذاك مولاي الحسن دورا أساسيا في توجيه الموقف الذي اتخذه سيدي محمد بن يوسف من المخطط، وهوالموافقة على المخطط مع التحفظ بإعلان ضرورة بقاء مجلس العرش مؤقتا إلى حين عودة السلطان إلى أرض الوطن
 

:: العودة المظفرة لسيدي محمد بن يوسف

ph_leretourإن قرار الإقامة العامة بنفي السلطان سيدي محمد بن يوسف، والذي تم في فترة متزامنة مع مناسبة الاحتفال بعيد الأضحى، قد أدى إلى انتشار  سخط عارم وسط الشعب المغربي.  واجه السلطان سيدي محمد بن يوسف هذا الحدث الأليم الذي وقع في تاريخنا الوطني بعزم وثبات معتمدا على إيمانه وإخلاص شعبه الوفي الذي لم يقبل أبدا أن يبعد عنه الأب الروحي للوطنية المغربية. ففي هذا السياق، اندلعت أحداث دموية في العديد من المدن والبوادي. وأمام هول وشراسة المقاومة، لم يجد الفرنسيون بدا من الرضوخ لفكرة إعادة السلطان الشرعي سيدي محمد بن يوسف إلى بلده والعدول عن فكرة إبعاده عن العرش. وفي هذا الإطار عاد سيدي محمد بن يوسف عودة الإمام المظفر إلى أرض الوطن يوم 16 نونبر 1955 ليعلن بذلك بداية أفول الاستعمار وبزوغ شمس الاستقلال

:: تشكيل أول حكومة في المغرب المستقل

ph_formationقام مبارك البكاي يوم 6 نونبر 1955، تحت إمارة السلطان سيدي محمد بن يوسف  بتشكيل أول حكومة وطنية. وكان الهدف الرئيسي  لهذه الحكومة هو متابعة المفاوضات مع سلطات الحماية من أجل  استرجاع استقلال البلاد، إضافة إلى بناء الدولة  المغربية وتنظيمها. وقد كثف من أجل ذلك السلطان سيدي محمد بن يوسف وبجانبه ولي العهد آنذاك، مولاي الحسن مجهودات جبارة ومتواصلة، أثمرت بتوقيع عقد الاستقلال في يوم 2 مارس 1956 بالكي دورسي

 

:: استرجاع المنطقة الخليفية ومنطقة طنجة الدولية

مباشرة بعد استرجاعه لمنطقة الحماية الفرنسية، وجه جلالته سيدي محمد بن يوسف مجهوداته نحو استكمال الوحدة الترابية بإعادة الجيوب المتبقية تحت الاحتلال إلى أرض الوطن الأم. وفي هذا الإطار فتح مفاوضات مع إسبانيا انتهت بتوقيع معاهدة مدريد التي وضعت حدا للحماية الإسبانية في المنطقة الشمالية يوم 7 أبريل 1956. وباستعادة هذه المنطقة من أرض المغرب، يكون جلالة الملك المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه قد أزال الحدود الوهمية التي وضعتها كل من فرنسا وإسبانيا بالمغرب طيلة 43 سنة بين المنطقتين الخليفية والجنوبية.
 

:: وفاة جلالة الملك محمد الخامس

ph_decesلما سقط جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه مريضا، أدخل بسرعة إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية. لكن لسوء الحظ لقي ربه في اليوم الموالي ليخلف موجة من الأسى والحزن لدى الشعب المغربي.

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 02:45 - تعليقات زوار الموقع 31


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    ذكريات الاستقلال المجيد

    سلام تام بوجود مولانا الامام
    المؤيد بالله
    ********************************************
    وفاءا لروح التضحية والكفاح ابن سوسف الحبيب العدنان
    وبرا لقسم المسيرة الخضراء للحسن الباني الهمام
    وفخرا للتنمية البشرية للملك الشاب المثقف الفنان
    ************************************************
    اتقدم باعتزاز للاسرة العلوية الشريفة والى شعب المقاومة والتحرير
    وكل من ضحى واستشهد رضى رب العزة والوطن هده الخواطر ولا اقول اشعار بل دقات قلب مخلصة ابت الا ان تتغنى
    بالماضي المجيد الحافل بالوطنية الحقة والقيم السامية المنبعثة من دين // لا الاه الا الله محمد رسول الله//.
    ومن خلالها نتذكر جميعا الماضي البعيد القريب.
    ونسعى كمربين اجيال البطل الخامس لترسيخ السلوك المدني والمواطنة مر الايام.
    العزة والنصر للشعب المغربي والسيادة للشجرة العلوية الشريفة.

    ******************************************
    **************************************
    **************************
    ذكريات الاستقلال المجيد
    *************************
    *************************************
    **********************************************
    عادت ذكرى الحرية والاستقلال
    بالاحضان عانقت سيد الر جال
    ابن يوسف الشهم المثالي
    اعتزازا نحكيها كافة الاجيال
    رمز التضحية بالثمن والغالي
    ليظل المغرب حرا في الاعالي
    رضي المنفى لا الخضوع للاندال
    ما رات عيناه النوم الليالي
    داعيا مكبرا المولى المتعالي
    لا بديل لسيدي سوى الاستقلال
    رفيقه الكفاح الحسن البار الغالي
    قوله لا تحزن بني النصر للابطال
    فشعبي العزيز لن يرضى بالاحتلال
    منه سيذوق المستعمر مرارة الحنظل
    فعاش المغاربة المقاومة رغم الاغلال
    حتى النساء كن عنوان النضال
    على الاظهر حملن السلاح بدل الاطفال
    ووسط العجين خفية وصل للرجال
    ادهلن المستعمر فما كان المبالي
    ومن الرجال من عاهد الله بالموت والاقوال
    الشهمين ابن عبد الله والفاسي البواسل
    والفطواكي والخطابي امير الجبال
    ما باععوا عرش الاسياد للاندال
    وما جرا مزيف جلوسه للاستبدال
    فصاحبه نفحة الرسول الخامس الهلال
    *********************************
    اسالوا البيضاء وفاس والمغرب
    وابناء امازيغ وجيش التحرير
    واسالوا الجبال والاودية والدروب
    والاطلس الشامخ والشعراء الاحرار
    عن اعظم ملحمة الملك والشعب
    واسالوا قمر المولى زان بالمحبوب
    ***********************************
    لن ننسى طلعة البدر مر الاحوال
    وخلفه رائد المسيرة حسن الافعال
    والاسرة العلوية ذات المقام العالي
    بكى الشعب فرحا بالاستقلال
    رؤية الهلال قطع الا ف الاميال
    **************************************
    نم سيدي قرير العين مرتاح البال
    جنان الخلد وابنك البار الغالي
    نعاهدكم ورب العزة المتعالي
    انا لقسم المسيرة اوفياء وللاستقلال
    والتنمية البشرية نستشهد بالامثال
    ************************************************
    *******************************************
    *********************************
    عيساوي محمد
    *********************************
    *******************************************
    **************************************************
    AISSOUI MOHAMMED
    PROFESSEUR DE L'ENSEIGNEMENT PRIMAIRE
    DELEGATION KENITRA
    D.O.T.I 585039 A504634
    RUE 174 N108 JARDIN DU CADI KENITRA
    MAROC

    Posté par عيساوي محمد, 11 novembre 2007 à 13:13
  • ذكريات الاسقلال المجيد

    ذكريات الاستقلال المجيد
    سلام تام بوجود مولانا الامام
    المؤيد بالله
    ********************************************
    وفاءا لروح التضحية والكفاح ابن سوسف الحبيب العدنان
    وبرا لقسم المسيرة الخضراء للحسن الباني الهمام
    وفخرا للتنمية البشرية للملك الشاب المثقف الفنان
    ************************************************
    اتقدم باعتزاز للاسرة العلوية الشريفة والى شعب المقاومة والتحرير
    وكل من ضحى واستشهد رضى رب العزة والوطن هده الخواطر ولا اقول اشعار بل دقات قلب مخلصة ابت الا ان تتغنى
    بالماضي المجيد الحافل بالوطنية الحقة والقيم السامية المنبعثة من دين // لا الاه الا الله محمد رسول الله//.
    ومن خلالها نتذكر جميعا الماضي البعيد القريب.
    ونسعى كمربين اجيال البطل الخامس لترسيخ السلوك المدني والمواطنة مر الايام.
    العزة والنصر للشعب المغربي والسيادة للشجرة العلوية الشريفة.

    ******************************************
    **************************************
    **************************
    ذكريات الاستقلال المجيد
    *************************
    *************************************
    **********************************************
    عادت ذكرى الحرية والاستقلال
    بالاحضان عانقت سيد الر جال
    ابن يوسف الشهم المثالي
    اعتزازا نحكيها كافة الاجيال
    رمز التضحية بالثمن والغالي
    ليظل المغرب حرا في الاعالي
    رضي المنفى لا الخضوع للاندال
    ما رات عيناه النوم الليالي
    داعيا مكبرا المولى المتعالي
    لا بديل لسيدي سوى الاستقلال
    رفيقه الكفاح الحسن البار الغالي
    قوله لا تحزن بني النصر للابطال
    فشعبي العزيز لن يرضى بالاحتلال
    منه سيذوق المستعمر مرارة الحنظل
    فعاش المغاربة المقاومة رغم الاغلال
    حتى النساء كن عنوان النضال
    على الاظهر حملن السلاح بدل الاطفال
    ووسط العجين خفية وصل للرجال
    ادهلن المستعمر فما كان المبالي
    ومن الرجال من عاهد الله بالموت والاقوال
    الشهمين ابن عبد الله والفاسي البواسل
    والفطواكي والخطابي امير الجبال
    ما باععوا عرش الاسياد للاندال
    وما جرا مزيف جلوسه للاستبدال
    فصاحبه نفحة الرسول الخامس الهلال
    *********************************
    اسالوا البيضاء وفاس والمغرب
    وابناء امازيغ وجيش التحرير
    واسالوا الجبال والاودية والدروب
    والاطلس الشامخ والشعراء الاحرار
    عن اعظم ملحمة الملك والشعب
    واسالوا قمر المولى زان بالمحبوب
    ***********************************
    لن ننسى طلعة البدر مر الاحوال
    وخلفه رائد المسيرة حسن الافعال
    والاسرة العلوية ذات المقام العالي
    بكى الشعب فرحا بالاستقلال
    رؤية الهلال قطع الا ف الاميال
    **************************************
    نم سيدي قرير العين مرتاح البال
    جنان الخلد وابنك البار الغالي
    نعاهدكم ورب العزة المتعالي
    انا لقسم المسيرة اوفياء وللاستقلال
    والتنمية البشرية نستشهد بالامثال
    ************************************************
    *******************************************
    *********************************
    عيساوي محمد
    *********************************
    *******************************************
    **************************************************
    AISSOUI MOHAMMED
    PROFESSEUR DE L'ENSEIGNEMENT PRIMAIRE
    DELEGATION KENITRA
    D.O.T.I 585039 A504634
    RUE 174 N108 JARDIN DU CADI KENITRA
    MAROC

    Posté par عيساوي محمد, 11 novembre 2007 à 16:20
  • تضحية شعب

    تضحية شعب
    سلام تام بوجود مولانا الامام المؤيد بالله
    **********************************
    بمناسبة الذكرى المجيدة اود ان لاتفوتني الفرصة لاعبر عما تجيش به نفسي وكل نبضة من اعماق فؤادي
    من احاسيس صادقة مخلصة لرب العزة وللملوك العلويين الاشراف والى الشعب المغربي والى كل من استشهد فداءا لربه وللوطن وللملك.
    وكدا لاعمدة الوطن الاحرار الجيش الملكي الباسل وابناء جيش التحرير والمقاومة الاماجد.
    ****************************************************************************************
    اتقدم بكل فخر واعتزاز لاقدم للاسرة العلوية الشريفة احر المتمنيات والتهانئ بحلول الذكرى المجيدة للاستقلال والحرية.
    وبالتالي الى قدماء للمقاومة وجيش التحرير البواسل. والى كل مغربي غيور على وطنه وسيادة بلاده اد لا يغمرني
    ادنى شك ان شعب الخامس رجل واحد في السراء والضراء.
    *********************************************************************************************
    للخامس الفد رائد التضحية والمقاومةوللحسن رفيقه الجهاد ان يتغمدهم رب العزة بالرحمة ويجعل متواهم
    جنان الفردوس وان لا يحرمهم شربة ماء من يدي الرسول الاعظم لا يظمئون بعدها ابدا.
    *****************************************************************************************
    فهنيئا لنا جميعا اشبال ابن يوسف الغالي بالذكرى.
    ان السيادة للدولة العلوية الشريفة وللوطن الحر الابي
    العلم المغربي الملوث بدماء الشهداء سيظل مشرقا رفرافا
    علىكل شبر من اراضينا ولن نسامح حفنة رمل منه
    فليشهد التاريخ وقسم الحسن الخالد اننا شعب بار
    وسنفدي وطننا بالارواح وسنكتب سيادة عرش اسلافنا الكرام بالدماء لا بالمداد.
    ونقول بصوت مرتفع لمن سولت له نفسه التطفل على سيادة بلدنا
    انا له بالمرصاد حقيقة اننا شعب طيب وكريم ومتسامح هدا لانا نفتخر بقيمنا
    ومشبتين بلاالاه الاالله محمدرسول الله
    محبين لله والوطن والملك.
    نقول لهاؤلاء ان دم الشهداء ما زال يفور في شرياننا
    وانيابنا للفرسة الظالمة لازالت حادة اكثر من دي قبل
    لقد تركنا الخامس على العهد والمقاومة وجيش التحريررجالا ونساءا.
    عاش الملك والثصر دائما حنيفنا والسيادة للمغرب وللدولة العلوية الشريفة
    لنربي اطفالنا على القيم والمبادئ السامية وخاصة على اسمى شعار
    // لا الاه الا الله محمد رسول الله//
    فمن دونه نخسر الدنيا والاخرة.
    تغمد الله ابن يوسف الشهم وابنه البار الباني المغوار برحماته
    والشهداء الابطال جعلنا واياهم المحجة البيضاء لا انفصام عنها.
    ربنا اتينا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقينا عذاب النار
    واجعل لنا بطاقة لا الاه الا الله محمد رسول الله كفة حسناتنا واجعاها لنا اللهم
    دار النيا ودار البرزخ ودار القرار والسلام
    محمد عيساوي
    الخادم المخلص لله والوطن وللاعتاب الدولة العلوية الشريفة.
    *****************************************************
    *********************
    *************
    تضحية شعب
    ********************
    **********************************

    جيش من الشعب خفاءا كابد المشا ق
    لاجل رجوع السيادة وما اخفق
    رجال عاهدوا الله الاخلاص لا النفاق
    اذاقوا الميتعمر المر ما عرفوا الاشفاق
    المدن والمداشر والجبال تقدموا السباق
    نحو التضحية والموت لا يهابون الفراق
    للتحرير والمقاومة اسد يضربون الاعناق
    للا ستسلام والجبن فضلوا الانفاق
    تا دييب العدو ما فرطوا الحقوق
    للشهداء من الله الفردوس
    وللاحياء المدد والتوفيق
    *************************************
    عيساوي محمد
    استاد التعليم الابتدائي
    نيابة القنيطرة
    زنقة 174 رقم 108 عرصة القاضي القنيطرة
    D.O.T.I 585039 C.I.N A50463
    *********************************************

    Posté par عيساوي محمد, 12 novembre 2007 à 13:14

    Posté par عيساوي محمد, 12 novembre 2007 à 17:03
  • les courageux les marocains je vous aime tous de tous mon coeur

    سلام تام بوجود مولانا الامام
    المؤيد بالله
    ********************************************
    وفاءا لروح التضحية والكفاح ابن سوسف الحبيب العدنان
    وبرا لقسم المسيرة الخضراء للحسن الباني الهمام
    وفخرا للتنمية البشرية للملك الشاب المثقف الفنان
    ************************************************
    اتقدم باعتزاز للاسرة العلوية الشريفة والى شعب المقاومة والتحرير
    وكل من ضحى واستشهد رضى رب العزة والوطن هده الخواطر ولا اقول اشعار بل دقات قلب مخلصة ابت الا ان تتغنى
    بالماضي المجيد الحافل بالوطنية الحقة والقيم السامية المنبعثة من دين // لا الاه الا الله محمد رسول الله//.
    ومن خلالها نتذكر جميعا الماضي البعيد القريب.
    ونسعى كمربين اجيال البطل الخامس لترسيخ السلوك المدني والمواطنة مر الايام.
    العزة والنصر للشعب المغربي والسيادة للشجرة العلوية الشريفة.

    ******************************************
    **************************************
    **************************
    ذكريات الاستقلال المجيد
    *************************
    *************************************
    **********************************************
    عادت ذكرى الحرية والاستقلال
    بالاحضان عانقت سيد الر جال
    ابن يوسف الشهم المثالي
    اعتزازا نحكيها كافة الاجيال
    رمز التضحية بالثمن والغالي
    ليظل المغرب حرا في الاعالي
    رضي المنفى لا الخضوع للاندال
    ما رات عيناه النوم الليالي
    داعيا مكبرا المولى المتعالي
    لا بديل لسيدي سوى الاستقلال
    رفيقه الكفاح الحسن البار الغالي
    قوله لا تحزن بني النصر للابطال
    فشعبي العزيز لن يرضى بالاحتلال
    منه سيذوق المستعمر مرارة الحنظل
    فعاش المغاربة المقاومة رغم الاغلال
    حتى النساء كن عنوان النضال
    على الاظهر حملن السلاح بدل الاطفال
    ووسط العجين خفية وصل للرجال
    ادهلن المستعمر فما كان المبالي
    ومن الرجال من عاهد الله بالموت والاقوال
    الشهمين ابن عبد الله والفاسي البواسل
    والفطواكي والخطابي امير الجبال
    ما باععوا عرش الاسياد للاندال
    وما جرا مزيف جلوسه للاستبدال
    فصاحبه نفحة الرسول الخامس الهلال
    *********************************
    اسالوا البيضاء وفاس والمغرب
    وابناء امازيغ وجيش التحرير
    واسالوا الجبال والاودية والدروب
    والاطلس الشامخ والشعراء الاحرار
    عن اعظم ملحمة الملك والشعب
    واسالوا قمر المولى زان بالمحبوب
    ***********************************
    لن ننسى طلعة البدر مر الاحوال
    وخلفه رائد المسيرة حسن الافعال
    والاسرة العلوية ذات المقام العالي
    بكى الشعب فرحا بالاستقلال
    رؤية الهلال قطع الا ف الاميال
    **************************************
    نم سيدي قرير العين مرتاح البال
    جنان الخلد وابنك البار الغالي
    نعاهدكم ورب العزة المتعالي
    انا لقسم المسيرة اوفياء وللاستقلال
    والتنمية البشرية نستشهد بالامثال
    ************************************************
    *******************************************
    *********************************
    عيساوي محمد
    *********************************
    *******************************************
    **************************************************
    AISSOUI MOHAMMED
    PROFESSEUR DE L'ENSEIGNEMENT PRIMAIRE
    DELEGATION KENITRA
    D.O.T.I 585039 A504634
    RUE 174 N108 JARDIN DU CADI KENITRA
    MAROC

    Posté par عيساوي محمد, 11 novembre 2007 à 13:13
    ذكريات الاسقلال المجيد
    ذكريات الاستقلال المجيد
    سلام تام بوجود مولانا الامام
    المؤيد بالله
    ********************************************
    وفاءا لروح التضحية والكفاح ابن سوسف الحبيب العدنان
    وبرا لقسم المسيرة الخضراء للحسن الباني الهمام
    وفخرا للتنمية البشرية للملك الشاب المثقف الفنان
    ************************************************
    اتقدم باعتزاز للاسرة العلوية الشريفة والى شعب المقاومة والتحرير
    وكل من ضحى واستشهد رضى رب العزة والوطن هده الخواطر ولا اقول اشعار بل دقات قلب مخلصة ابت الا ان تتغنى
    بالماضي المجيد الحافل بالوطنية الحقة والقيم السامية المنبعثة من دين // لا الاه الا الله محمد رسول الله//.
    ومن خلالها نتذكر جميعا الماضي البعيد القريب.
    ونسعى كمربين اجيال البطل الخامس لترسيخ السلوك المدني والمواطنة مر الايام.
    العزة والنصر للشعب المغربي والسيادة للشجرة العلوية الشريفة.

    ******************************************
    **************************************
    **************************
    ذكريات الاستقلال المجيد
    *************************
    *************************************
    **********************************************
    عادت ذكرى الحرية والاستقلال
    بالاحضان عانقت سيد الر جال
    ابن يوسف الشهم المثالي
    اعتزازا نحكيها كافة الاجيال
    رمز التضحية بالثمن والغالي
    ليظل المغرب حرا في الاعالي
    رضي المنفى لا الخضوع للاندال
    ما رات عيناه النوم الليالي
    داعيا مكبرا المولى المتعالي
    لا بديل لسيدي سوى الاستقلال
    رفيقه الكفاح الحسن البار الغالي
    قوله لا تحزن بني النصر للابطال
    فشعبي العزيز لن يرضى بالاحتلال
    منه سيذوق المستعمر مرارة الحنظل
    فعاش المغاربة المقاومة رغم الاغلال
    حتى النساء كن عنوان النضال
    على الاظهر حملن السلاح بدل الاطفال
    ووسط العجين خفية وصل للرجال
    ادهلن المستعمر فما كان المبالي
    ومن الرجال من عاهد الله بالموت والاقوال
    الشهمين ابن عبد الله والفاسي البواسل
    والفطواكي والخطابي امير الجبال
    ما باععوا عرش الاسياد للاندال
    وما جرا مزيف جلوسه للاستبدال
    فصاحبه نفحة الرسول الخامس الهلال
    *********************************
    اسالوا البيضاء وفاس والمغرب
    وابناء امازيغ وجيش التحرير
    واسالوا الجبال والاودية والدروب
    والاطلس الشامخ والشعراء الاحرار
    عن اعظم ملحمة الملك والشعب
    واسالوا قمر المولى زان بالمحبوب
    ***********************************
    لن ننسى طلعة البدر مر الاحوال
    وخلفه رائد المسيرة حسن الافعال
    والاسرة العلوية ذات المقام العالي
    بكى الشعب فرحا بالاستقلال
    رؤية الهلال قطع الا ف الاميال
    **************************************
    نم سيدي قرير العين مرتاح البال
    جنان الخلد وابنك البار الغالي
    نعاهدكم ورب العزة المتعالي
    انا لقسم المسيرة اوفياء وللاستقلال
    والتنمية البشرية نستشهد بالامثال
    ************************************************
    *******************************************
    *********************************
    عيساوي محمد
    *********************************
    *******************************************
    **************************************************
    AISSOUI MOHAMMED
    PROFESSEUR DE L'ENSEIGNEMENT PRIMAIRE
    DELEGATION KENITRA
    D.O.T.I 585039 A504634
    RUE 174 N108 JARDIN DU CADI KENITRA
    MAROC

    Posté par عيساوي محمد, 11 novembre 2007 à 16:20
    تضحية شعب
    تضحية شعب
    سلام تام بوجود مولانا الامام المؤيد بالله
    **********************************
    بمناسبة الذكرى المجيدة اود ان لاتفوتني الفرصة لاعبر عما تجيش به نفسي وكل نبضة من اعماق فؤادي
    من احاسيس صادقة مخلصة لرب العزة وللملوك العلويين الاشراف والى الشعب المغربي والى كل من استشهد فداءا لربه وللوطن وللملك.
    وكدا لاعمدة الوطن الاحرار الجيش الملكي الباسل وابناء جيش التحرير والمقاومة الاماجد.
    ****************************************************************************************
    اتقدم بكل فخر واعتزاز لاقدم للاسرة العلوية الشريفة احر المتمنيات والتهانئ بحلول الذكرى المجيدة للاستقلال والحرية.
    وبالتالي الى قدماء للمقاومة وجيش التحرير البواسل. والى كل مغربي غيور على وطنه وسيادة بلاده اد لا يغمرني
    ادنى شك ان شعب الخامس رجل واحد في السراء والضراء.
    *********************************************************************************************
    للخامس الفد رائد التضحية والمقاومةوللحسن رفيقه الجهاد ان يتغمدهم رب العزة بالرحمة ويجعل متواهم
    جنان الفردوس وان لا يحرمهم شربة ماء من يدي الرسول الاعظم لا يظمئون بعدها ابدا.
    *****************************************************************************************
    فهنيئا لنا جميعا اشبال ابن يوسف الغالي بالذكرى.
    ان السيادة للدولة العلوية الشريفة وللوطن الحر الابي
    العلم المغربي الملوث بدماء الشهداء سيظل مشرقا رفرافا
    علىكل شبر من اراضينا ولن نسامح حفنة رمل منه
    فليشهد التاريخ وقسم الحسن الخالد اننا شعب بار
    وسنفدي وطننا بالارواح وسنكتب سيادة عرش اسلافنا الكرام بالدماء لا بالمداد.
    ونقول بصوت مرتفع لمن سولت له نفسه التطفل على سيادة بلدنا
    انا له بالمرصاد حقيقة اننا شعب طيب وكريم ومتسامح هدا لانا نفتخر بقيمنا
    ومشبتين بلاالاه الاالله محمدرسول الله
    محبين لله والوطن والملك.
    نقول لهاؤلاء ان دم الشهداء ما زال يفور في شرياننا
    وانيابنا للفرسة الظالمة لازالت حادة اكثر من دي قبل
    لقد تركنا الخامس على العهد والمقاومة وجيش التحريررجالا ونساءا.
    عاش الملك والثصر دائما حنيفنا والسيادة للمغرب وللدولة العلوية الشريفة
    لنربي اطفالنا على القيم والمبادئ السامية وخاصة على اسمى شعار
    // لا الاه الا الله محمد رسول الله//
    فمن دونه نخسر الدنيا والاخرة.
    تغمد الله ابن يوسف الشهم وابنه البار الباني المغوار برحماته
    والشهداء الابطال جعلنا واياهم المحجة البيضاء لا انفصام عنها.
    ربنا اتينا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقينا عذاب النار
    واجعل لنا بطاقة لا الاه الا الله محمد رسول الله كفة حسناتنا واجعاها لنا اللهم
    دار النيا ودار البرزخ ودار القرار والسلام
    محمد عيساوي
    الخادم المخلص لله والوطن وللاعتاب الدولة العلوية الشريفة.
    *****************************************************
    *********************
    *************
    تضحية شعب
    ********************
    **********************************

    جيش من الشعب خفاءا كابد المشا ق
    لاجل رجوع السيادة وما اخفق
    رجال عاهدوا الله الاخلاص لا النفاق
    اذاقوا الميتعمر المر ما عرفوا الاشفاق
    المدن والمداشر والجبال تقدموا السباق
    نحو التضحية والموت لا يهابون الفراق
    للتحرير والمقاومة اسد يضربون الاعناق
    للا ستسلام والجبن فضلوا الانفاق
    تا دييب العدو ما فرطوا الحقوق
    للشهداء من الله الفردوس
    وللاحياء المدد والتوفيق

    Posté par hasnaa, 14 novembre 2007 à 16:31
  • pour vous les marocains

    ذكريات الاستقلال المجيد
    سلام تام بوجود مولانا الامام
    المؤيد بالله
    ********************************************
    وفاءا لروح التضحية والكفاح ابن سوسف الحبيب العدنان
    وبرا لقسم المسيرة الخضراء للحسن الباني الهمام
    وفخرا للتنمية البشرية للملك الشاب المثقف الفنان
    ************************************************
    اتقدم باعتزاز للاسرة العلوية الشريفة والى شعب المقاومة والتحرير
    وكل من ضحى واستشهد رضى رب العزة والوطن هده الخواطر ولا اقول اشعار بل دقات قلب مخلصة ابت الا ان تتغنى
    بالماضي المجيد الحافل بالوطنية الحقة والقيم السامية المنبعثة من دين // لا الاه الا الله محمد رسول الله//.
    ومن خلالها نتذكر جميعا الماضي البعيد القريب.
    ونسعى كمربين اجيال البطل الخامس لترسيخ السلوك المدني والمواطنة مر الايام.
    العزة والنصر للشعب المغربي والسيادة للشجرة العلوية الشريفة.

    ******************************************
    **************************************
    **************************
    ذكريات الاستقلال المجيد
    *************************
    *************************************
    **********************************************
    عادت ذكرى الحرية والاستقلال
    بالاحضان عانقت سيد الر جال
    ابن يوسف الشهم المثالي
    اعتزازا نحكيها كافة الاجيال
    رمز التضحية بالثمن والغالي
    ليظل المغرب حرا في الاعالي
    رضي المنفى لا الخضوع للاندال
    ما رات عيناه النوم الليالي
    داعيا مكبرا المولى المتعالي
    لا بديل لسيدي سوى الاستقلال
    رفيقه الكفاح الحسن البار الغالي
    قوله لا تحزن بني النصر للابطال
    فشعبي العزيز لن يرضى بالاحتلال
    منه سيذوق المستعمر مرارة الحنظل
    فعاش المغاربة المقاومة رغم الاغلال
    حتى النساء كن عنوان النضال
    على الاظهر حملن السلاح بدل الاطفال
    ووسط العجين خفية وصل للرجال
    ادهلن المستعمر فما كان المبالي
    ومن الرجال من عاهد الله بالموت والاقوال
    الشهمين ابن عبد الله والفاسي البواسل
    والفطواكي والخطابي امير الجبال
    ما باععوا عرش الاسياد للاندال
    وما جرا مزيف جلوسه للاستبدال
    فصاحبه نفحة الرسول الخامس الهلال
    *********************************
    اسالوا البيضاء وفاس والمغرب
    وابناء امازيغ وجيش التحرير
    واسالوا الجبال والاودية والدروب
    والاطلس الشامخ والشعراء الاحرار
    عن اعظم ملحمة الملك والشعب
    واسالوا قمر المولى زان بالمحبوب
    ***********************************
    لن ننسى طلعة البدر مر الاحوال
    وخلفه رائد المسيرة حسن الافعال
    والاسرة العلوية ذات المقام العالي
    بكى الشعب فرحا بالاستقلال
    رؤية الهلال قطع الا ف الاميال
    **************************************
    نم سيدي قرير العين مرتاح البال
    جنان الخلد وابنك البار الغالي
    نعاهدكم ورب العزة المتعالي
    انا لقسم المسيرة اوفياء وللاستقلال
    والتنمية البشرية نستشهد بالامثال
    ************************************************
    *******************************************
    *********************************
    عيساوي محمد
    *********************************
    *******************************************
    **************************************************

    Pذكريات الاستقلال المجيد
    سلام تام بوجود مولانا الامام
    المؤيد بالله
    ********************************************
    وفاءا لروح التضحية والكفاح ابن سوسف الحبيب العدنان
    وبرا لقسم المسيرة الخضراء للحسن الباني الهمام
    وفخرا للتنمية البشرية للملك الشاب المثقف الفنان
    ************************************************
    اتقدم باعتزاز للاسرة العلوية الشريفة والى شعب المقاومة والتحرير
    وكل من ضحى واستشهد رضى رب العزة والوطن هده الخواطر ولا اقول اشعار بل دقات قلب مخلصة ابت الا ان تتغنى
    بالماضي المجيد الحافل بالوطنية الحقة والقيم السامية المنبعثة من دين // لا الاه الا الله محمد رسول الله//.
    ومن خلالها نتذكر جميعا الماضي البعيد القريب.
    ونسعى كمربين اجيال البطل الخامس لترسيخ السلوك المدني والمواطنة مر الايام.
    العزة والنصر للشعب المغربي والسيادة للشجرة العلوية الشريفة.

    ******************************************
    **************************************
    **************************
    ذكريات الاستقلال المجيد
    *************************
    *************************************
    **********************************************
    عادت ذكرى الحرية والاستقلال
    بالاحضان عانقت سيد الر جال
    ابن يوسف الشهم المثالي
    اعتزازا نحكيها كافة الاجيال
    رمز التضحية بالثمن والغالي
    ليظل المغرب حرا في الاعالي
    رضي المنفى لا الخضوع للاندال
    ما رات عيناه النوم الليالي
    داعيا مكبرا المولى المتعالي
    لا بديل لسيدي سوى الاستقلال
    رفيقه الكفاح الحسن البار الغالي
    قوله لا تحزن بني النصر للابطال
    فشعبي العزيز لن يرضى بالاحتلال
    منه سيذوق المستعمر مرارة الحنظل
    فعاش المغاربة المقاومة رغم الاغلال
    حتى النساء كن عنوان النضال
    على الاظهر حملن السلاح بدل الاطفال
    ووسط العجين خفية وصل للرجال
    ادهلن المستعمر فما كان المبالي
    ومن الرجال من عاهد الله بالموت والاقوال
    الشهمين ابن عبد الله والفاسي البواسل
    والفطواكي والخطابي امير الجبال
    ما باععوا عرش الاسياد للاندال
    وما جرا مزيف جلوسه للاستبدال
    فصاحبه نفحة الرسول الخامس الهلال
    *********************************
    اسالوا البيضاء وفاس والمغرب
    وابناء امازيغ وجيش التحرير
    واسالوا الجبال والاودية والدروب
    والاطلس الشامخ والشعراء الاحرار
    عن اعظم ملحمة الملك والشعب
    واسالوا قمر المولى زان بالمحبوب
    ***********************************
    لن ننسى طلعة البدر مر الاحوال
    وخلفه رائد المسيرة حسن الافعال
    والاسرة العلوية ذات المقام العالي
    بكى الشعب فرحا بالاستقلال
    رؤية الهلال قطع الا ف الاميال
    **************************************
    نم سيدي قرير العين مرتاح البال
    جنان الخلد وابنك البار الغالي
    نعاهدكم ورب العزة المتعالي
    انا لقسم المسيرة اوفياء وللاستقلال
    والتنمية البشرية نستشهد بالامثال
    ************************************************
    *******************************************
    *********************************
    عيساوي محمد
    *********************************
    *******************************************
    **************************************************
    AISSOUI MOHAMMED
    PROFESSEUR DE L'ENSEIGNEMENT PRIMAIRE
    DELEGATION KENITRA
    D.O.T.I 585039 A504634
    RUE 174 N108 JARDIN DU CADI KENITRA
    MAROC

    Posté par عيساوي محمد, 11 novembre 2007 à 16:20
    تضحية شعب
    تضحية شعب
    سلام تام بوجود مولانا الامام المؤيد بالله
    **********************************
    بمناسبة الذكرى المجيدة اود ان لاتفوتني الفرصة لاعبر عما تجيش به نفسي وكل نبضة من اعماق فؤادي
    من احاسيس صادقة مخلصة لرب العزة وللملوك العلويين الاشراف والى الشعب المغربي والى كل من استشهد فداءا لربه وللوطن وللملك.
    وكدا لاعمدة الوطن الاحرار الجيش الملكي الباسل وابناء جيش التحرير والمقاومة الاماجد.
    ****************************************************************************************
    اتقدم بكل فخر واعتزاز لاقدم للاسرة العلوية الشريفة احر المتمنيات والتهانئ بحلول الذكرى المجيدة للاستقلال والحرية.
    وبالتالي الى قدماء للمقاومة وجيش التحرير البواسل. والى كل مغربي غيور على وطنه وسيادة بلاده اد لا يغمرني
    ادنى شك ان شعب الخامس رجل واحد في السراء والضراء.
    *********************************************************************************************
    للخامس الفد رائد التضحية والمقاومةوللحسن رفيقه الجهاد ان يتغمدهم رب العزة بالرحمة ويجعل متواهم
    جنان الفردوس وان لا يحرمهم شربة ماء من يدي الرسول الاعظم لا يظمئون بعدها ابدا.
    *****************************************************************************************
    فهنيئا لنا جميعا اشبال ابن يوسف الغالي بالذكرى.
    ان السيادة للدولة العلوية الشريفة وللوطن الحر الابي
    العلم المغربي الملوث بدماء الشهداء سيظل مشرقا رفرافا
    علىكل شبر من اراضينا ولن نسامح حفنة رمل منه
    فليشهد التاريخ وقسم الحسن الخالد اننا شعب بار
    وسنفدي وطننا بالارواح وسنكتب سيادة عرش اسلافنا الكرام بالدماء لا بالمداد.
    ونقول بصوت مرتفع لمن سولت له نفسه التطفل على سيادة بلدنا
    انا له بالمرصاد حقيقة اننا شعب طيب وكريم ومتسامح هدا لانا نفتخر بقيمنا
    ومشبتين بلاالاه الاالله محمدرسول الله
    محبين لله والوطن والملك.
    نقول لهاؤلاء ان دم الشهداء ما زال يفور في شرياننا
    وانيابنا للفرسة الظالمة لازالت حادة اكثر من دي قبل
    لقد تركنا الخامس على العهد والمقاومة وجيش التحريررجالا ونساءا.
    عاش الملك والثصر دائما حنيفنا والسيادة للمغرب وللدولة العلوية الشريفة
    لنربي اطفالنا على القيم والمبادئ السامية وخاصة على اسمى شعار
    // لا الاه الا الله محمد رسول الله//
    فمن دونه نخسر الدنيا والاخرة.
    تغمد الله ابن يوسف الشهم وابنه البار الباني المغوار برحماته
    والشهداء الابطال جعلنا واياهم المحجة البيضاء لا انفصام عنها.
    ربنا اتينا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقينا عذاب النار
    واجعل لنا بطاقة لا الاه الا الله محمد رسول الله كفة حسناتنا واجعاها لنا اللهم
    دار النيا ودار البرزخ ودار القرار والسلام
    محمد عيساوي
    الخادم المخلص لله والوطن وللاعتاب الدولة العلوية الشريفة.
    *****************************************************
    *********************
    *************
    تضحية شعب
    ********************
    **********************************

    جيش من الشعب خفاءا كابد المشا ق
    لاجل رجوع السيادة وما اخفق
    رجال عاهدوا الله الاخلاص لا النفاق
    اذاقوا الميتعمر المر ما عرفوا الاشفاق
    المدن والمداشر والجبال تقدموا السباق
    نحو التضحية والموت لا يهابون الفراق
    للتحرير والمقاومة اسد يضربون الاعناق
    للا ستسلام والجبن فضلوا الانفاق
    تا دييب العدو ما فرطوا الحقوق
    للشهداء من الله الفردوس
    وللاحياء المدد والتوفيق

    تضحية شعبتضحية شعب
    سلام تام بوجود مولانا الامام المؤيد بالله
    **********************************
    بمناسبة الذكرى المجيدة اود ان لاتفوتني الفرصة لاعبر عما تجيش به نفسي وكل نبضة من اعماق فؤادي
    من احاسيس صادقة مخلصة لرب العزة وللملوك العلويين الاشراف والى الشعب المغربي والى كل من استشهد فداءا لربه وللوطن وللملك.
    وكدا لاعمدة الوطن الاحرار الجيش الملكي الباسل وابناء جيش التحرير والمقاومة الاماجد.
    ****************************************************************************************
    اتقدم بكل فخر واعتزاز لاقدم للاسرة العلوية الشريفة احر المتمنيات والتهانئ بحلول الذكرى المجيدة للاستقلال والحرية.
    وبالتالي الى قدماء للمقاومة وجيش التحرير البواسل. والى كل مغربي غيور على وطنه وسيادة بلاده اد لا يغمرني
    ادنى شك ان شعب الخامس رجل واحد في السراء والضراء.
    *********************************************************************************************
    للخامس الفد رائد التضحية والمقاومةوللحسن رفيقه الجهاد ان يتغمدهم رب العزة بالرحمة ويجعل متواهم
    جنان الفردوس وان لا يحرمهم شربة ماء من يدي الرسول الاعظم لا يظمئون بعدها ابدا.
    *****************************************************************************************
    فهنيئا لنا جميعا اشبال ابن يوسف الغالي بالذكرى.
    ان السيادة للدولة العلوية الشريفة وللوطن الحر الابي
    العلم المغربي الملوث بدماء الشهداء سيظل مشرقا رفرافا
    علىكل شبر من اراضينا ولن نسامح حفنة رمل منه
    فليشهد التاريخ وقسم الحسن الخالد اننا شعب بار
    وسنفدي وطننا بالارواح وسنكتب سيادة عرش اسلافنا الكرام بالدماء لا بالمداد.
    ونقول بصوت مرتفع لمن سولت له نفسه التطفل على سيادة بلدنا
    انا له بالمرصاد حقيقة اننا شعب طيب وكريم ومتسامح هدا لانا نفتخر بقيمنا
    ومشبتين بلاالاه الاالله محمدرسول الله
    محبين لله والوطن والملك.
    نقول لهاؤلاء ان دم الشهداء ما زال يفور في شرياننا
    وانيابنا للفرسة الظالمة لازالت حادة اكثر من دي قبل
    لقد تركنا الخامس على العهد والمقاومة وجيش التحريررجالا ونساءا.
    عاش الملك والثصر دائما حنيفنا والسيادة للمغرب وللدولة العلوية الشريفة
    لنربي اطفالنا على القيم والمبادئ السامية وخاصة على اسمى شعار
    // لا الاه الا الله محمد رسول الله//
    فمن دونه نخسر الدنيا والاخرة.
    تغمد الله ابن يوسف الشهم وابنه البار الباني المغوار برحماته
    والشهداء الابطال جعلنا واياهم المحجة البيضاء لا انفصام عنها.
    ربنا اتينا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقينا عذاب النار
    واجعل لنا بطاقة لا الاه الا الله محمد رسول الله كفة حسناتنا واجعاها لنا اللهم
    دار النيا ودار البرزخ ودار القرار والسلام
    محمد عيساوي
    الخادم المخلص لله والوطن وللاعتاب الدولة العلوية الشريفة.
    *****************************************************
    *********************
    *************
    تضحية شعب
    ********************
    **********************************

    جيش من الشعب خفاءا كابد المشا ق
    لاجل رجوع السيادة وما اخفق
    رجال عاهدوا الله الاخلاص لا النفاق
    اذاقوا الميتعمر المر ما عرفوا الاشفاق
    المدن والمداشر والجبال تقدموا السباق
    نحو التضحية والموت لا يهابون الفراق
    للتحرير والمقاومة اسد يضربون الاعناق
    للا ستسلام والجبن فضلوا الانفاق
    تا دييب العدو ما فرطوا الحقوق
    للشهداء من الله الفردوس
    وللاحياء المدد والتوفيق

    Posté par hasnaa, 14 novembre 2007 à 16:35
  • انا احب الوطن المغربي

    عاش المغرب مستقلا عاش

    Posté par حمزة اوسامة, 07 avril 2008 à 22:08
  • أضاف المغفور له محمد الخامس طيب الله تراه ملحمة أخرى إلى سلسلة الملاحم التي يزخر تاريخ المغرب

    Posté par ابن الخالة, 11 juillet 2008 à 22:48
  • الملك محمد الخامس

    والله العضيم لقد كان ملك ناجح في حياته ومع شعبه و الله يرحمو.

    Posté par otmane de taza, 26 novembre 2008 à 13:39
  • vraiment il etait un bonhomme!!

    que dit l ame de notre roi il a fait du bien dans son pays et il va bien le trouver dans le paradis et je remercie bien qui a fait ses efforts sur la recherche!!

    Posté par mariareg, 30 novembre 2008 à 19:44
  • امير المؤمنين الاحق

    بعد عودته من المنفى وبعد خطابه بطنجة قام بزارة اكنول...عليكم تصحيح وليس تزوير التاريخ

    Posté par كخعقضي, 19 janvier 2009 à 12:35
  • lOol hhhhhhhh

    lOol !!! hhhhhhhhhhhhhhh peace[maroc][vieux][Clin d oeil][mabrouk][possible]

    Posté par hyboti, 19 septembre 2009 à 11:05
  • ce site est joli

    je vois que ce site est magnifique et vive le roi MOHAMED 6 et vive le maroc

    Posté par nabil rafiyi, 22 novembre 2009 à 20:27
  • عير مبارك سعيد

    عيد مبارك سعيد على الا سرة الملكيت و كل عام وهي بخير. و عاش الملك نصره الله

    Posté par nabil rafiyi, 22 novembre 2009 à 20:34
  • الأب الروحي لكل المغاربة

    رحمك الله يارمز الوطن والوطنية في أجل صورها وأعمق معانيها.لقد كنت مثلنا ومثالنا وقدوتنا في النضال الشريف والجهاد في سبيل الله ]فرسخت صورتك وخلذ ذكرك في قلوب المغاربة وأنت في غياهب المنافي .ذاك ما عايشه اباؤنا ونحن معهم انذاك نتابع الاحداث بعقول صغيرة وقلوب ملائكية.رحمك الله يا أب الاستقلال والانعتاق ويا زارع بذور الكرامة والانفة والعزة في قلوبنا.كنت امام التحرير وضعت حجره الاساس وسار على نفس الدرب المرحوم ابنكم البار الحسن الثاني وهاهو حفيدكم البطل والشهم مولانا محمد السادس يؤصل لثقافة الوحدة وكمال الاستقلال بتثبيت دعائم وحدة الوطن بعد انضمام اقاليمنا الجنوبية الى حضيرة الوطن الام.
    لكل المغاربة أن يفخروا بتاريخهم المشرف الذي سطره الاجداد والابناء والاحفاد بمداد الفخر والاعتزاز.نم مستريحا يا جلالة الملك محمد الخامس هذا حفيدك سائر على نفس درب الاصرار والثبات ووراءه شعب يحبه كما أحبك الاباء...

    Posté par محمد الحافظ, 06 décembre 2009 à 00:23
  • hayat

    salam raziz ina hada almwdor chamila bihdatie kola aw nisafa tayir merci rla hada lmawkir tahia man mohamed zayd ana charcian ohibo zarim maroc hasan2 rahimho allh

    Posté par mohamed zayd, 24 mai 2010 à 17:56
  • لا تعليق

    لا تعليق

    Posté par احمد, 13 août 2010 à 20:00
  • ما بين الامس واليوم

    بسم اللخ الرحمن الرحيم الحمد الله والصلاة والسلام على مولنا رسول الله وبعد كيف لي ان انسى ما حكت لي جدتي وخالتي عن اباهما القائد علال بوخبزة واجداده رحمهم الله كانو من الناس الدين بايعو وادو الولاء لي الاسرة الملكية الشريفة اطال الله عمرهم وسداد خوطاهم في العواصم التاليا الاولى بفاس ومراكش ومكناس ورباط في عهد الاب الوافى ومحرير المغرب اليوم المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه فما ساثوله لكم قد يقول البعظ منكم حكايت قديمة ولكين الوقع صحيح كان المغرب يعيش في عهد السلطان مولاي الحسن الاول حروبا بي مدينة فاس وكان حنداك جدي القايد بوخبزة مسجونا بتهمة السرقة وبالليل بدة الحروب بين المملكة الشريفة والمورتزقة وبد الجد الكبر يقول الحارس المرجو منك يا حريس ان تسلماني خيلا وسلهاما اسود ولثما احرب مع الجيش واعود لك سلما فقال له الحريس امنة الملك ان لا افتح لك الباب الا بحظوره فبد له بتوسل حتى فتح له لباب وبدى بالحرب مع الجيش بلتامه الاسود وسلهامه وخيله فتعجب منه الجيش بجراةشجعته وبعد نتهاء الحرب ولى الا مكانه وسعيد بيه الحاريس وقال له بالله عليك انت لست سرقا فقال له جدي الاكبر لا بل كانت تهمة كي لا اصلا الى معاونة الملك في الحىب معا اعدائه واعداء الدين ومر الحال بما هو عليه حتي بداء الجيش يسال عن القائد ابو التام الاسود والسلهام وصل الخبر الملك فقال لجيشيه اتوني به ولا جدوى لم يعترو عنه حتى جاء حارس السجن وقال للملك امني يا مولاي وانى اتيك به فقال له الملك لا يصبك مني شيء تحدت فقال والله ياسيدي لا هدا الرجول لا برء من تهمته انه امنني ان يحرب معكم ويرجع لسجنه وكان داك موراده حتى اصبح واحدا من خدام الشرافاء العلاوين لا هو ولا ابنائه اتمنى هده القصة الحقيقية ان تنال رضكم وليفهم كل مغربي (راه مشي غير جى المغرب القى لهنى والله كن ما المولك خالفة الله في ارضه كن شي ياكول شي كي جراد)

    Posté par يونس بوخبزة, 15 août 2010 à 17:40
  • remerciement

    je veux remircier le roi 6 de maroc et toute la famille royale surtou mohamed 6 pour les efforts qui fait dans cette pays et une grande bissou au petit prince moulay el hassan

    Posté par mahoha, 15 septembre 2010 à 19:24
  • ana tanbri mawa93 maroc

    Posté par hassn ali, 11 janvier 2011 à 15:48
  • عيد مبارك

    السلام عليكم..عيد مبارك سعيدو كل عام و ملكنا و أسرته بخير..فاللهم نصر سيدي محمد السادس نصرا غزيزاو حفظه يا كريم

    Posté par housni, 25 octobre 2006 à 12:47
  • صاحب الجلالة
    انني اتسائل عن الديمقراطية التي تتحدث عنها الحكومة وما نوع الديمقراطية

    فانني تقدمت بطلب الى الديوان الملكي، والى بعض الوزارات بالمملكة،
    والغريب أن جميع هده الوزارات لا تتفضل بالرد على الطلبات أو الرسائل التي تتوصل بها كما متعارف عليه

    بحيث أنني مقيم بفرنسا واي طلب تبعته بالبريد العدي تجد له جواب سواء أكان ايجابيا أو سلبيا
    وجميع الوزارت بالمملكة لا تتكلف شرف الرد بالثالي مادا ستفعل الادرات العمومية؟

    وسؤالي هو كالثالي

    بتاريخ 51/02/2011 تقدمت بطلب للحصول على رخصة النقل العمومي للاستثمار بمدينة اسفي لمساعدة اخوتي العاطلون عن العمل وخلق لهم فرص الشغل، بعدما يكابد اخي تعبان عمر عناء التظاهر والمطالبة بالتشغيل مع جمعية المعطلين باسفي،
    وحثى يكون أخي في مناى وبعد عن الاحداث والشغب وما يتعرضون له من مضايقات من طرف الشرطة حينما يطالبون بالتشغيل ، ويتم تشغيل من لديهم المحسوبية والمحسوبين على بعض الجهات في حين أن الدين ليس لهم احد يكون مصيرهم الضرب والاهانة


    وتفهما مني، وحرصا على احترام الامن العام والنظام تفضلت بتقديم هدا الطلب بعدما اتنعت بالجهود الكبيرة والمشرفة التي يعمل عليها صاحب الجلالة في خدمة البلاد وعمله الجاد لتوفير كل المتطلبات لجميع رعاياه،،

    فانني رايت في المساهمة لكن بدون جواب أو رد ولا أعلم لمادا؟


    ارجو ردا سريعا مع الشكر والاحتراموالتقدير

    Posté par mahmoud, 28 août 2011 à 12:36
  • شكرا جزيلا على هده الأحدات التي تعرف بتاريخ المغرب العريق

    Posté par rajae, 24 novembre 2006 à 14:02
  • remerciement

    on vous remercie énormément pour ce site qui donne beaucoup d'informations sur sa majesté le roi mohammed 6 et aussi sur toute la famille royale et que dieu bénisse au roi mohammed 6 son magnifique fils que dieu le garde et sa femme lala salma et que dieu les bénisse tous ya rabbe

    Posté par salma, 06 décembre 2006 à 16:34
  • premiere

    merci pour mon roi mohamed six pour vous donne tous ce que nous veus a autre fois merci merci merci et aussi merci pour princesse salma et tous la famille de mon roi by

    Posté par rajae, 06 décembre 2006 à 18:55
  • bonne année

    en vous s'aime bp bp bp car tu n'a sauvai merci pour toi et aussi pour qui a proposer ce cite...

    Posté par sara b, 08 décembre 2006 à 20:36
  • تهنئة

    ونحن على ابواب عيد الاضحى السعيد لي عضيم الشرف ان اتقدم اليكم نيابة عن نفسي واصالة عن كافة اعضاء ومنخرطي جمعيتنا المتواضعة الالهام بسيدي حجاج اولاد امراح باصدق المتمنيات راجين من العلي القدير ان يعيد عليكم امثال هدا العيد السعيد بموفور الصحة والهناء. وكل عام وانتم بخير.

    Posté par chabab, 12 décembre 2006 à 01:58
  • السلام عليكم

    وبعد فاني اشكر جميع من يعمل على الموقع غالي الا وهو موقع الا سرة العلوية الشريفة كما اتقدم بخالص التهاني والمتمنيات الى سيدي امير المومنين وجميع الاسرة الشريفة بمناسبة عيد الاضحى وكل عام وانتم بخير.

    Posté par جمال صنان, 25 décembre 2006 à 15:17
  • Demande urgente d'intégration aux services de la police.

    A Sa Ma jésté Mohamed VI roi du Maroc que dieu le glorifie.

    Louange à Dieu,

    Que la prière et le salut soient sur le Prophète, sa famille et ses compagnons,

    Cher Sidi Mohamed (de tout mon coeur) cette année je viens de déposer pour la deuxième fois ma candidature au concours d'examen d'inspecteur de Police avec un coeur brisé j'ai été pas admis dans la première alors que je mérite sans aucunes conditions toutes mes connaîssances me disent:"Tu es fais pour la police tu seras un très bon inspecteur et en plus tu as une tête pleine"...
    Dans l'attente d'une intervention urgente veuillez agréer Sa Majésté les prières de mes parents ainssi qu'à tous les honorables membres de votre famille...

    خديم الأعتاب الشريفة
    Nizar CHARIF
    N° de la CIN:BK 23 70 80

    Posté par Nizar CHARIF, 23 avril 2007 à 23:28
  • demande

    majesté
    j'ai l'honneur de vous ecrire dans le but de voir notre situation : 1-nous sommes dans une région qui n'a jamais eu des projets de développement depuis la colonisation 2-pauvreté de 98.99 % .
    et de la je suis un jeune marocain de 34 ans en chomage depuis 13 ans j'ai plusieurs diplomes ..
    mais je n'ai personne que dieu et toi majesté roi des pauvres , nous sommes ces pauvres on te demande aidez nous s'il vous plait .
    que dieu te garde amine
    ahmed mezane
    o66510566
    15 rue azrou almou anamass midelt

    Posté par AHMED, 15 mai 2007 à 11:10
  • paix

    que sa paix et sa clemence rammenent aux paradis

    Posté par jaudar, 19 septembre 2007 à 22:42
  • 1994 limobe

    slt ca va

    Posté par mounir, 26 septembre 2007 à 20:05

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés