المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

09 juin 2008

المغرب يهدد بملاحقة هيكل قضائيا ردا على اتهامه للحسن الثاني

ذكرت تقارير صحفية أن السلطات المغربية هددت بملاحقة الكاتب المصري محمد حسنين هيكل قضائيا على خلفية اتهامه للعاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني بوقوفه وراء استهداف قادة الثورة الجزائرية، وتسليمهم إلى قوات الاحتلال الفرنسي في 22 أكتوبر 1956، وذلك من خلال برنامجه الاسبوعي "مع هيكل" والذي يذاع على قناة الجزيرة القطرية.

Capture01af02وقالت الصحف أن رئيس الفريق الدستوري في مجلس المستشارين شرع في إجراء اتصالات رسمية مع رؤساء الفرق البرلمانية، بهدف مقاضاة عميد الصحفيين المصريين أمام المحاكم، وذلك بهدف دفعه إلى الإسراع بتقديم اعتذاره العلني للمغرب. وكانت السلطات المغربية قد وصفت تصريحات هيكل في برنامجه الأسبوعي "مع هيكل" الذي تبثه قناة الجزيرة بأنها "مغالطات وأكاذيب وافتراءات".. كما انعكست تلك التصريحات على موقف المغرب من القناة القطرية، إلى حد غلق مكتب الجزيرة في الرباط، والتضييق الكبير على صحافيي القناة القطرية الذين اشتكى بعضهم من "التضييق الرسمي ضدهم".  بالإضافة إلى ذلك، فقد أثار كلام هيكل ردود فعل كثيرة، بينها رد فعل حسين آيت أحمد، الزعيم التاريخي لجبهة القوى الاشتراكية، حيث قال إن "مصالح الاستخبارات الفرنسية هي التي وقفت وراء تحويل اتجاه الطائرة، التي كانت تقل خمسة من قادة جبهة التحرير الوطني الجزائرية المتجهة إلى تونس، نحو الجزائر العاصمة، في 22 أكتوبر 1956. ونقلت صحيفة "المساء" المغربية عن أحمد قوله: "إنني كنت على متن تلك الطائرة المختطفة ولدي العديد من المعلومات عن العملية وأعرف أن المخابرات الفرنسية نفذتها انتقاما من الثورة الجزائرية وليس بإيعاز من الحسن الثاني".

ومما أثار حفيظة القصر الملكي قول الإعلامي المصري إن الملك المغربي الراحل لم يكن يعتقد في قرارة نفسه أن تظاهرات الشعب المغربي كانت وراء رجوع محمد الخامس من المنفى، وأن الاتصالات التي كان ولي العهد آنذاك يقيمها مع عدد من الجهات، بما فيها اليهود، كانت لها فائدة كبيرة في عودة والده إلى عرش المملكة. كما كشفت الصحافة المغربية بأن مقاضاة هيكل القريبة سوف تعتمد رسميا على شهادة حسين آيت أحمد الذي اتهمته الصحافة الجزائرية بأنه انحاز إلى زوجته باعتبار أنها مغربية، وأن الذين كانوا على متن نفس الطائرة التي اختطفتها المخابرات الفرنسية في الخمسينات "لم يكذبوا كلام هيكل".

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في - كواليس و اخبار المملكة الشريفة على الساعة 15:46 - تعليقات زوار الموقع 1


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

  • talab 3amal

    talab 3amal 066 56 68 16

    Posté par majid bahraoui, 09 juin 2008 à 23:18

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés