Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
17 mai 2012

الأمير هشام يوثّق محنة المؤيدين للديمقراطية بالصوت والصورة

4211500-6384067قال الفيلسوف الفرنسي فولتير ذات مرة: "إنه لأمر خطير أن تكون على حق عندما تكون الحكومة على خطأ"، ووفقاً لمضمون فيلم "من الهمس الى الزئير" الوثائقي الذي أنتجه الأمير هشام فإن مقولة فولتير لم تكن أكثر صدقاً وصحة مما هي عليه اليوم.
أنتج الأمير مولاي هشام شريطا وثائقيا ضخما، من إخراج المخرج الأميركي بن موزس، وبفكرة مستوحاة من كتاب "روح الديمقراطية" للباحث الأميركي لاري دايمنود. ويسلط الفيلم الضوء على محنة الناشطين المؤيدين للديمقراطية في خمس دول حيث حشدوا الرأي العام ضد الحكومات الاستبدادية التي كانت خاطئة جداً، ولوقت طويل في بعض الحالات. وفي صدفة لافتة، يتزامن الوثائقي مع موجة جديدة من الحركات الديمقراطية التي تجتاح العالم، ليركز على النضال من أجل الديمقراطية في كل من مصر، ماليزيا، أوكرانيا، فنزويلا، وزمبابوي. ويثير الفيلم الضخم الصدمة، الغضب والإلهام في الوقت ذاته، إذ يتتبع مسارات الجهود الشجاعة التي بذلها القادة المؤيدون للديمقراطية والمتظاهرين، ويسلط الضوء على الانتهاكات في الماضي والحاضر التي ارتكبتها السلطة في الأنظمة الاستبدادية، وفي بعض الحالات يقدم صورة واضحة عن ثورات تاريخية، لم يتوقع السينمائيون أن تندلع في منتصف الإنتاج.  وما يجعل الإنتاج فريدًا من نوعه هو دور الأمير المغربي مولاي هشام. وقد مولت مؤسسة مولاي هشام الوثائقي، فيما أجرى الأمير مقابلات مع معظم رؤساء الدول الذين يظهرون في الفيلم، على الرغم من أنه هو نفسه لم يظهر في الفيلم.
ويتضمن الفيلم مقابلات مع نشطاء وأكاديميين وسياسيين وصحافيين في سياق يعبر المحيطات والقارات لبناء قصة متسقة بشكل ملحوظ عن النضال من أجل الحرية

000000000

Publicité
Commentaires
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité