المغرب الملكي

موقع المغرب الملكي أول جريدة الكترونية ملكية بالمغرب مغرب الملكية و ملكية المغرب من الالف الى الياء بالموقع الملكي المغربي موقع كل الملكيين المغاربة و مرصد الاخبار و الكواليس الملكية بالاضافة الى جديد التسجيلات و الصور الخاصة بالاسرة الملكية المغربية

02 décembre 2006

لالة سلمى الأميرة التي ملكت قلب الملك و الشعب

1422847ان اهتمامنا بالعائلة الملكية وبشخص الملك والأميرات ليست نزوة عابرة، وإنما لأنها قضايا تكتسي أهمية كبرى لدى الرأي العام المغربي.
في هذا الإطار اهتممنا صحافيا بالأميرة لالة سلمى، زوجة الملك، السيدة الأولى بالمملكة. فهذا الاهتمام يدخل ضمن مهمتنا الصحفية للتعريف بشخصيات المغرب وتقريب صورهم من المواطن المغربي. وهذا أمر لا يمكن أن يكون ممنوعا على الصحافة، في بلد سائر نحو ترسيخ الديمقراطية والحداثة لبنة لبنة. وفي البلدان الديمقراطية عموما، كل شخص اختار أن يصبح شخصية عمومية فلابد أن يتنازل، بشكل أو بآخر، عن جزء من حياته الخاصة باعتبار أنه يتقاسمها مع المواطنين ومع الرأي العام.
الأميرة لالة سلمى هي أولا زوجة الملك، وتسعى للاهتمام بمهمتها الأولى، المهمة الأسرية، وثانيا القيام بجملة من المهام الاجتماعية والدبلوماسية لبلوغ أهداف ملموسة، وهذا في ظل زوجها الملك محمد السادس. وكل من ينظر إلى الأميرة لالة سلمى، يلاحظ ابتسامتها الخفية الدائمة ونظراتها المعبرة، وهي تسير بالقرب من زوجها بقامتها المنتصبة وملامحها الهادئة.
اهتمت الأميرة بأنشطة اجتماعية وثقافية واضطلعت بمهام دبلوماسية. وعندما كثر ظهورها عاين المغاربة دقة حركاتها، فكل حركة من حركاتها مدروسة، بدون زيادة ولا نقصان.
أحبها الملك وملكت قلبه، واستكمل هذا الحب واستفاض مع ميلاد ولي العهد. حب ظاهرة معالمه متى ظهر الملك، ومتى ظهرت الأميرة، وليس من الضروري أن يكونا معا لكي يلوح طيف هذا الحب.

اللقاء الأول

gتعرف الملك محمد السادس على المواطنة المغربية التي ستملك قلبه في خريف سنة 1999، عندما كان وليا للعهد، شهورا معدودة قبل وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني. تعرف عليها في الخريف، واعتلى عرش البلاد في نفس السنة.
كانت لالة سلمى آنذاك لم تكمل بعد دراستها العليا، إذ كانت تقضي فترة تدريب ميداني بمجموعة "أونا" قبل نيل ديبلوم مهندسة الدولة، في صيف 2000 تعرف عليها ولم يكن عمرها يتجاوز آنذاك 21 ربيعا، جمعتهما الظروف في إطار حفل مغلق مرتبط بالمساهمين في المجموعة الملكية "اونا" والعاملين بها، حدث ذلك في غضون شهر أبريل 1999، أي 4 أشهر قبل وفاة الملك الراحل الحسن الثاني. آنذاك التقى الملك الأميرة التي أثارت انتباهه، وبعد حديث ومكالمات، توطدت العلاقة وبدأ التخطيط للغد، وبفعل الظروف التي عرفتها البلاد، ظلت العلاقة قائمة على امتداد ثلاث سنوات، انتعش خلالها الحب وترعرع، تأكد الحب، ودخلت المواطنة للا سلمى بناني التاريخ، بعد أن سلبت قلب الملك الشاب الذي طلب يدها من ذويها حسب الأعراف والتقاليد المغربية.
وقصة تعرف الملك على السيدة الأولى، تدل على أن الزواج كان عن حب، وهي ظاهرة ظلت نادرة جدا في تاريخ الملوك والأمراء، أو على الأقل كشفها بهذه الطريقة الشفافة، وإشراك المغاربة منذ البداية في اختيار الملك مواطنة مغربية، مال قلبه إليها كزوجة لتصبح "أم ولي العهد" والسيدة الأولى بالمملكة.
إن كشف قصة لقاء الملك بالفتاة التي سلبت قلبه، أعطت بعدا إنسانيا أكبر لشخص الملك بطريقة غير مسبوقة في تاريخ المغرب وفي الذاكرة الجماعية والشعبية المغربية، إنها خطوة عملاقة ساهمت في إعادة أنسنة "قدسية شخص الملك"، والتي ساهمت عدة أحداث ووقائع في حجبها على امتداد المرحلة السابقة، ومع استعادة هذه الأنسنة ترسخت بشكل جديد شعبية الملك وسط فئات الشعب المغربي، وعلى مدى أوسع وأشمل، وبتغيرات أصدق من السابق وأكثر من عفوية، من تلك التي كان يتدخل فيها رجال السلطة، الذين كانوا بتدخلهم هذا يفوتون الفرصة على المواطنين للتعبير عن حبهم للملك بطريقتهم الخاصة، وبالشكل الذي يرونه وليس باملاءات "مسامر الميدة" كما كان يقال آنذاك.
وعموما تزوج الملك محمد السادس بالأميرة للا سلمى بعد أن تعرف عليها وأحبها.
وقصة تعرفه عليها دفعت أحد المقربين للقصر إلى القول:"الزوج الملكي مثل كل الأزواج بالمغرب.. مرحلة التعارف، ثم حب، فخطبة، و"ضريب الصداق ثم زفاف". وبهذا الخصوص قال الملك محمد السادس، في حواره مع الصحفية الفرنسية "آن سانكلير"، في أكتوبر 2001: "[...] فيما يخص خطيبتي، سلمى بناني التقينا منذ أكثر من سنتين، إنها مهندسة في الإعلاميات، وليست ابنة مصرفي كما قيل، وإنما هي ابنة رجل تعليم يقطن بفاس". وأضاف جلالته لقد تفاهمنا معا على إشراك الشعب المغربي في حفل زفافنا الذي سنقيمه مثل أي زوجين في المغرب، في جو من الفرح والغبطة".

ملكت قلب الملك

t_SM_en_famille_11تزوج الملك محمد السادس فتاتا مغربية، عرفت طريقها إلى قلبه و يبدو أنه منذ البداية اكتشف الملك القدرة والقيمة التواصلية لزوجته لالة سلمى. وقد ظهرت عدة إشارات بهذا الخصوص، بمناسبة إجراء مجلة "باري ماتش" تحقيقا مفصلا عن العائلة الملكية.
إذ أشاد الملك في إحدى أجوبته بقدرة زوجته، الأميرة لالة سلمى، على التحول من مواطنة عادية إلى زوجة ملك وأم ملك. في حين اكتفت الأميرة، التي ملكت قلب الملك بالقول، إنها حاولت أن تحدد السبيل لتكون مفيدة لبلادها لأقصى الحدود، في ظل زوجها ملك المغاربة. وعندما شعرت الأميرة لالة سلمى باهتمام الملك بها، زادها ذلك اتزانا وزادها حبها للملك رقة.
وقالت إحدى زميلات الأميرة إن الملك كلما أحس بارتباكها يبتسم لها، فتسترجع الثقة بنفسها أكثر مما كانت عليه.
وتساءل أحد الفضوليين، فقال في أية أوضاع يكون فيها الرجل مسيطرا على المرأة؟
فأجابه العارفون بالأمور.. عندما يقول لها بصدق.. أحبك بكل ما فيك.
أعاد السائل الكرة فسأل ثانية..ما هي أحسن الأوضاع بخصوص المرأة في العلاقة الزوجية؟
فكان الجواب.. إن ملكت قلب الزوج دون عقله.
بهذا المعنى يعتقد الكثير أن الأميرة لالة سلمى، سلبت قلب الملك محمد السادس. واجتهد بعض المجتهدين فأضافوا قائلين.. إن كان الحب قدرا، فإن الأميرة لالة سلمى قدر الملك، وإن كان الحب خيارا فهي خياره.
اعتلى الملك عرش البلاد، واعتلت الأميرة لالة سلمى عرش فؤاد الملك.

الأميرة التي أحبها الملك

1422710أحب الملك إحدى بنات الشعب، أحب مواطنة عادية حب الملوك والأمراء، لكن دون اللجوء إلى طقوسهم وبروتوكولاتهم. أحبها حبا كسر كل الحواجز والفوارق. وهو الحب الذي أنعش آمال المغاربة، وحول احباطهم الموروث إلى آمال انتظار الغد المشرق.
تزوج الملك عن حب.. إنها عبارة لم يعهد المغاربة استعمالها، لكن مع عهد محمد السادس، درجت العبارة على كل لسان.
أحب الملك إحدى المواطنات المغربيات فتزوجها.. عبارة بسيطة لكن مدلولها كان له وقع كبير ومؤثر وفعال على المغاربة والجو المغربي عموما. فحب الملك محمد السادس للأميرة لالة سلمى، بنت الشعب، اختزل نهجا للحياة ونظرة للغد ورؤية لكيف يجب أن يكون مغرب المستقبل. لقد أحب الملك امرأة ظلت مرتبطة بأصولها الشعبية، دأبت كعادتها على زيارة جدتها وذويها كأن شيئا لم يتغير. وعائلتها ظلت على حالها، ولم يغير حب الملك مجرى حياة أقاربها. فأحد أعمامها استقر منذ زمن بالقنيطرة لممارسة طب الأطفال، فكما كان بالأمس هو الآن، ولم يطرأ أي تغيير. لم يغير حياته، ولا إقامته، ولا عاداته، ولا قناعاته السياسية.
كان ولازال ملتزما، في صفوف حزب العدالة والتنمية، وعضوا في مجلس الجماعة الحضرية ضمن فريق المعارضة.
منذ أن تعرفت على الملك، ظلت الأميرة لالة سلمى تحيطه بحبها وعطفها، ولا تترك فرصة تمر، سواء أكانت مناسبة أو عيد ميلاد، دون أن تقدم له هدية تنتقيها بنفسها وتفرح بتقديمها إليه. وحسب أحد المقربين، تشعر باعتزاز كبير عند حديثها عن اليوم الذي التقت فيه زوجها لأول مرة وجملة من الذكريات تخصهما، سواء بالداخل أو بالخارج.
إذن، أحب الملك مواطنة مغربية استثمرت هذا الحب لتكوين عائلة عصرية، يضطلع كل طرف فيها بمهامه بشفافية. ومنذ ظهورها الأول، رأى فيها المغاربة المرأة التي ملكت قلب الملك، الواعية بالمكانة التي تحتلها، ليس في قلب زوجها فقط، ولكن في قلوب المغاربة، وهي التي وصفت بأميرة القلوب.
5631320لقد أحب الملك مواطنة مغربية تمتاز شخصيتها بالصلابة والروح العلمية والمثابرة وقوة الإرادة، مدركة للقيمة المادية والمعنوية لما يحيط بها. كما تمتاز بسرعة وسهولة التكيف مع الناس، لاسيما البسطاء والصادقين مع أنفسهم والبعيدين عن التصنع، تحب التنقل والسفر ولا تتنازل عن اتخاذ قرارها بنفسها.
في نظر زميلاتها خلال مشوارها الدراسي، الأميرة لالة سلمى حلوة الكلام طيبة العشرة، تكد في عملها، وكانت أحيانا كثيرة تتعب نفسها لمساعدة الغير، قاسية مع نفسها في العمل ولا تهمل أي شاردة أو واردة، تعتمد بالدرجة الأولى على مجهودها وعملها مدركة قيمتها وقيمة الآخرين، وهذا ما يزيدها احتراما من طرف الغير. استقطبت قلوب زميلاتها بسهولة كبيرة لأنها صديقة وفية واجتماعية بطبعها. وقد تكون أحيانا فوضوية ومشاغبة، لكن من طبعها الهدوء والرزانة. أما زملاؤها بمجموعة "أونا" (التي كانت تعمل فيها كمهندسة حاسوب ومعلوميات)، يرون فيها تلك الموظفة التي يمكن الاعتماد عليها، ذات القلب الدافئ، من طبعها الإصرار والتصميم، هادئة على الدوام وتحب الطمأنينة.
وفي نظر المتعاونين معها، في المهام التي تضطلع بها، الأميرة لالة سلمى امرأة تجيد القيادة، لها قدرة على تحديد النواقص بسرعة للتركيز عليها قصد تجاوزها، ترفض كل الأمور التي لا تمت بصلة للمهام المنوطة بها، صارمة في تعاملها في نطاق العمل، لكنها صرامة عقلانية ومنصفة، وتمقت كثيرا تدبير الرداءة باعتبار أنها تقول دائما إن الرداءة لا تتماشى والتدبير العقلاني. وتولي الأميرة أهمية خاصة جدا لانطلاق الأمور، وكيفية الانجاز قبل الاهتمام بالنتائج، لكنها عنيدة لبلوغ الأهداف التي تحددها بدقة متناهية.
وإذا كانت هناك كلمة تعبر عن طبيعة الأميرة التي أحبها الملك، فهي الكفاءة، فقدراتها فائقة وبرهنت عنها بامتياز على امتداد مشوارها الدراسي الطويل وحياتها العملية رغم قصرها، وتتحلى بقدرة هائلة على الصبر والاحتمال مما أثار إعجاب المقربين منها، وتتوفر على قدر من الهدوء يفتقر إليه الكثيرون. ويكاد يجمع المقربون من الأميرة لالة سلمى أن سرها في النجاح هو هذا الصبر وهذه القدرة على الاحتمال، وكلما حققت هدفا من أهدافها يزيدها ذلك رغبة في الالتصاق بالناس وبهمومهم.

أول حديث الملك عن المواطنة التي ملكت قلبه

1422824تعرف المغاربة على المواطنة المغربية التي ملكت قلب الملك قبل أن يتحدث عنها بلسانه، وكانت المرة الأولى التي تحدث فيها الملك محمد السادس عن الأميرة للا سلمى بمناسبة الحوار الذي أجرته الصحفية "آن سانكلير" (مجلة باري ماتش) في غضون سنة 2002، إذ سألت جلالته عما إذا كان الزواج سيغير من وضع عقلية الملك وسيحدث تغييرا في المؤسسات، فكان رد الملك محمد السادس آنذاك أن الزفاف سيتم، بعد إنهاء أشغال مقر الإقامة الجديدة التي سيقيم فيها مع زوجته سلمى بناني، مضيفا جلالته أنه التقاها قبل ما يزيد عن سنتين (أي سنة 1999)، موضحا أنها ليست ابنة مصرفي كما تم الترويج لذلك، وإنما هي كريمة أستاذ مقيم بمدينة فاس، ثم أكد جلالته أن الزواج لن يغير شيئا من عاداته، وان الاحتفال بالزفاف أمر عادي، وهي الصيغة التي اختارها مع زوجته سويا، للاحتفال بالزواج كسائر الأزواج المغاربة، في جو الفرح والاحتفالية.
كانت هذه هي المرة الأولى التي تحدث فيها الملك محمد السادس عن المواطنة التي امتلكت قلبه، وأصبحت أميرة، وأم ولي العهد، والسيدة الأولى في المملكة، وكل هذا تابعه المغاربة بكل شفافية لأول مرة في تاريخ المغرب.  آنذاك اقتنع المغاربة أن حديث الملك عن رفيقة حياته بنفسه وعلانية، يعتبر خطوة فعلية على درب ترسيخ ديمقراطية حقة بالبلاد، والتي انتظروها طويلا وأدوا عنها ثمنا باهظا.

تزوج الملك عن حب

سبق للصحفية "ستيفاني لبرفين" (مراسلة "بي بي سي") أن صرحت في إحدى اللقاءات، قائلة: "إن ملك المغرب تزوج عن حب، إنها عبارة قد تبدو بسيطة.. ولربما أضحت مبتذلة بين الناس، لكن معناها أكبر بكثير مما نتخيل، لاسيما بالنسبة لملك يضطلع بمهام جسام تستوجب أكثر من نوع من أنواع الحب، حب الوطن، حب الشعب.. وحب من استولت على القلب".
لقد تعرف الملك على شريكة حياته عندما كان وليا للعهد، قبيل وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني كما سبق الذكر، وبعد اعتلائه عرش البلاد في نهاية يوليوز 1999، بدأ المغاربة يتساءلون بخصوص زواج الملك، لاسيما وأن هناك اعتقاد ظل سائدا في صفوف أوسع فئات الشعب مفاده أن ملك المغرب يتزوج قبل اعتلائه عرش أسلافه، لكن الإعلان الرسمي لخطوبة الملك في أكتوبر 2001 وزواجه في 21 مارس 2002، وضع حدا لهذا الاعتقاد الذي ظل سائدا على امتداد قرون. وبذلك يكون الملك قد تزوج عن حب من التي عرفت كيف تتسلل إلى قلبه لامتلاكه.

الأميرة والرياضة

5742946_pللأميرة لالة سلمى علاقة يومية مع الرياضة، لكنها تولي أهمية خاصة لمختلف أنواع الرياضات المرتبطة بالرشاقة، للحفاظ على قوامها الممشوق (SVELTE)، تمارس الرياضة يوميا، وتواظب على الأنواع المرتبطة بترويض الجسم للحفاظ على حيويته ورشاقته، ومن حين لآخر تمارس العدو في الطبيعة، وتحرص على حصة المشي يوميا.
وبعد ولادة ولي العهد، اتجهت الأميرة إلى ممارسة رياضة التزحلق على الجليد أكثر من السابق، وخصصت لها وقتا كافيا حتى أتقنت مبادئها الأولى، بمساعدة مدربين مغاربة وأجانب، سواء داخل الوطن أو خارجه، لاسيما في الإقامة الملكية التي اقتناها الملك بالمنطقة الجبلية "كورشوفيل" بالديار الفرنسية، والتي دأبت الأميرة السفر إليها في رحلات خاطفة خصوصا ما بين

الجزء الاول من الملف / الجزء الثاني / الجزء الثالث / الجزء الاخير

نشر من طرف ادارة موقع المغرب الملكي في على الساعة 16:21 - تعليقات زوار الموقع 345


Regie Publicite Afrique

banniere

40436363_p1_copie

zzzz11

zzzz12

تعليقات زوار الموقع

    MERCI

    TOUT D'ABORD JE TIENS A REMERCIE LE RESPONSABLE SUR CE BLOG QUI MONTRE ET EXPLIQUE TOUS CE QUE CONCENE LA FAMILLE ROYALE. CONCERNANT LALLA SALMA ALLAH Y7FDHA AUSSI NOTRE ROI ALLAH YNSSRO. VRAIMENT CET ARTICLE MA DONNER ENCOURS UNE BELLE IMAGE SUR NOTRE ROI MOHAMED ASSADISS. ALLAH Y7FD AL2AMIR DIYALNA MOULAY HASSAN.
    WA ASSALAM 3ALAYKOM.
    MIN KELAAT MGOUNA

    Posté par nadia, 05 janvier 2007 à 21:01
  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
    أما بعد:

    مولاي صاحب الجلالة والمهابة

    اهنئ جلالتكم وكل الاسرة العلوية الشريفة بحلول عيد الاضحى المجيد والسنة الميلادية الجديدة اهلهما الله علىيكم سيدي وعلى كل الشعب المغربي باليمن والبركات
    اكتب لكم مولاي رجاء أن تنظرون في أمر والدتي التي أنووب عليها وهي من المشاركات بالمسيرة الخضراء المظفرة الأمر يتعلق أنها منذ حوالي السنة طلبت من ولاية تطوان رخصة طاكسي أجرة وبالفعل توصلت بالموافقة من السيد الوالي و بكل حسن المعاملة من جميع موضفي الولاية مشكورين وذلك لإتمام كل الوثائق المطلوبة وقد تسلمت بالفعل توصيل يؤكد ذلك
    لكن منذ سنة ونحن ننتظر بدون فائدة علما أن والدي متقاعد ومريض بالسكر والدتي تعاني من الأمراض وتحتاج بشكل شهري زيارة الطبيب
    وأنا وأخي عاطلين عن العمل ووالدي هو المعيل الوحيد للأسرة بعد التقاعد الذي لا يصل إلى 2900 درهم شهريا ونحن بحاجة لهذه الرخصة حتى تعيننا على أن نحيى حياة كريمة في هذا الوطن الغالي وفي ديمقراطية حقيقية تحت رئاسة أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله
    نرجو النظر في هذا الملف لأننا في حاجة ماسة جدا للظروف معيشتنا الصعبة

    هذا موقع خاصة بوالدتي لالة السعدية نعيم العلوي وهي عضوة بالرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب ولاية تطوان


    http://www.naimalaoui.canalblog.com/


    نيابة عن والدتي
    خادمة الأعتاب الشريفة
    و عضوة بالرابطة الوطنية للشرفاء الأدارسة
    والمسؤولة عن موقع الرابطة الالكتروني
    لالة هند مفضل السباعي الإدريسي
    www.rabitatchorafa.canalblog.com

    اشكرك اخي كريم موقع اكتر من ممتاز تستحق عليه كل التنويه

    Posté par chorafa, 10 janvier 2007 à 00:42
  • salam

    bravo pour ce blog que je viens de découvrir aprés la publication d'un interwiew avec son initiateur parru aujourd'hui mercredi 10 janvier 2007 dans le journal "almassae " !

    Posté par rita, 10 janvier 2007 à 18:20
  • merci

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
    سيدي و مولاي صاحب الجلالة والمهابة
    انا شاب 31 سنة متزوج ليس لي شهادات عليا و ابحث عن عمل اعيش منه انا و عائلتي فلقد سدت كل الابواب في و جهي ان كل يوم يمر علي بصعوبة العيش اتمنى ان اجد مساعدة من المقام العلي بالله .
    مولاي انت نصير الضعفاء بعد الله سبحانه .
    0021277967824
    دمت لنا يا مولاي

    Posté par الخاوة محمد, 12 janvier 2007 à 11:46
  • طلب وظيفة

    بسم الله الرحمان الرحيم.والصلاة والسلام على رسوله الكريم وبعد.
    سيدي ومولاي صاحب الجلالة والمهابة
    انا شابة ابلغ من العمر32 سنة مزدادة سنة1975 حاصلة على شهادة الاجازة في الحقوق منذ1998 ومنذ ذالك الوقت وانا ابحث عن عمل دون جدوى علما سيدي ان والدي جندي متقاعد من القواة المساعدة وهو العائل الوحيد للاسرة وراتب تقاعده لايسد حاجيات الاسرة المستمر من غذاء ودواء علما انه يعاني من مرض السكري اتمنى من من جلالتكم ان تجدوا لي وظيفة
    وعنواني هو حي مولاي اسماعيل سكتور3 رقم 1985سلا

    Posté par حاشي حفيظة, 12 janvier 2007 à 16:24
  • طلب الحصول على عمل و مأدونية سيارة الأجرة

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته يا سبط الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس نصرك الله و أيدك و أدامك لنا دخرا و ملاذا امنا لنا و للمغاربة قاطبة و للأمة الإسلامية
    من خادم أعتابكم الشريفة أوداود عبد الرحيم أنا شاب مغربي من مواليد 1979 حاصل على إجازة في الآداب العربي منذ سنة 2004 و حصلت على رخصة سياقة ثقة لسيارة الأجرة الصغيرة و بعد أن أقفلت كل الأبواب في وجهي يشرفني أن أرفع إلى سيادتكم بكل تقدير و احترام و بصفتكم راعيا للأمة و الساهر الأمين على حقوق رعاياكم الأوفياء أن أرفع طلبي هذا راجيا من جلالتكم بعد الله تعالى أن تتفضلوا بمساعدتي للحصول على وظيفة
    و مأدونية لإستغلال رخصة سياقة سيارة الأجرة و على الله توكلنا و قصدنا بابكم الكريم و لا يرد من قصده و تفضلوا با مولاي أسماكم الله خير الجزاء و أبقاكم ذخرا و ملاذا لهذا الوطن الأغر -و حفظكم الله بما حفظ الذكر الحكيم
    الله يبارك في عمر سيدي
    أوداود عبد الرحيم
    رقم البطاقة الوطنية A772365
    بلوك 13 رقم 931 ب 3 حي الإنبعاث الرباط
    رقم الهاتف 037659176

    Posté par oudoud abdrahim, 19 janvier 2007 à 22:41
  • ياارب

    ألأف ألأف ألأف مبروك لصاحب الجلاله الملك _قائد الامه--أيام سعيييده وكل هناء ياارب




    ويييييييييييييييييييييارب يطلع حتى انا حظي حللللللللللللللللللللللللللو متل....الف مببببررررررررروووووووووووووووك

    Posté par مريما, 20 janvier 2007 à 22:45
  • موقع جميل جدا

    مرحبا .. انا شوقي مواطن جزائري .. أعجبني جدا زواج الملك محمد السادس , و أعجبت شخصيا بشخص الملك كونه يعطي انطباعا بأنه انسان متواضع و يحب شعبه .. أتمنى له التوفيق في مهامه .... وشكرا

    Posté par شوقي, 22 février 2007 à 15:03
  • تحية الى الاخوة

    تحياتي الى الشعب المغربي الصديق وخاصة صليحة من تارودنت

    Posté par fouazsetif, 22 février 2007 à 16:29
  • السلام عليكم

    انا فواز من سطيف الجزائر احيي كل الشعب المغربي الصديق تحياتي الخالصة من سطيف الى تارودنت ملؤها المحبة والى كل عزيز ساكن بهاوالى كل اخ عزيز يعرف فواز....سلام...محبة...شوق.

    Posté par fouazfouaz, 22 février 2007 à 16:37
  • vive ESS vive mohamed 6

    Posté par setif, 22 février 2007 à 17:05
  • vive mohmed 6

    vive mohamed 6

    Posté par ess, 22 février 2007 à 17:07
  • رجاء

    اللهم إحفظ ملك المغرب ووفقه للعمل الصالح والرجاء العمل على فتح الحدود مع الجزائر لإن لنا أهل وأصدقاء

    Posté par CHH807 ALGERIE, 22 février 2007 à 17:09
  • ليس لي الا الله وملكي ووطني

    صاحب الجلالة انا شاب مغربي ابلغ من العمر 22 سنة ليس لي الا الله امي مرضت بمرض السرطان رماني ابي وانا في 10 من عمري عانيت من اجل علاج والدتي توقفت عن الدراسة بسبب المرض هاجرت الى ليبيا من اجل العمل لاكن القدر شاء ان تتوفى بعدي والدتي واليوم يا صاحب الجلالة اعناني والله يعلم ساعندي ليس لي احد الا الله وانت

    Posté par يونس, 26 février 2007 à 16:38
  • تهنئة وطلب مساعدة

    الأميرة الجليلة لالة خديجة
    هذا هو الإسم الذي إختاره جلالة الملك محمد السادس و
    حرمه الأميرة لالة سلمى للمولودة الجديدة التي زينت أرجاء القصر الملكي بالرباط يوم الأربعاء 28 فبراير 2007 على الساعة 20:00 وبهذه المناسبة السعيدة نبارك للأممة المغربية والعائلة الملكية هذا الحدث الميمون . متمنين من الله دوام الأفراح والمسرات

    وطلبي هو الحصول على مساعدة مالية فانني انحدر من عائلة بسيطة وشكرا
    الهاتف066306908

    Posté par tirmed, 28 février 2007 à 21:44
  • انا اتمنى ان اتكلم مع لالة سلمى مباشرة انا قتاة عادية لها حلم وتريد ان تحققه وسلام

    Posté par لبنى, 28 février 2007 à 22:48
  • MABROUK

    ألف مبروك لأ حلى ملك بالعالم و أجمل أميرة في الكون

    Posté par SALIHA, 28 février 2007 à 23:23
  • MABROUK

    ألف مبروك لأ حلى ملك بالعالم و أجمل أميرة في الكون

    Posté par SALIHA, 28 février 2007 à 23:41
  • MABROUK

    ألف مبروك لأ حلى ملك بالعالم و أجمل أميرة في الكون

    Posté par SALIHA, 28 février 2007 à 23:42
  • salam 3alikom

    ألف ألف مبروك لملكنا محمد السادس وأميرتنا لالة سلمى نحن جد فرحين بالمولودة الجديدة ؛ لدي أمنية وأتمنى تحقيقها ،لكن العين بصيرة واليد قصيرة ؛أمنيتي الوحيدة هي ان أفتح محل صغير للخياطة التقليدية ؛ لأني أعشق وأحب الخياطة؛ والله غالب؛لكن الحمد لله على كلشي؛جزاكم الله خيرا؛ الأخت من أكادير

    Posté par hashas, 01 mars 2007 à 00:17
  • تهنئة

    ألف ألف مبروك لكم يا مولاي وللأميرة السعيدة للاسلمى بمناسبة ازدياد الأميرة الكريمة للاخديجة وكل عام وأنتم بألف خير وسعادة وأمن واستقرار حفظكم الله ورعاكم.

    Posté par lakbira belbahlo, 01 mars 2007 à 11:36
  • تهنئة

    بمناسبة ازدياد الاميرة الجليلة للا خديجة انبتها الله نباتا حسنا يطيب لي اصالة عن نفسي ونيابة عن اسرتي ان ارفع الى السدة العالية بالله ابن عمنا جلالة الملك محمد السادس عظيم التهاني و التبركات بمناسبة هذا الحدث العظيم راجيا من الله ان يطيل عمر سيدنا المنصور باللة ويقر عينه بولي عهده المحبوب الامير مولاي الحسن وسائر افراد الاسرة الملكية انه سميع مجيب الدعوات


    امضاء
    مولاي عبد الله بن محمد بوراس
    تنغير اقليم ورزازات

    Posté par bourras abdellah, 01 mars 2007 à 13:39
  • salam a tous les marocin bhad lmonassaba ssa3ida ala wahiya wiladat lala khadija orid an ohaniya ssahibana asomow mehamed assadis nasraho alah wa amira lala ssalma

    Posté par amal 3alaoui, 01 mars 2007 à 15:28
  • تهنئة وطلب الحج

    ألف ألف مبروك لملكنا محمد السادس وأميرتنا لالة سلمى نحن جد فرحين بالمولودةالجليلة للا خديجة يطيب لي اصالة عن نفسي ونيابة عن اسرتي ان ارفع الى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس عظيم التهاني بمناسبة هذا الحدث العظيم راجية من الله ان يطيل عمر سيدنا المنصور باللة ويقر عينه بولي عهده المحبوب الامير مولاي الحسن وسائر ، افراد الاسرة الملكية انه سميع مجيب
    سيدي ومولاي رجائي بمنحة الحج لي ولزوجي وامي المسنة التي تبلغ من العمر 87 سنة وزوجة محارب وامنيتها الوحدية
    هي الحج واقوم انا وزوجي بمساعدتهاولك الخير كله يامولاي

    الهاتف : 037860554
    064265126

    Posté par باطر فاطنة, 01 mars 2007 à 15:55
  • بهذه المناسبة الميمونة * إزدياد المولودة لالة خديجة* دام لكم دام لكم بها النصر وطول العمر

    بهذه المناسبة يامولاي محمد السادس بإزدياد المولودة لالة خديجة ، أتقدم اليكم وبين ايديكم الكريمتين ، أن تمدوا لي يد المساعدة لشراء شقة ، لأنني لاأتوفر على المبلغ الكافي ، نظرا لأنني عون التنفيذ بنيابة التعليم ، ودخلي لايسمح لي بشراء الشقة والذي يبلغ بالمبلغ الإجمالي 2006 ، ومازال ليس لدي رقم التأجير للسلف من البنك بالمبلغ الشراء ،ألا وهو 22 مليون . دام لكم النصر وحفظكم الله ورعاكم وحفظ مولاي الحسن والأسرة الملكية بالرفاهية والنصر والصحة -حجيبة رقم البطاقة الوطنية : م.أ 21537

    Posté par حجيبة, 01 mars 2007 à 17:18
  • 1/03/2007

    السلام عليكم ورحمة الله الف مبروك يا امير المؤمنين الف مبروك يا للا سلمى الف مبروك للاسرة العلوية الشريفة لي كامل الشرف ان اهنيء وأقول
    السلام على رسول الله الى جاه الى جاه سيدنا محمد الله مع الجاه العلي يو يو يو
    دامت لكم الافراح والمسرات ربنا اجعلهم خلفا صالحا امين يارب

    Posté par ج م ع, 01 mars 2007 à 18:48
  • allllllllllllllff mabrouk

    الحمد لله وحده


    الى المقام العالي بالله
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    القصر الملكي الرباط

    سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
    وبعد،
    صاحب الجلالة،
    لنا الشرف العظيم بأن نتقدم لكم يا مولاي برسالتنا هاته مضمنين إياها آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله وللعرش العلوي المجيد.
    إن ما دفعنا وشجعنا يا صاحب الجلالة على رفع هذه الرسالة إلى جلالتكم هو ما تولونه من اهتمام كبير بأحوال عامة شعبكم وعلى الأخص المعوزين والمحرومين منهم، راجين من الله العلي القدير أن تمدوا لنا يا مولاي يد العون والمساعدة.
    حيث سبق لنا أن طرقنا جميع الأبواب في سبيل إيجاد عمل يدر علينا مدخولا لا يعيننا على تحمل أعباء الحياة ويوفر لنا سبل العيش الكريم لاسيما وان والدنا المعيل الوحيد للأسرة أحيل على التقاعد ومدخوله لا يكفي حتى لتوفير متطلبات العيش الضرورية لأسرة تتكون من سبعة أبناء أربعة منهم معاقون ومصابون بالصمم وتلعثم واضح بالكلام.
    لقد سدت كل السبل في سعينا الحثيث للحصول على منصب شغل والسبب عجزنا وإعاقتنا التي وقفت سدا منيعا في سبيل ظفرنا بمنصب شغل، مما حدا بنا إلى الاتجاه صوب السلطات المحلية بالمدينة للحصول على رخصة سيارة أجرة، وقد تقدمنا بطلبات عدة بهذا الخصوص كان أولها إلى السيد العامل على عمالة انزكان ايت ملول وحرر باسم والدتنا زهرة واهبي التي تكلمت باسمنا بشأن الحصول على رخصة النقل المزدوج وكان مصيره الرفض، وتقدمنا مرة ثانية إلى السيد العامل بطلب الحصول على رخصة سيارة أجرة كل منا على حدة وتسلمنا عنهما تواصيل الإيداع، الأول تحت رقم: 25/2002 باسم محمد، والثاني تحت رقم: 90/2002 باسم رشيد، وتم إجراء بحث من طرف الدرك الملكي بمقر سكنانا بالعنوان أعلاه في شهر غشت 2002، لكن لحد الساعة لم نتلق أي جواب عنها بالإيجاب ولا الرفض.
    لدا ارتأينا اللجوء إلى جلالتكم وأملنا فيكم بعد الله كبير أن تمدوا لنا يد العون والمساعدة وتجدوا لنا حلا لمشكل الشغل الذي نتخبط فيه وأصبح يؤرقنا وذلك عبر تمكيننا من رخص استغلال سيارة أجرة، تعيننا على تحمل احتياجاتنا ومصاريفنا اليومية وتقينا العوز والحاجة وتحمينا من الفاقة والفقر.
    صاحب الجلالة والمهابة
    لقد سبق لي أن انتقلت إلى مدينة الرباط بغية تسليمكم طلبنا هذا بمقر إقامتكم بالقصر الملكي العامر، إلا أني لم أتمكن من ذلك لظروفي المادية وعدم وجود أهل ولا أقارب بها حيث يمكنني الإقامة بينهم إلى أن أتمكن من تسليمكم طلبنا.
    ختاما يطيب لنا أن نرفع آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله راجين من الله العلي القدير أن يحفظكم يا مولاي ذخرا وملاذا للأمة ويمدكم بطول العمر ويعضدكم بشقيقكم الأمير السعيد مولاي رشيد وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يقر عينكم بولي عهدكم الأمير مولاي الحسن، وأن يحفظكم ويحفظ كافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين انه سميع قدير وبالإجابة جدير.

    والسلام على المقام العالي بالله

    رقم البطاقة التعريف الوطنية رقم: 69247/ج ب

    رقم البطاقة التعريف الوطنية رقم: 72758/ج ب
    Email. souss_sourd@hotmail.com

    Posté par rachid, 01 mars 2007 à 23:18
  • والله انا من اشد المعجبات بشخصية الاميرة للاسلمى
    واتمنى لها كل الصحة والعافية والحياة السعيدة

    Posté par fati, 02 mars 2007 à 00:01
  • تهنئة الى صاحبة السمو الأ ميرة لالة سلمة

    تحية إجلال و تقدير الى الأميرة لالة سلمى و نتقدم لها بمناسبة قدوم الأميرة لالة خديجة بأحر التهاني راجين من العلي العظيم أن يديم عليكم الأفراح و المسرات إنه سميع قدير
    و دمتم لهذا الوطن
    هشام اجويدر مستشار تربوي
    بني ملال

    Posté par un4govn, 02 mars 2007 à 12:33
  • اتمنى لكما السعادة

    السلام عليكم و رحمة الله تبارك و تعالى

    احببت ان اخط بعضا من كلامي هنا ليسطر في هذا الموقع الغني عن اي تعريف.

    و اهنئ صاحب الجلالة محمد السادس و الاميرة لالة سلمي على ازدياد الاميرة لالة خديجة راجية من الله ان يديم عليكم الافراح و المسرات.

    و بما اني مغربية و احب بلادي اعدك يا عاهل المغرب و يا اميرة المغاربة بالذوذ و السهر مستقبلا لخدمة بلادي.

    و احيي صاحب الجلالة على الروح الاصلاحية التي يتمتع بها بلدنا تحت اشرافه و اتمنى من الله ان يزيدكم تقدما و ازدهارا.

    كما اتمنى ان تلتفت جلالتكم الى مدينة تطوان و خصوصا شارع عقبة بن نافع .

    و ارجو ان لا اكون قد اطلت على جلالتكم


    مع ودي و خالص احتراماتي

    Posté par نادية اعراب, 02 mars 2007 à 21:14
  • somos muy feliz por la nueva noticia sobre el nacimiento de la prencesa lalla khadija por eso queremos felesitar el rey mohammed sexto y toda la familia alaouita soy khadija sossi el alaoui

    Posté par khadija, 03 mars 2007 à 17:44
  • merci a dieu

    vive monsieur le roi et aussi sa fille et son fils et aussi bien sur mada,e salma...
    lobna

    Posté par لبنى, 03 mars 2007 à 21:34
  • مبروك

    مبروك سيدتي ازديلد المولودة الجليلة للا خديجة
    مبروك و الف مبروك

    Posté par mouncif sayah, 04 mars 2007 à 00:02
  • طلب مساعدة

    انا شاب مغربي ارجو منكم المساعدة 064093194

    Posté par عبدالغني الصافي, 05 mars 2007 à 16:53
  • NADOR

    SALU CA VA BIEN OK QOUMOUN TU TAPEL

    Posté par AHMAD ALMANSO, 06 mars 2007 à 08:20
  • hi ca va
    c'estoumaima machmachi10ans....

    merci ....

    Posté par oumaima, 06 mars 2007 à 19:03
  • nezha de rabat

    أحلى الامنيات و احر التهاني لجلالة الملك و الاميرة للاسلمى خاصة والشعب المغربي عامة بمناسبةازدياد الاميرة الصغيرة للاخديجة

    Posté par ness, 06 mars 2007 à 22:46
  • تهنئة

    تهنئة
    تتقدم أسرة جمعية الشهاب، للتربية و الثقافة الفنون، بتقديم أسمى عبارات التبريك، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده ، و للأسرة العلوية الشريفة ، بمناسبة ازدياد الأميرة الجليلة لالة خديجة.

    Posté par , 07 mars 2007 à 11:12
  • 7 / 03 /2007

    مبروك للمولودة سعيدة لالة خديجة يا سيدي ولكافة أسرة ملكية شريفة.

    Posté par youssef, 07 mars 2007 à 13:25
  • 6/3/2007

    انا مواطنة مغربية بسيطة فرحة كتيرا بازديادالاميرة الصغيرةواردة ان اباركة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله والف مبروك لللا سلما الف الف الف مبروك لكل المغاربة

    Posté par بشرى, 07 mars 2007 à 16:41
  • الف مبروك

    الف مبروك لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ولاله سلمى الجميلة الجدابة بالأميرة لاله خديجة ربنا يحفظها ويصونها يا رب العباد وتحفظ سمو الأمير مولاي الحسن سبحان الله عليه نور ملائكي ماشاء الله تديم عليهم الصحة والعافية

    Posté par فتيحة, 08 mars 2007 à 10:41
  • الف هنية وهنية

    ألف ألف مبروك لملكنا محمد السادس وأميرتنا لالة سلمى نحن جد فرحين بالمولودةالجليلة للا خديجة يطيب لي اصالة عن نفسي ونيابة عن اسرتي ان ارفع الى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس عظيم التهاني بمناسبة هذا الحدث العظيم راجية من الله ان يطيل عمر سيدنا المنصور باللة ويقر عينه بولي عهده المحبوب الامير مولاي الحسن وسائر ، افراد الاسرة الملكية انه سميع مجيب
    سيدي ومولاي رجائي بمنحة الحج لي ولزوجي وان تتفضلوا بمساعدتي للحصول على وظيفة
    و مأدونية لإستغلال رخصة سياقة سيارة الأجرة لاخي البالغ من العمر 25 سنة ومستواه الدراسي الثانية بكلوريا انقطع عن الدراسة لاسباب صحيةوحاصل على رخصة سياقة بين الرباط وسلاوحتى ايجاب استعطافي اقبل الارض بين يدي سيدي رعاكم الله وحفضكم

    Posté par braikate mina, 09 mars 2007 à 11:36
  • princessvwanted

    i really worry about the sweetest lalla salma.where is she? we want some pictures of her please after delivering ll=alla salma no news why ?i know we dont haveto interfer a lot in her private life .i am sorry but i really love her .we miss u >you are the queen of beauty internal and external god bless you and your family and our brother the humble and best king in the world mohammad 6 كل الاحترام و التقدير سيدى انا فرحت لما شفتك بتطوان الصيف اللى فات اولادى سعوديين لكن لما شافونى بقول هددددددددا ملكى كلهم صارو يصرخو مع الناس عااااااااااااااااش الملك

    Posté par amal1, 22 mars 2007 à 22:25
  • طلب مد يد العون

    السلام عليكم انا امراة مريضة عمرى 24 لى طفلين مند ثلاث سنوان وانا اكافح المرض ولا املى لى فى العلاج والان طلب منى الدكتور ان التحق بمصحة الرباط للامراض العصبية والنفسية لكنى لما سالت عن تمن العلاج فوجئت بالمبلغ الباهض الدى يجب ان ادفعه لكنى لا استطيع دفع هدا المبلغ لدالك ارجو المساعدة لمن يستطيع جزاكم الله الف خير وشكرا رقم الهاتف 010207733

    Posté par فوزية الهادى, 23 mars 2007 à 20:48
  • 123

    hello cava alikoum

    Posté par nada, 25 mars 2007 à 14:28
  • ألف مبروك وبارك أللة لكم فية

    Posté par M H ALIDRISI, 26 mars 2007 à 07:31
  • طلب وظيفة بالتعليم او احد ادارات اقليم اشتوكة ايت بها او رخصة اجرة

    بعد اسمى فروع الطاعة والاخلاص يسرني ان اطلب من الاميرة الجليلة للاسلمى مساعدتي للحصول على وظيفة اورخصةسيارة اجرة
    علما انني من اقليم اشتوكة ايت بها مجاز مند عشر سنوات وابلغ من العمر خمسة وثلاثون سنة واعيش حالة البطالة المدقعة
    لدى فانني اطلب ضاحبة السمو الملكي الاميرة الجليلة للا سلمى مد يد العون لي للحصول على هدا الطلب
    وادام الله ملكنا الهمام جلالة الملك محمد السادس وباقي افراد الاسرة الملكية
    انه سميع مجيب
    العنوان
    محمد المودن
    دوار تن الطالب سالم
    ايت عميرة
    اقليم اشتوكة ايت بها
    الهاتف
    066064959

    Posté par محمد المودن, 27 mars 2007 à 20:40
  • طلب عمل

    السلام على مقامكم العالى بالله

    مولاي صاحب الجلالة ، ألتمس من جلالتكم عمل قار وأحيطكم علما أنني شابة مغربية أبلغ من العمر 26 سنة مستواي الدراسي الباكالوريا علوم تجربيةسنة 2000 +سنتين تقني في الاعلاميات سنة 2004
    بمركزالاقليمي للاعلاميات للشبيبة والرياضة بالعيون الساقية الحمراء
    وفي انتظار رد جلالتكم تفضلوا يا مولاي بقبول أسمى عبارات التقدير والاجلال ودام لكم العز والنصر.
    و السلام على مقامكم العالي بالله.

    الدهبي سناء
    ب.ت.و رقم
    : SH 100058
    العنوان: العمارات الخمراء مجموعة هـ رفم:78
    صندوق البريد:63
    العيون الصحراء المغربية.
    GSM: 077 44 86 52

    Posté par dehbi sanaa, 28 mars 2007 à 00:14
  • demande d'aide

    svp j aimerai m aider pour etre un membre de la surte nationale si vs sachiez ke j ai passe le concours de la police externe 3 fois

    Posté par ghizlane hajjoub, 28 mars 2007 à 13:55
  • الله يديمها نعمة علينا

    الله يديمها علينا نعمة وهبها لينا لالة سلمى المصونة المالكة قلبي وقلب العائلة الوفية عائلة لوريدي محمد سعيد الذي يتمنى بدوره للسيدة الاولى دوام السعادة والهناء داخل عش الهناء دمتي لينا والمكلكنا الغالي علينا
    خديمة الاعتاب الشريفة
    ايمان لوريدي

    Posté par ايمان لوريدي, 31 mars 2007 à 20:41
1  2  3  4  5    Dernier »

ملاحضات هامة بخصوص التعليقات

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان
المرجوا التعليق على موضوع المادة المنشورة اعلاه وعدم توجيه رسائل خاصة عبر الاستمارة

موقع المغرب الملكي موقع خاص لا تربطه اي صلة بمؤسسة القصر للمزيد من المعلومات المرجوا زيارة هده الصفحة

يحتفظ موقع المغرب الملكي بحق حدف او عدم نشر أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى

أضف تعليقك بخصوص محتوى الموضوع أعلاه







آخر الاخبار و المقالات

موقع المغرب الملكي


Regie Publicite Afrique

 

© http://www.karimedia.net/ | 2006 | 2009 | Tous droits réservés