Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المغرب الملكي
15 avril 2007

جلالة الملك يشرف على فك العزلة عن الجماعة القروية امزيلات

اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس،  بالجماعة القروية امزيلات (70 كلم عن الصويرة) على عدد من المشاريع الهادفة إلى فك العزلة عن الوسط القروي، وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل، وأعطى جلالته بالمناسبة انطلاقة أشغال تهيئة الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 2221، ودوار السوارت على مسافة 12.5 كلم.

وهكذا قدمت لجلالة الملك شروحات حول برنامج فك العزلة عن السكان القرويين، الذي رصدت له، برسم سنة 2007، اعتمادات بقيمة41 مليونا و349 ألفا و869 درهما، ويستهدف سكانا يقدر عددهم بحوالي 40 ألف نسمة تتوزع على 26 جماعة قروية.

ويهدف هذا البرنامج، الذي تتضمن الأشغال به تهيئة181 كلم من المسالك القروية، إلى الرفع من مستوى الولوج الطرقي الذي لا يتجاوز 42 بالمائة في المتوسط، وتيسير تسويق المنتوجات، وتنقل المواطنين، وكذا تسهيل تنقل المدرسين والتلاميذ من خلال توفير النقل الفردي والجماعي، علاوة على الرفع من مستوى الخدمات الصحية من خلال تسهيل الإسعاف وتنقل الأطر الطبية والإجلاء الصحي خاصة بالنسبة إلى النساء الحوامل.

وفي إطار البرنامج نفسه، جرى سنة 2006 برمجة تهيئة 156 كلم من المسالك القروية بكلفة تناهز 29 مليون درهم، وهو ما يعادل37 بالمائة من الاعتمادات المخصصة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال السنة نفسها، من بينها 53 كلم جرى فعلا إنجازها
وبخصوص الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 2221 ودوار السوارت، التي أعطى جلالة الملك انطلاق أشغال تهيئتها، فقد رصد لها غلاف مالي بقيمة 4.6 ملايين درهم ممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وسيستفيد منها سكان يقدر عددهم بنحو 2760 نسمة.

وضمن المشاريع الرامية إلى فك العزلة عن الوسط القروي، هناك برنامج تزويد السكان القرويين بالماء الصالح للشرب، والرامي إلى توفير هذه المادة الحيوية بالكمية الكافية، والجودة المطلوبة للسكان القرويين، وتخفيف العبء عن المرأة القروية، والفتيات اللواتي يتحملن عناء جلب الماء، مما ينعكس سلبا على وضعية التمدرس، وتحسين الظروف الصحية والمعيشية لسكان القرى والرفع من مستوى الماء الشروب.

ويتضمن البرنامج إنجاز 33 مشروعا لفائدة ساكنة تقدر بأزيد من 35 ألف نسمة، بكلفة تزيد عن 29 مليون درهم.

أما بالنسبة إلى برنامج دعم التمدرس بالعالم القروي، فقد رصدت له اعتمادات تناهز 39 مليون درهم خلال سنتي 2006 و2007، خصصت لبناء وتجهيز 16 إقامة مدرسية بطاقة استيعابية تقدر بحوالي 2200 تلميذ.

وساهم تنفيذ هذا البرنامج، في محاربة ظاهرة الهدر المدرسي خصوصا لدى الفتيات، والتخفيف من تكلفة التمدرس على العائلات الفقيرة، وتوفير الظروف الملائمة للإقامة والتحصيل الكفيلة بالرفع من المستوى التعليمي ومواكبة برنامج بناء الإعداديات في العالم القروي لارتباط التمدرس بها.

وسطر هذا البرنامج من ضمن أهدافه، بناء وتجهيز 27 إقامة مدرسية واقتناء المعدات والأدوات المدرسية.

وبالمناسبة نفسها، قدمت لجلالة الملك شروحات حول برامج تشجيع الأنشطة المدرة للدخل بالجماعة، والمتمثلة أساسا في مشروع تكثيف أغراس الزيتون لفائدة 1000 فلاح، منخرطين في 53 جمعية وتعاونية فلاحية، ومشروع تسمين العجول لفائدة 150 امرأة قروية منخرطات بثلاث جمعيات.

واستعرض جلالة الملك لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته، عبد السلام بيكرات، عامل إقليم الصويرة، وأعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

Publicité
Commentaires
ع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة استحلفكم بلله المانح من غير حدود ان تساعدني فليس لي غيرك بعد الله العزيز الواهب من غير حساب وارجو بعد رجاء الله ان تتفضل بلبت في طلبي انا لا عمل لدي ولا مال ولا شهادة ولا شئ لي الا الله وانت .<br /> الشئ الوحيد الدي عندي هو رخصة السياقة وامل ان ان احصل على سيارة اجرة من ملك المغرب اعانة الله على قضاء حوائج العباد اواحد يستطيع مساعدتي من افراد الاسرة الملكية المغربية.<br /> وفق الله الملك محمد السادس لما فيه خير لي وله ولمغربنا الحبيب ولم اجر ما عملت لى ولشعب المملكة المغربية.<br /> عبدالكبير زمام <br /> قلعة السراغنة
المغرب الملكي
Publicité
Newsletter
702 abonnés
Derniers commentaires
Publicité