المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

16 janvier 2007

جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز الطريق السيار فاس ـ وجدة

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بمدينة فاس، انطلاقة أشغال إنجاز الطريق السيار فاس ـ وجدة، الذي يمتد على طول 328 كلم، والذي سيتطلب إنجازه استثمارات بقيمة تسعة ملايير و125 مليون درهم (بمعدل 28 مليون درهم للكلم الواحد) وذلك دون احتساب الدراسات وتكلفة شراء الأراضي.

وقد جرت تعبئة الغلاف المالي للمشروع، من خلال مساهمات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (900 مليون درهم)، والصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية (مليار و800 مليون درهم) والبنك الأوروبي للاستثمار (مليار و980 مليون درهم)، والبنك الإسلامي للتنمية (مليار و80 مليون درهم)، وصندوق أبو ظبي (225 مليون درهم)، وصندوق "أوبيك" (225 مليون درهم)، إلى جانب مساهمة من صندوق الحسن الثاني والدولة في شكل زيادة في رأسمال الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في حدود ملياري درهم لكل منهما.

وبهذه المناسبة، قدم كريم غلاب، وزير التجهيز والنقل، لجلالة الملك عرضا معززا بالرسومات البيانية حول البرنامج الوطني للطرق السيارة ومستوى تقدمه ومصادر تمويله  كما قدمت لجلالته شروحات حول مشروع المحور الطرقي فاس وجدة، الذي تبلغ نسبة تمويله بواسطة القروض حوالي 70 بالمائة من الكلفة الإجمالية، والذي يشكل الشطر الأخير من البرنامج الطموح، الرامي إلى إنجاز 1500 كلم من الطرق السيارة بالمغرب في أفق سنة 2010، وهو يعد أكبر المحاور التي تنجزها الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.

وتتضمن أشغال هذا المشروع إنجاز 10 بدالات، منها ستة بين فاس وتازة، وتحريك أكثر من 84 مليون متر مكعب من الأتربة، وتشييد 26 جسرا، و75 ممرا علويا، و16 ممرا سفليا، و47 ممرا للعربات، بالإضافة إلى عدة منشآت مائية وممرات للراجلين  وستستمر الأشغال بمشروع الطريق السيار فاس ـ وجدة على مدى 42 شهرا، إذ من المتوقع أن يفتح أمام حركة المرور في منتصف 2010 . ولاحترام هذا الجدول الزمني، جرى تقسيم المشروع إلى عدة مقاطع، منها خمسة تربط بين فاس وتازة، على طول حوالي 129 كلم.

۞  التفاصيل  ۞

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - اوراش صاحب الجلالة على الساعة 18:38 - تعليقات زوار الموقع 1


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    وفاء للبيعة وشعورا بالزهو في ظل أمير المؤمنين محمد المنصور بالله

    لبيك يـا مشبع الجوعى ومؤنسهم
    يا حامي الشعْـب والأيتام والـعرب
    أنت الإمــام الذي تزهو صنائعه
    الكاشِفُ الـضَّيْمَ نجْل كاشـِفِ الـكَرَب
    محمدٌ شمس من سادوا ومن ملكـــوا
    العاهل الـمُـفْـتَدى من سـادةٍ نــُجُـــب
    مازلت مـُـذْ كنت في فجر الشباب فــتىً
    تـبني المكارم فـي جِـدٍّ وفي صَــبَــب
    جازاك ربُّـك بالإِفـــْضال مَنــــزِلــــــةً
    ودام أهـلُـــك في حِفـظٍ مَن الـوَصَــب
    واللـه يُلـبِسـُـكم نصــراًو يـحفظــــــكم
    بِـحُرْمة العـرشِ والكرسيِّ والـحُـجُـب
    وجدة ــ أحمد علوي

    Posté par ahmed alaoui, 23 février 2008 à 21:52

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés