Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
20 avril 2009

إلى فؤاد علي الهمة : إذا كنت صديق الملك ، فأنا صديق والده

m6voitureإذا كنت أنت صديق الملك محمد السادس فأنا صديق والده ولن اسمح لك بالتطاول على ساكنة مدينة كلميم وعلى أبناء وادنون وعلى قبائل تكنة. كنا اعتقدناك رجل المرحلة ، وكنا اعتقدناك ستأتي بشيء يساعد على إحياء الحزبية ، وكنا اعتقدناك ستأتي لتناقش معنا مشاريعنا بوادنون ،  وكنا اعتقدناك ستأتي لتجلس معنا على طاولة قضية الصحراء ، فإذا بك تقف أمامنا ليرتعش صوتك من إحساسك بذنبك في تطاولك علينا بسبب ضجيج أحدثه شباب مراهق ، فتحت له القاعة لتمتلئ ،وفي ذلك مكياج آخر تشبهون به الأحزاب التي تقذفونها بالنمطية ،رغم أنها أشرف تاريخيا ،فحزب الاستقلال يعرفه العالم ، و ذلك الشيء نفسه بالنسبة لحزب الاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم والاشتراكية ، و حزب الأحرار ، وحزب الحركة  ،واللائحة طويلة وكلهم لا يستحقون استصغارا. صحيح أنهم يعانون ولكن السبب يعرفه العالم بأسره وكان المفترض أن تأتيهم بما يرد لهم الاعتبار وفي هذا أتحداك بأحسن الحلول.وإذ أنا فاعل فلأنك للأسف تطاولت علينا جميعا كمغاربة وكصحراويين وحدويين بالكلام الغير المبرر سواء دينيا أو اقتصاديا أو جمعويا أو تاريخيا إذا كنت صديقا للملك ، فأنا أكثر منك غيرة عليه وعلى المغاربة وعلى الصحراويين وأتحداك في هذا فقط ، لأني راكمت عليك حججا تؤكد أنك حملتك نرجسيتك وغرقت في ذاتك. وعن هذه الأخيرة فلقد سببت لك ثقبا في عجلة جرارك بمدينة كلميم، ولا يشرفني شخصيا أن أتعامل معه طالما لم تعتذر رسميا.وإذا كنت صديق الملك ، فإن هذا لا يشرفني أن اردده في أي مكان فقط ،لأن الملك إنسان طيب وابن طيب ولا يفوح كلاما جريحا ولا يقذف حتى خصومه بل لاحظناه متسامحا مع بعض من الصحف التي تريد شهرة لنفسها على حساب مقامه الشريف.إن خطابك أجوف وفارغ من الحقيقة. فأما أن تهدد العمال ليكن في علمك أن عليهم مسئولان مباشران أولهم ملك تدعي أنك صديقه وثانيهما رجل طيب عانقت فيه وزارة الداخلية ضالتها إنه السيد شكيب بنموسى. وعن العمال بالصحراء فهم ضحية مقاربتك الأمنية حينما كنت في الداخلية رسميا. أما إذا كنت تعني شيئا آخر كتضخيم حزبك وما إلى ذلك فعليك أن تعلم على أن تهديد العمال قد يسبب لهم هلعا يدفعهم لأن لا ينظروا كثيرا لحزبك وهذا شيء لا يليق.شخصيا واجهت السيد الوالي الحالي على جهة كلميم لكن وجدته في وضع صعب تسايسا بحكم أنك أنت وأمثالك لا يريدون حلا حقيقيا للصحراء وأقولها بالدليل والبرهان.
صحيح أن فكرة الحكم الذاتي هي فكرة راقية ونشكر الملك محمد السادس على قبوله وتفضله بهذه المبادرة ، فأما نموذج الحكم الذاتي الذي تلوح به فهو ضعيف ودون المتوسط ، وإذا كنت واثقا من نفسك فإني أتحداك في كل ما ورد في هذا المقال في مقابلة عبر القناتين الشبه مغربيتين والقنوات الدولية.
أوقع هذا كصحراوي في ملفه جبهة البوليزاريو وفي عنقه أمانة المملكة المغربية الشريفة العلوية، وهذا موقف اشرف وأنبل من موقفك الذي طبعا لا يمكن لي أن أعممه على كل لبرابيش أو البنكريريين لأنهم صحيح أقوياء أشداء ولكنهم لا يقولون عارا.
وصحيح أنك مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة ولكنه ليس لك .
إنه مولود لكل المغاربة الذين يرون فيه ذاتهم  ، لذلك أؤكد على أني لا أعمم موقفك على منخرطي الحزب الذين أتمنى لهم أن يكتبوا تاريخا يرقى بهم ،  لكي يصرفوا في خطابهم كلمة مناضلين ، بكل استحقاق عملي ميداني  ،وليس نمطي كما رددتها أنت.
وأن يحققوا ما احتمله السيد شكيب بنموسى من نسبة المشاركة ظانا خيرا بحزبكم أن يأتي بعشرين في المائة من السبعين في المائة المنقطعة سابقا

بوجمع خرج

Publicité
Commentaires
ب
أكيد أن الوطنية لها تاريخ متميز وأكيد أنه يكتبه أناس متميزون<br /> يشرفني ويسعدني أني واحد من هؤلاء<br /> كان من الصعب علي أن أرى ملكا يجري ليل نهار وقد سجل عداء سيارته رقما قياسيا وحبة في نهج سياسة القرب والإنصاف والمصالحة... وأجد نفس عاجز عن فعل شيء يسانده.<br /> قد اختلف معه ربما ولكن أن ترى رجلا يشتغل في شيء حسن ولا تأخذك الغيرة عليه فهذا شيء يستحق اللوم.<br /> السيد فؤاد الهمة رجل اقدره ولا يمكن لي أن أسيئ إليه ولن اسمح لأحد أن يفعل ذلك ... ولكن سأقتعه ومعه المغاربيون...<br /> فالوضع لا يسمح بالخطأ والزمن القادم الدبلوماسي والاستراتيجي يحتاج إلى تحرك قبلي حتى لا يضيع لبن الدبلوماسيات المغربية في الصيف<br /> من الحسن الثاني تعلمت التحدي والفنية السياسية والدبلوماسية. هي جودة وكفاءة أضعها خدمة لمن أحب من صحراويين وأمازيغ وعوربيين وآخرون في المغرب منذ زمن بعيد
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité