Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
1 janvier 2006

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

mohemmed_vi_56محمد السادس محمد بن الحسن، الملك الثامن عشر في الدولة العلوية.. تولى العرش 23 من يوليوز سنة 1999م بعد وفاة والده المغفور جلالة الملك الحسن الثاني..

ولد محمد السادس بن الحسن، -الملك الثامن عشر في يوم الأربعاء فاتح ربيع الثاني 1383 هـ الموافق ل 21 غشت 1963 بالرباط. التحق بالمدرسة القرآنية بالقصر الملكي فيفي سن الرابعة.

في 28 يونيو من عام 1973م حصل جلالته على شهادة الدراسات الابتدائية. وتابع دراسته الثانوية بالمدرسة المولوية حيث نال شهادة الباكالوريا عام 1981.

في سنة 1985 حصل جلالته على شهادة الإجازة في الحقوق من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط حول موضوع " الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة المغربية في ميدان العلاقات الدولية".

وفي سنة 1987 أحرز جلالته بامتياز على الشهادة الأولى للدارسات العليا في العلوم السياسية. وفي يونيو 1988 نال بامتياز دبلوم الدراسات العليا لدكتوراه القانون العام .

ومن أجل استكمال تكوينه والاحتكاك بتطبيق مبادئ وقواعد القانون الملقنة في الكلية أجرى جلالته في نونبر 1988 ببروكسيل تدريب لبضعة أشهر لدى السيد جاك دولور رئيس لجنة المجموعات الأوروبية آنذاك.

وفي يوم 29 أكتوبر 1993 حصل جلالة الملك من جامعة " نيس صوفيا أنتيبوليس" على شهادة الدكتوراه في القانون بميزة " مشرف جدا " مع تهانئ لجنة المناقشة وذلك عن أطروحة حول موضوع "التعاون بين السوق الاوروبية المشتركة والمغرب العربي".

وأصبح جلالة الملك يوم 22 دجنبر 1979 رئيسا شرفيا للجمعية الاجتماعية والثقافية لحوض البحر الابيض المتوسط .

وفي 18 مارس 1982 عينه جلالة المغفور له الحسن الثاني رئيسا للجنة المنظمة للألعاب التاسعة للبحر الأبيض المتوسط التي جرت بالدار البيضاء.

كما عينه المغفور له الملك الحسن الثاني يوم 11 أبريل 1985 منسقا عاما لمكاتب ومصالح الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية..

ورقي صاحب الجلالة في 12 يوليوز 1994 إلى رتبة جنرال دوديفيزيون.

ومنذ 1996 وجلالة الملك يتولى رئاسة الجمعية الملكية المغربية للحصان الركوب والرئاسة الشرفية لجمعية " تافيلالت " .كما يترأس جلالته منذ 1999 نادي الاوداية لرياضة ركوب الأمواج.

وقد تولى جلالة الملك محمد السادس منذ ريعان شبابه مسؤوليات جسيمة إذ كلفه والده الملك الراحل الحسن الثاني بمهام عديدة على الصعيد الوطني والعربي والإسلامي والإفريقي والدولي لدى رؤساء دول شقيقة وصديقة. وهكذا شارك جلالته في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية.

كانت أول مهمة رسمية لجلالته خارج الوطن يوم سادس أبريل 1974 حيث مثل جلالة المغفور له الحسن الثاني في الحفل الديني الذي احتضنته "كاتدرائية نوتر دام دو باري " تخليدا لذكرى رحيل الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو.

وقد أصبح ملكا للمغرب في 23 يوليوز 1999 اثر وفاة الملك الحسن الثاني .وقد تمت بالقصر الملكي بالرباط مراسم تقديم البيعة لجلالة الملك محمد السادس.

وفي 30 يوليوز 1999 أعطى جلالته تعليماته السامية من أجل الاحتفال بعيد العرش في 30 يوليوز من كل سنة كما وجه جلالته أول خطاب للعرش أكد فيه السير على نهج والده المغفور له الملك الحسن الثاني وايلاء أولوية خاصة لحل بعض المشاكل الاجتماعية.

ويتقلد صاحب الجلالة مهمة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

أول زيارة قام بها جلالة الملك محمد السادس للخارج منذ اعتلاءه عرش أسلافه المنعمين تمت في الفترة مابين 25 و 28 دجنبر 1999 حيث قام بجولة زار خلالها كلا من المملكة العربية السعودية ، دولة الامارات العربية المتحدة وتونس

mohamedVi_salam

وصاحب الجلالة الملك محمد السادس حامل لعدة توشيحات وجوائز من ضمنها

جائزة الجمعية الدولية للرياضة بدون عنف في 11 شتنبر 1983
الحمالة الكبرى للجمهورية التونسية في غشت 1987
ميداليتين ذهبيتين منحتهما لجلالته المجلة الرياضية "بطل إفريقيا" التي تصدر باللغتين الفرنسية والانجليزية برسم سنتي 1988 و 1989
الجائزة الفخرية " من أجل غرناطة 1999 " من قبل مجموعات المحطات الإذاعية " لاكاديناسير " بغرناطة في دجنبر 1999
قلادة الحسين بن على ( الأردن ) في مارس 2000
وسام الاستحقاق للجمهورية الإيطالية في أبريل 2000
الوشاح الكبير للاستحقاق الوطني ( موريتانيا) في أبريل 2000
القلادة الكبرى لوسام السابع من نوفمبر (تونس) في ماي 2000
الحمالة الكبرى للوسام الوطني المالي في 14 يونيو 2000
الدكتوراه الفخرية من جامعة جورج واشنطن الأمريكية في 22 يونيو 2000
جائزة " هيلير كيلير "(منظمة أمريكية تضطلع بمهام الأعمال الاجتماعية وخاصة ما يتعلق بمساعدة فاقدي البصر) في 17 يوليوز 2000
قلادة وسام " ايزابيل لاكاتوليك " (اسبانيا) في 18 شتنبر 2000
جائزة " عبد الرحمان الداخل " التي منحتها لجلالته بلدية ألمونيكا بإسبانيا والتي تسلم لكبار الشخصيات التي تقوم بمجهودات جبارة من أجل توطيد العلاقات العربية الأوروبية في 27 نونبر 2000
"درع الايسيسكو" الذي يعد أكبر وسام تمنحه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إلى رِؤساء الدول الأعضاء في 7 دجنبر2000،
وسام " أمية " الوطني من درجة الوشاح الأكبر (سوريا) في 9 ابريل 2001
وسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة الاستثنائية في 13 يونيو 2001
قلادة " أبي بكر الصديق " من طرف جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية التي تعتبر أعلى وسام للمنظمة وذلك تقديرا منها لدور جلالته في العمل الإنساني والخيري وتضامنه مع الفئات المعوزة

armoiries_1_  les trois grands rois armoiries_1_

Publicité
Commentaires
م
سلام تام بوجود مولانا الامام اما بعد سيدي صاحب الجلالة اعزكم الله وبارك في عمركمو في اسرتكم الكريمة <br /> <br /> انا شاب مغربي انتمي الى رجال الدرك الملكي mh 27870/c<br /> <br /> لقد تم توقيفي و توجيه تهم ضد في ما يتعلق بقضية الجالية المغربية و تم ترحيلي الى مدينة سلا الان. <br /> <br /> و اطلب من جلالتكم انصافي مما تم تلفيقه لي من تهم غير صحيحة و نطلب من الله عز و جل ان يطول لنا في عمركم و شكرا<br /> <br /> 0644842027
ح
بسم الله الرحمن الرحيم<br /> <br /> في غمرة احتفالات الشعب المغربي بالدكرى التاسعة و الأربعين لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ، يشرفني أن أتقدم إلى حضرة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بأصدق التهاني و أطيب المتمنيات بدوام الصحة و السعادة و الهناء ، سائلا الله تعالى أن يعيد عليه أمثال هده المناسبة السعيدة وقد تحقق على يديه ما يصبو إليه من عزة و كرامة و رفاهية لشعبه ، وأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ، و يشد أزره بشقيقه المولى رشيد و سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة <br /> <br /> إنه نعم المولى و نعم النصير .
ن
سيدي جلالة ألملك محمد ألسادس حفظه ألله وأطال ألله في عمره وجعله نصير لكل ألمستدعفين سيدي أنا فلسطيني متزوج من مغربيه من مدينة فاس ليلى محمد ألبوشبتي كنا نعيش في فرنسا وقررنا ألسفر للعيش في فلسطين دخلنا فلسطين بعد صعوبات جمه تدخلت فيها ألحكومه ألفرنسيه مشكوره سيدي بعد دخولنا لفلسطين قدمت لزوجتي لم شمل ولكنها لم تحصل عليها بسبب ألظروف ألتي تعيشها فلسطين سيدي حاولنا عمل مشروع في فلسطين ولكن فشلنا بسبب كثير من ألاسباب سيدي نحن نعرف حبك لأهل فلسطيني أرجو من جلالتك أن تساعدنا في أن تعمل زوجتي في أي عمل في فلسطين خاصه أننا على وشك ألافلاس ولا نريد أن نترك فلسطين نرجوا من جلالتك مساعدتنا في ألتكلم مع أللسلطه ألفلسطينيه ممثله برئيسها ألسيد محمود عباس لمساعدتنا في أيجاد وظيفه لزوجتي وخاصه أنه ليس لنا معارف هنا ولا واسطه زوجتي تجيد ألتكلم ولكتابه فرنسي انجليزي اسباني بلاضافه للعربي نائل الفلسطيني جوال 0595746099 لجلالتك كل التحيه ولمحبه
أ
شكوى موجهة الى جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده<br /> <br /> بسم الله الرحمن الرحيم<br /> <br /> حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بن الحسن حفظه الله ورعاه<br /> <br /> أنا المواطنة المغربية / ح . ف<br /> <br /> مولاي صاحب الجلالة<br /> <br /> ارفع إلى مقام جلالتكم السامي رسالتي هذه على الرغم من قناعتي التامة بحجم المسؤوليات الملقاة على عاتق جلالتكم في إدارة شؤون مملكتنا الحبيبة , ولكن لم يتبقى إلا أن أتوجه إلى جلالتكم حيث أنني و عدد من المنخرطين و الذين يفوق عددهم ألفي منخرط في جمعية الأمانة للسكن راسلنا و اتصلنا بعدد من الوزراء و على رأسهم السيد رئيس الحكومة إلى عملية احتيال وسرقة بطريقة بشعة جداً وللأسف الشديد أيضا تعرضنا إلى ظلم وعدم إنصاف لمدة (21) عام من قبل بعض الأشخاص الذين ينتسبون إلى مملكتنا الحبيبة و يمثلون السلطة بالرباط, أشخاص أتيحت لهم فرصة تسيير مكتب جمعية الأمانة للسكن الكائن بحي البرنوصي- منصور 3- بلوك 64- رقم 4- الدار البيضاء.<br /> <br /> مولاي صاحب الجلالة<br /> <br /> لما تقدم, أرجو من جلالتكم, أن تسمحوا لي بأن أضع بين أيديكم ملخص للحقائق، حيث بدأت قصتنا مند ما يزيد على عقدين من الزمن انخرطنا في جمعية الأمانة للسكن و سددنا مبلغ 50000.00 درهم على دفعتين بعد ذلك و بالتحديد في 1991 بعد جمع عام, طلب منا الرئيس دفعة ثالثة قدرها 10000.00 درهم لاستئناف المشروع و تمكيننا من بقع أرضية بأثمان جد معقولة لكن دون جدوى و دون تمكيننا من التواصل معه أو فتح أبواب الجمعية في وجوهنا مما أرغمنا على الاحتجاج أمام مقر الجمعية. كما أننا سنقوم بكل أنواع النضال من أجل استعادة حقوقنا <br /> <br /> مولاي لقد راسلنا كل الجهات المعنية :<br /> <br /> رئيس الحكومة - وزير الداخلية - وزير السكنى - مدير الديوان الملكي - و والي جهة الدار البيضاء ولكن دون جدوى و دون التوصل بأي جواب<br /> <br /> نحن ألآن مهددون بفقدان مقدم دفعناه. منا من قضى نحبه و منا من ينتظر و كم من عائلة فقدت المعيل و كم من عائلة يئست من طول انتظار فسمحت في الدفعة و تركت الجمل بما حمل.<br /> <br /> مولاي صاحب الجلالة<br /> <br /> لقد قال جدكم النبي الهاشمي الأعظم صلى الله عليه وسلم :<br /> <br /> ” رأيت قوماً من أمتي على منابر من نور يمرون على الصراط كالبرق الخاطف نورهم تشخص منه الأبصار لا هم بالأنبياء ولاهم بالصديقين ولاهم بالشهداء إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس ”<br /> <br /> ” إن لله خَلقاً خَلقهم لقضاء حوائج الناس، آل على نفسه أن لا يعذبهم بالنار، فإذا كان يوم القيامة وُضِعت لهم منابر من نور يحدثون الله تعالى والناس في الحساب ”<br /> <br /> يا مولاي صاحب الجلالة كلي ثقة بعدلكم وحرصكم على توفير الأمن والأمان والعدل لجميع شعبكم، لذا أرفع لجلالتكم رسالتي هذه آملا من الله عز وجل أن تصدروا تعليماتكم السامية لأية جهة محايدة تقوم بإعادة التحقيق في هذه القضية وإنصاف فئة متضررة وإعطاء كل ذي حق حقه , كما أننا على أتم الاستعداد لإظهار المستندات والحقائق الموثقة في حين الطلب منا.<br /> <br /> <br /> <br /> مقدمة الرسالة<br /> <br /> المواطنة المغربية ح. ف.<br /> <br /> ملاحظة هامة<br /> <br /> هذه الرسالة موجهه إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس بن الحسن شخصياً , وأرجو من كل من يخوله عمله التعامل مع هذه الرسالة إيصالها إلى جلالته شخصياً لما لها من أهمية على استقرار و تأمين السكن اللائق للآلاف من المنخرطين.
R
أريد أن أشير فقط إلى بعض الملاحظات بخصوص الوظيفة العمومية <br /> <br /> أولا أن الحكومة إرتكبت خطأ كبيرا عندما وظفت مباشرة أصحاب الماستر <br /> <br /> والذكتورة المحتجين بالرباط<br /> <br /> تانيا أن الحكومة توظف عدد مهم في الميدان العسكري وبدون شواهد وبشروط معقدة<br /> <br /> ثالثا أن عددا مهما من المعطلين تجاوز سنهم 30 سنة تم إقصائهم من المباريات بسبب كبر سنهم<br /> <br /> رابعا نرى أن المعاقين تخصص لهم نسبة 7 في المئة لكن في الواقع لم تخصص ولو 1 في المئة<br /> <br /> وأن جل المباريات التي تمر في السنة عسكرية٠ رشيد من سيدي مومن البيضاء
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité